المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة [من ليس له ماضي..ليس له حاضر ولا مستقبل]


عيون ذباحه
23-05-2011, 02:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الآباء هــم الـرعـيل الأول الـذي لـــولا جــلـدهـم عـلى خطوب الزمان وقـساوة الـعيش لــما كـتب لـجيلنا الـوجود عـلى هـذه الأرض الـتي نـنعم الـيوم بـخيراتها،، (( زايد بن سلطان آلا نهيان )

وانطلاقا من مقولة صاحب السمو القائد الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة وانتهاج منهجه في المحافظة على التراث،، ستقام مسابقة تراثية بعنوان (( من ليس له ماضي..ليس له حاظر ولا مستقبل))

فكره المسابقه

تتكلم المسابقة من كتابة العضو نفسه وأبداعه عن كل ما يخص تراث دولتنا العريق من امثال وشعر وأدوات حربيه ولهجات والحياه في البر و البحر وغيره


الجوائز المسابقه

عبارة عن رصيد + مشاركات + وأوسمة



مده تاريخ المسابقه 23/5 - 6/6 - 2011

وان شاء الله تكون مسابقه حلوه ومفيده للجميع

واتمنى من الجميع المشاركه والتفاعل .

تحياتي للجميع


http://img560.imageshack.us/img560/4962/capturexi.jpg

ﻗﻟﮩﺑﮯ ﺭﻫﮩﻳﻓﮯ
23-05-2011, 02:11 AM
انـ شـأإء الله الغلآأإ ..
وتسلم يمنأإج ؤلآأإعدمنـأإهـأإ ..

ڈۈب ڣۈآڊېے
23-05-2011, 02:34 AM
مآآآشآآآء الله ع المسآآبقه ان شآآء الله الاعضآآء يتفآآعلؤؤن ...
بعطييييييييييييج العاافيه ..

كحيل الطرف
23-05-2011, 03:26 AM
يعطييييييييكم العافية ع مجهودكم ..
إن شآآء الله هالأسبوووع مشغول شوي ..
بس إن شاء الله مشاركتي بتوصلكم قريب ..
بالتوفيييييييق لليميع ..

الموادعه
23-05-2011, 03:54 AM
تسلمي الغلاا ع المسااابقه

وان شاء الله ما راح نقصر وياكم

دمتي بووود

تِــبَـنَّـجـتْ بـِـهَـوآهُــــمْ
23-05-2011, 04:18 AM
ثانكس ع المساااابقه

وان شاء الله الاعضاء يتفااعلون فيها""

والله يعطيج العافيه

سكـ أإنثى ـون
23-05-2011, 10:39 AM
تسلمين غلااي ع المساابقة وعسااج ع القوة
وان شاء الله نشوف تفااعل الاعضاء والمنافسه والحماس بينهم
بحاول اشارك فيهاا مع انه الوقت قصير

أَمُأًرِأًتِية بأٌمتيازُ
23-05-2011, 08:05 PM
من ابداع الى ابدااااااااع ربي يحفظكم ع المجهوود الطيب ...

بالتوفيييييييييج للجميييييييييييييييع ...

دمتم بود ...

Hamood almazyoon
23-05-2011, 09:05 PM
انشاء الله بيكون في تفاعل اكثر عن جي

تسلمين اختي ع الطرح

وحيدة بدنياى
23-05-2011, 09:22 PM
مسااابقه حلوووه
نبى الكل يشاارك فيهااا .. نبغى نشووف ابداعتكم الترااثيه
اتمنى التووفيق للجميع

مفارق الأحزان
24-05-2011, 07:52 PM
أنتظروووووووووووووونا مع الحلة التراثيه العماانيه .. يومين ونجهز .. ههه

جنون أنثى
24-05-2011, 11:53 PM
يعطيكم العافية ع التميز الملحوظ في عالم المنتديات

وشكرااا على كل ما هو جديد

الله يعطيكم العافية

وإلى الأمام دايما

ولي عودة

^_^

كحيل الطرف
25-05-2011, 01:14 AM
يعطييييييييييييكـ الف عآآفيــــــــــــــة ع الطرح
ترآآآآآآث جدآآ رائع ومشابه تقريبا لباقي دول الخليج مع إختلاف المسميات ..
جهد أكثر من رائع ..
سلمت يمنآآآآآآآك ع الطرح ..
تقبل مروري وطلتي ..
دمت بود ..

فقير الحظ
25-05-2011, 11:06 AM
تااابع ..


3_ الالعاب التاريخيه:
http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/traditional-games1.jpg تشكل الألعاب الشعبية أحد أهم عناصر التراث الشعبي وجزءا مهما من الذاكرة والوجدان الجمعي لأي مجتمع, فهي نتاج للتكوين الثقافي والحضاري, و أنعكاس للبيئة الطبيعية والجو الإجتماعي السائد... ويسهم اللعب إسهاما فعالاً في بناء الشخصية الإجتماعية, وتربيتها من النواحي الوطنية والنفسية والجسدية. وتؤدي الأللعاب الشعبية دوراً هاماً في تأطير الموروث الشعبي المرتبط بلحركة والأيقاع والأناشيد والأغاني الشعبية. كما تساعد على أنتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة طبيعية وتاقائية من جيل إلى أخر, مكونة بذلك ثقافة شعبية غنية بلمعاني والعبر والمدلولات الأنسانية والأجتماعية, التي تؤكد أهمية الأنتماء إلى الجماعة والأرتباط الجذري بلأرض والوطن.
وعلى مدى سنوات طوال عرف المجتمع البحريني أنواعاَعديدة من الألعاب الشعبية التي تختلف من حيث الشكل والمضمون وطريقة الأداء, و تمارس من قبل الكبار و الصغار على حد سواء . و إن كان اصغار أكثر ارتباطاُ بتلك الألعاب , لأنها جزء مهم في عالمهم و نشأتهم الاجتماعية . كما و تساعدهم على اكتشاف أنفسهم و العالم الذي يحيط بهم , و تعلمهم مهارات التفكير و التوقع و حسن التصرف , و تنمي لديهم روح التعاون و الترابط الاجتماعي , و احترام الحقوق و الواجبات , و اكتساب العادات الاجتماعية التي تعين الطفل التكيف مع عناصر البيئة و التوافق مع جميع من يتصل بهم من الناس . http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/traditional-games2.jpg



1_ لعبه لجدير:
http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/boy5.jpg

هي لعبة تحتاج إلى خشونة . وتحمل للضرب . و من أدوات اللعبة كرة واحدة متوسطة الحجم , و سبع حفرات و تسمى (الكونه) , محفورة على شكل دائرة , بحيث تسمى الحفرة الوسطى بينهن ( الجدير ).



المشاكون :

فريقان من الأولاد .



طريقة اللعب :

أولا يتم قرعة لاختيار البادئ باللعبة . و عند البدء باللعب يقف الفريق الأول عند خط البداية و يقف الثاني عند الحفرات , فيرمي أحد الأولاد من الفريق الأول الكرة , محاولا استهداف الحفرة الوسطى ( لجدير ) فاذا نزلت في إحدى الحفرات الباقة انتقلت اللعبة إلى الزميله في نس الفريق , و هكذا ...... ولكن إذا لم يستطيع الفريق بكل أعضائه ( تكوينها ) أو ادخالها في الحفره الوسطى , انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . و في حالة نزلت الكرة في الحفرة الوسطى ( لجدير ) يسرع أحد أعضاء الفريق الذي يلعب بإمساك الكرة , و يحاول ضرب الفريق الثاني بها , فإن أصاب أحدهم بها كان فريقه فائزا , و هكذا يلعب من جديد . أما اذا لم يستطيع إصابة أحد انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . وهكذا دواليك........

2_ لعبه الشقحه:
http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/boy-girl3.jpg


هي لعبة رياضية يلعبها الأولاد والبنات. هي عبارة عن القفز لعدة مستويات باستخدام الأيادي والأرجل, وهي تقيس مقدرة الفرد على القفز وكما أنها تعزز روح التحدي بين الأفراد.

المشاركون:
عدد غير محدد من الأولاد والبنات.

طريقة اللعب:
يختار مجموعة من البنات أو الأولاد من بينهم إثنين أو أربعة أشخاص للجلوس على الأرض بشكل متقابل ممددين أرجلهم إلى الأمام, بحيث تتقابل أقدامهم ثم تقوم باقي المجموعة بالقفز من فوق أرجلهم بعد ذلك يقومون بوضع قدم على قدم. تقفز المجموعة من فوقها ثم يضعون فوق القدم أيديهم (مفتوح شبر فوق القدمين) وتقفز المجموعة ثم يزيدون أخر الشبر السابق بيدهم الثانية, وبعد أن يقفزوا من فوق القدمين والشبرين (في كل قفزة لا يستطيع بعض الأولاد القفز فيخرجون من اللعبة) يبقى من أستطاع القفز فوق القدمين والشبرين باليدين ويعتبر هو الفائز.

ملاحظة:
لم يكونوا يستخدمون حواجز أو أرقام بل يلعبون بكل تلقائية وعفوية.

3_لعبه اللقفه:

http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/trad-games-boy-girl1.jpg

يلعبها الجميع من بنات وأولاد, وأدواتها بسيطة جداً, عبارة عن خمس حصوات متوسطة الحجم.

المشاركون:
مجموعة من البنات أو الأولاد.

طريقة اللعب:
يفترش مجموعة من الأطفال وبين أيديهم خمس حصوات. كل يأخذ دورة حيث يقوم من علية الدور بقذف الحصوات على الأرض ويختار منها واحدة في اليد ثم يقوم بقذفها في الهواء والتقاط الحصوات واحدة تلو ا"لأخرى, وتسمى هذة الحركة أم الوحدة.

ثم تتم "إعادة نفس الحركة والتقاط كل حصاتين معاً, وتسمى هذة الحركة أم الثنتين. ثم تعاد الحركة مرة أخرى وتلتقط ثلاث حصوات معاً وواحدة لوحدها, وتسمى هذه الحركة أم الثلاث. ثم يحاول اللاعب قذف واحدة في الهواء مع ألتقاط الأربع حصوات معاً وتسمى هذه الحركة أم الجبكبك.

ثم ينثر الخمس حصوات على الأرض ويتم أختيار واحدة في اليد. ثم يتم وضع اليد الأخرى على الرض بتقويس الإبهام والسبابة بحيث تكون اليد على شكل مغارة. ثم يطلب من المشاركين في اللعبة إختيار إحدى الحصوات, عندما يسألهم اللاعب: "وين أبوكم" فيختارون أصعب موقع للحصاة, ثم يحاول أدخال جميع الحصوات داخل المغارة بشرط إدخال "أبوهم" بحركة واحدة فقط.

إذا نجح في ذلك يصل إلى أخر مرحلة وهي "أم الجرخ" حيث يضع خمس حصوات في الكف مع مد الأصابع إلى الأمام ومحاولة تلقف جميع الحصوات بظاهر الكف. وهنا تحتسب له نقاط بعدد الحصوات التي أستطاع تلقفها. وفي حالة التقافحصاة واحدة, تسمى "قرعة", وتنتقل اللعبة إلى الاعب التالي. أما إذا التقف حصاتين, فيكون له بكل حصاة درجتان فيصبح المجموع أربع درجات. وإذا تلقف ثلاث حصوات, يكونله ست درجات وهكذا...
إما إذا أستطاع تلقف خمس حصوات فله عشر درجات, وتسمى "الهمج". وتستمر اللعبة هكذا, فإن أخطأ الاعب أنتقلت اللعبة إلى الاعب التالي.

4_لعبه الخصبه:
http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/trad-games-girl1.jpg

هي لعبة بسيطة , تحتاج إلى شطارة لكسب كل ما لدى المجموعه من الخرزات , و تكثر هذه اللعبة في أيام رجوع الحجاج من الحج و ذلك لكثرة حصول الفتيات على القلادات ( المراري ) المصنوعة من الخرز , كهدايا من الحجاج . و تحتاج اللعبة إلى خرزات كبيرة و تحتسب لها نقطتان . و خرزات صغيرة و تحتسب لها نقطة واحدة , و كمية من التراب الرطب قليلاً .

المشاركات :
مجموعة من الفتيات ( عدد غير محدد ) .

طريقة اللعب :
تجلس الفتيات على شكل دائرة مع وضع كمية من الرمل في الوسط المجموعة , و تقوم إحداهن بتولي ( الخباص ) , و هو تحريك التراب في شكل دائري ثم تقسيمه إلى عدد من الأقسام بعدد المشاركات , ثم تقوم رئيسة المجموعة بتنظيم التراب جيداً بشرط ان لا تكون هناك خرزة ( شايعة ) أي ظاهرة من التراب قليلا .
لذلك , تحاول الخباصة تنظيم التراب جيداً لاستيعاب الخرز داخله بعد وضع كل فتاة خرزاتها في التراب الذي بين يدي الرئيسة , و يسمى كل سهم أو خرز يخص إحداهن ( حل ) , ثم تقوم الرئيسة بإخفاء الخرزات داخل التراب , و تخبصه جيداً , ثم تقسم العجينة الترابية إلى عدة أقسام متساوية و تصفها بشكل أفقي و على مستوى واحد فوق الأرض , مع مراعاة عدم ظهور الخرز .

تترك الرئيسة لبقية الفتيات حرية اختيار القسم الذي تريد , و تقوم كل واحدة منهن بسحبه أماما , ثم تقوم بنبشه لمعرفة مقدار حظها من الخرزات , و آخر ( حل ) يجب ان يكون للرئيسة و الفائزة فيهن من تحصل على عدد أكبر من الخرزات , لكي تقوم هي بعملية الخباص . أما الخاسرة فهي من ينتهي ما لديها من الخرزات و بهذا تكون خارج اللعبة .


5_ لعبه البلبول:
http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/trad-games-boy1.jpg



هي لعبة مسلية يلعبها الأولاد, وهي عبارة عن قطعة من الخشب لها شكل أسطواني يبلغ طولها حوالي 8 سم, ولها رأس به مسمار ( يسمى البلبول ) وعصا من الجريد وخيط طولة 60 سم مربوط بالعصا.

المشاركون:
مجموعة من الأولاد ( عدد غير محدود )

طريقة العمل واللعب :
يقوم الأولاد كل على حدة بلف الخيط حول قطعة الخشب إلى أن تلتصق العصا بقطعة الخشب, ثم يضعونة على الأرض ويحاولن فك العصا بقوة بحيث تساعد ( البلبول ) على الدوران, ويستمر الضرب حتى يصدر عنه صوت من شدة الدوران. لذلك أطلقوا عليه أسم ( البلبول ). والفائز هو من يستمر بلبوله في الدوران أطول مدة ممكنة.

6_لعبه التيله:
http://www.turathuae.com/Games%20popular/Games%20popular1/trad-games-boy1.jpg



هي لعبة مسلية يلعبها الأولاد, وهي عبارة عن قطعة من الخشب لها شكل أسطواني يبلغ طولها حوالي 8 سم, ولها رأس به مسمار ( يسمى البلبول ) وعصا من الجريد وخيط طولة 60 سم مربوط بالعصا.

المشاركون:
مجموعة من الأولاد ( عدد غير محدود )

طريقة العمل واللعب :
يقوم الأولاد كل على حدة بلف الخيط حول قطعة الخشب إلى أن تلتصق العصا بقطعة الخشب, ثم يضعونة على الأرض ويحاولن فك العصا بقوة بحيث تساعد ( البلبول ) على الدوران, ويستمر الضرب حتى يصدر عنه صوت من شدة الدوران. لذلك أطلقوا عليه أسم ( البلبول ). والفائز هو من يستمر بلبوله في الدوران أطول مدة ممكنة.


يتبع..

مفارق الأحزان
25-05-2011, 07:32 PM
يسلمواااا فقير الحظ ..
طرح جميل عن تراث اروع .. وماضي أجمل ..

يسلمواا ع الجهد الطيب ...

عبود جالكسي
26-05-2011, 12:21 AM
يعطييييييييكم العافية ع مجهودكم

خيماوي ترتوب
26-05-2011, 01:53 AM
ما شاء الله المسابقه واايد حلووهـ
و بالنفس الوقت مفيدهـ
و إن شاء الله الكل بيتفاعل

جنون أنثى
27-05-2011, 05:23 PM
علينا جميعا التمسك بهويتنا الوطنية وذلك من خلال المحافظة على الزي الوطني لدولة الإماات العربية المتحدة

ومن منطلق هذ الحديث أحب أن يكون موضوعي التراثي عن ( الزي التراثي لدولتي الحبيبة )

حافظ الزي الشعبي الإماراتي على حضوره البارز حتى يومنا هذا بينما اندثرت مع الوقت أزياء شعبية متنوعة وفقدت هويتها الوطنية وسط معمعة الحياة العصرية بتقنياتها وتعقيداتها التي تختلف اختلافاً جذرياً عن نمط الحياة القديم·
فأجدادنا لم يعرفوا خياطة الكمبيوتر وطباعة الأشكال المرغوبة على الملابس بالحبر إلا أن الأزياء الشعبية الإماراتية استفادت من الواقع المعاصر جل استفادة فخرجت إلى آفاق أرحب وأوسع عبر المهرجانات السنوية التي تقام بالدولة وتبث تلفزيونيا لكل أنحاء العالم لتعكس وجهاً حضارياً وتلقى إعجاب وتقدير كل من يشاهدها·
وكثيراً ما رأينا استحسان السائحين للزي الإماراتي وحرصهم على ارتدائه داخل الدولة أو شرائه كهدايا إلى الأحباب والأقارب في أوطانهم الأصلية· وعن حضور الأزياء الشعبية في زماننا الحاضر يقول المواطن حمد بن خميس العليلي·
الإنسان الإماراتي يشعر بشيء من الفخر والاعتزاز لأن ملابسه تلقى كل هذا الاهتمام الجماهيري والإعلامي مما يدفعه بلا شك إلى المزيد من التمسك بهذا الموروث الشعبي·
ويشير إلى أن الأزياء الشعبية تتميز بأصالة نادرة كما تتميز بالتلقائية والبساطة والوضوح لم تستطع الثقافة العصرية طمسها·
فلنعمل دوما على مسح الغبار الذي قد يلقيه الزمن فوق موروثاتنا لتبقى دوما حاضرة فتتحدث عني وعنك بل وعن كل عربي·
ذاكرة الماضي الجميل
ولنعود بالذاكرة إلى ماض جميل ما زال حاضراً بيننا·
لافتاً إلى أن الناس كانوا يشترون ملابسهم من محلات معدودة ومعروفة للجميع في الأسواق الشعبية بعد أن تنتهي النساء من خياطتها لعدم توفر خياطين من الرجال في ذلك الوقت لأن الرجل كان مشغولاً بالغوص ولا يستقر في بيته إلا لفترة قصيرة فقط·
وذكر أن أهم أنواع الأقمشة قديماً الكورة والبفتة وبو تفاحة واللاس والشربت والصوف الذي كان نادراً نظراً لارتفاع ثمنه مؤكداً حرص المواطن الإماراتي ارتداء أزيائه الشعبية وعدم التأثر بالأزياء الوافدة فهو يتمسك بزيه التقليدي في ميادين العمل والمناسبات الاجتماعية وغيرها ويستثنى من ذلك استحداث بعض التعديلات والإضافات التي طرأت على الزي الشعبي لدى الشباب والفتيات وان كانت تتجلى وتبرز لدى الإناث أكثر·
وقال إن زي الرجال في الدولة يتوافق مع العادات والتقاليد الإسلامية فيتميز بالبساطة والوقار ويخلو من التطريز الذي يعتبر نوعا من الزينة الخاصة بالنساء ويكاد يكون موحداً إلا من فوارق بسيطة·

زي الرجل يتكون من،،،،

الكندورة
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-e363cb3d10.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-e363cb3d10.jpg)

الوزار والفانيله

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-ec8192bb95.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-ec8192bb95.jpg)

الغتره والعقال


http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-50c8d0da29.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-50c8d0da29.jpg)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-f734ebd5bb.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-f734ebd5bb.jpg)

زي المرأة يتكون من ،،،

الكندوة والسراويل

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-96ac3bd02e.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-96ac3bd02e.jpg)



العباءة والشيله

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-1cc9670ed2.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-1cc9670ed2.jpg)

البرقع

http://www.awameed.com/wp-content/uploads/burqa2.jpg

ومن هنا دعوه للجميع لتمسك بالهوية الوطنية والمحافظة على تراثنا الأصيل

الخطير121
27-05-2011, 09:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم نبحر معكم في عالم الاكلات الشبيعه

يتميز المطبخ الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكلات شعبية خاصة به توارثها الخلف عن السلف ، ولا زال الناس في هذه الدولة يأكلونها باستمتاع ويقبلون عليها دون غيرها عندما تقام الموائد في المناسبات والدعوات ، وهنا نستعرض بعض هذه الأكلات الشعبية.

اللقيمات ( لقمة القاضي )

تتكون من الطحين والبيض والخمير يعجن الجميع بخفه وحاولوا تكون العجينه مثل كثافة الكيك واتركوها تتخمر من نصف الى ثلاث أرباع الساعة
يسخن الزيت ولما يسخن خفضوا الحراره وابدأو بتكوير العجينه وضعوها في الزيت مع التقليب المستمر حتى
تشقر ارفعوها وجففوها من الزيت ورشو عليها عسل او دبس التمر ......... لذيذه من جد

http://www.dohaup.com/up/2009-05-08/dohaup_915637823.jpg

وهذه طريقة تقليه والتحمير بالزيت

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Entertainment/2007/1/thumbnails/T_c4069e3c-9a99-4dea-ad94-5aa8828d2791.gif



خبز الرقاق

وهو أشهر أنواع الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على ( الطابي المسطح ) بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة ثم تقش الخبزة بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر وتؤكل أيضاً على شكل ثريد


http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43279.gif


الفريد ( ثريد )


نوع آخر من أنواع الأكلات الشعبية وهو الثريد من الطعام أو الخبز المغموس بمرق اللحم ، والخبز المستخدم في الفريد يكون (الرقاق) حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء ويصب عليها المرق ويقلب ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج ويقدم للأكل.

ويكثر عمل الفريد عادة في أيام شهر رمضان المبارك حيث يعتبر فطوراً لكثير من الناس

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43282.gif



الهريس


الهريس وجبة شعبية تحتاج إلى عملية معقدة لإعدادها ثم إن تكاليفها مرتفعة ، ويرتبط الهريس أو (الهريسة) عادة بالأفراح والمناسبات وليالي رمضان المبارك .

الهريسة تتركب من القمح المجروش واللحم ، وفي الماضي كان حب القمح ( الحب ) يدق باليد ويستخدم في دقه ما يسمى ( بالمنحاز أو الليوان ) أو الهاون وكانت مهمة الدق تستغرق وقتاً طويلاً .

ويؤتى باللحم فيغسل وينظف ويوضع مع القمح المدقوق في قدر به ماء يغلي على النار ويضاف إليه قليل من الملح . ويبقى كذلك حتى يذوب الخليط في بعضه وبعد أن ينضج يصب الخليط ( الهريسة ) في (البرمة) وهي عبارة عن قدر من الفخار ذي فوهة صغيرة ثم يتم إنزالها داخل الحفرة (التنـور)

ويغطى التنور ويهال عليه التراب وتظل الهريسة تحت الأرض مدة تقارب الست الساعات ثم تخرج من داخل التنور وتضرب بقطعة من الخشب طويلة على هيئة كف تسمى ( المضراب ) ، ثم توضع الهريسة في أطباق مسطحة وتسوى بطريقة معينة ويضاف إليها كمية من السمن البلدي ، وتوضع على الموائد وجبة شهية

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43283.gif



بــثــيــثــة


هي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن حيث يوضع الطحين على النار ويقلب حتى يحمر

ثم يرفع من على النار ويضاف إليه التمر ويخلطان معاً ، ويمرس المخلوط حتى يخرج نوى التمر ( الطعام ) ثم يوضع المخلوط في قدر ويضاف إليه السمن ويقلب به ويقدم .

وأفضل وقت لصناعتها هو فصل الشتاء حيث تعطي الجسم حرارة ، وقد تبقى أياماً وهي محفوظة ويؤكل منها .


http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43287.gif



مــضـــروبــــة



وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح ( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ويسوى بطريقة جميلة حيث يقدم للأكل وقد تقدم هذه الأكلة كعشاء أو غداء وأحياناً تؤكل مساءً

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43286.gif



يتبع >>>> الاكلات الشعبيه
7
7
7
7

الخطير121
27-05-2011, 10:09 PM
تابع الاكلات الشعبيه
الجزء الثاني


البلاليط

تسلق البلاليط ( الشعيرية ) في ماء مغلي .
تصب في مصفاة للتخلص من ماء السلق وتشطف بالماء البارد .
تقلب مع ال**د أو السمن المقدوح في وعاء مناسب مع إضافة السكر والهيل والزعفران حتى يختلط الجميع .
تغرف البلاليط عند الأكل في صحن التقديم ويجل الوجه بوضع قرص من البيض

http://farm4.static.flickr.com/3207/2836968774_8be08d41fd.jpg

الخنفروش

من الحلويات الشعبية اللذيذة وكانت تكلف الشيء الكثير قبل عصر البترول ، ولذلك كان يقتصر عملها على المناسبات الخاصة بأن تعمل للعريس في ليلة زفافه ، أو للعزيز الذي يعود بعد سفر طويل ، وتكمن تكلفته في ندرة البيض في ذلك الوقت ، حيث لا يوجد إلا البيض المحلي الذي يكون غالي الثمن .

والخنفروش أكلة شعبية قوامها الطحين الذي يضرب بالبيض والسكر ، وقد كان يستعمل الأرز بدلاً من الطحين حيث يغسل ويوضع في الشمس ثم يطحن حتى يصبح ناعماً جداً .

ويضرب البيض في القدر ويضاف إليه الهيل والزعفران وماء الورد ويضرب معاً ثم يضاف الطحين ويضرب مع الخليط السابق ، ثم يضاف قليل من الخميرة ، ويترك المخلوط يختمر ثم يقطع إلى دوائر ثم تقطع الدوائر على شكل مثلثات وتوضع في السمن المغلي على نار خفيفة حتى يحمر ويقدم للأكل

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2/31318elbared.jpg


خبز الاجباب
عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة علبة صغيرة ، وتصب على (الطابي) ثم تبسط العجينة قبل أن تجف على (الطابي) الذي يكون على نار خفيفة ، فتجف الخبزة وتظهر منها فقاعات وتقلب على النار (الفحم) حتى تنضج ثم تؤكل بعد وضع السمن والسكر عليها
http://www.hawahome.com/vb/nupload/46687_1180254719.jpg

خبز الخمير

وهو عبارة عن عجينة من الدقيق الممزوج بماء دافئ وقليل من التمر الذي يمرس في الماء ، وتترك هذه العجينة من الليل وحتى صباح اليوم التالي ثم تقطع إلى عدة قطع ثم تبسط هذه القطع على شكل دوائر ثم تقلب الواحدة تلو الأخرى على النار بواسطة ( الطابي ) والطابي عبارة عن الطاجن أو المقلاة وهو يصنع من الحديد ، ويوضع على الخبزة الواحدة قليل من مزيج البيض والماء حتى يتحسن مذاقها

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/275/khamir3.jpg

http://www.sh3bya.com/vb/uploaded/2_1271404284.jpg

المجبوس

المجبوس اكله من الاكلات الشائعه بالامارات والخليج
ولا يخلا منزل إلا والمجبوس حاضر ومزين المائده
ويتنوع المجبوس بين اللحم والدجاج والسمك
وكل ربت بيت تتزيد بصنعه لتجعل منه الاكله الاولى على المائده

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43288.gif

السمك المشوي بالتنور

السمك المشوي من الاكلات المحببه عند اهل الامارات وخاصه اهل البحر ويتميز بجمالية مذاقه الرائع وهو يحضر
بطريقة الغسل وتدلي بالتنور البلدي حتى يستوي ويقدم
على المائده وهي لا يستغنى عنه اي بيت

http://im2.gulfup.com/2011-05-04/130448619852.jpg


http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43291.gif


الساقو ( ساجو )

الساقو من الاكلات الجميله وخاصه بالصباح وتعمل بطريقه سهله
نضع السكر في القدر حتى يتكون لدينا كرمل او سكر اشقر ننتبه ما يحترق مع التقليب ثم نضيف الماء والهال والزعفران والسا جو
نقلب على نار عاليه حتى يتكاثف وتختفي الحبوب البيض ونضيف كوب الزيت ونخفف النار مع استمرار التقليب حتى الاستواء ثم ماء الورد و نضع كوب الفستق ونقلب لدقيقتين
ونسكبه في حرارة او طبق مستطيل ونزينه بالفستق المبشور ويقدم للضيوف
في أطباق وبالهني والعافيه

ملاحظة: الساجو يشبه النشا أو دقيق الذرة ولاكنه حبوب بيضاء صغيرة

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43285.gif


الخبيصه

وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين حيث يقلى ويسخن قبل استعماله ويوضع الطحين على النار إلى أن يحمر ثم يضاف إليه الماء والسمن والسكر ويمزج على النار.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/43281.gif



يتبع >>>> الاكلات الشعبيه
7
7
7
7

الخطير121
27-05-2011, 10:47 PM
تابع الاكلات الشعبيه
الجزء الثالث


المالح

يقطع السمك ( القباب ) على شكل شرائح وتنظيف السمك من الاحشاء الداخلية وتغسيلها، وثم تقطيع الشرائح وتمليح السمك بالملح ووضعه بالسطل ، وهي من الاكلات
المحببه جدا لاهل الامارات بالقدم والحاضر

http://www.gulf4cars.com/vb/attachment.php?attachmentid=24484&stc=1&d=1210527026


http://www.gulf4cars.com/vb/attachment.php?attachmentid=24493&stc=1&d=1210527614

http://www.arabspc.net/upload/images01/world_01_b_130705.jpg


وطبعا لا انسى اكلتي المفضله مالح تحته

http://food.sabayagazine.com/wp-content/uploads/2010/08/get-10-2009-99hnknqt.jpg



السحناه

هي نفسها الجاشع..
وهي نوع من أنواع الأسماك الصغيرة جداً سميت (البَرية) لأن صيدها يتم قريباً من البر ، وهي تسمية أطلقها أهالي عمان..!!

طريقة عمل السحناه:
الطريقه مب صعبه .. لافيها شب ضو ولا فيها بهارات

اييبون السحناه وهي مجففه ويطحنوها عدل بعد ما ينقون الزين منها طبعا .. ووضع أحد أنواع البهار المشهور وهو (السنوت)..!!
ويحطون عليها ماي وليمون.. وعقب ياكلونها وي العــيش مع السمن العربي..!!

بعض الناس يأكلونها مع الخبر..!!

السحناه وجبة أساسية في كل بيت إماراتي وعماني بوجه الخصوص سواء كان أهله من سكان البحر أو البر..!!

http://3andyou.com/mlffat/files/1955.gif


http://www.uaesheep.com/upload/uploads/images/uaesheep.comb3e82de530.gif

http://up10.up-images.com/up//uploads/images/domain-cf054c2523.jpg


القشيد

القشد من الاكلات المحببه عند اهل الامارات وهو عباره عن سمك ( العوال ، ولد الولد ) وسمن عربي /بصل /ملح/كركم/لومي يابس/بزار/فلفل أخضر(حسب الرغبة) وتخلط هذه المكونات مع بعضها
بعد ان يقطع السمك ويفور بالماء والنتيجه هذه



http://i622.photobucket.com/albums/tt302/mash3er/26022011261.jpg


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS7sHmoY9fFjXp671TPt09cekmN8P2Fb kb1onlSIyNS1nJhg2wD&t=1





بالنهاية اعلم اني قصرت معكم بالطرح ولكن
يبقى العذر منكم مقصدي
دمتم بسعاده دائمه

http://www.masirahisland.net/vb/image.php?type=sigpic&userid=59&dateline=1254592567

وصلاويه ترتوب
27-05-2011, 11:25 PM
((المخمريه شي مهم ف تراثنا الماضي))
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-4175e1b0c5.gif (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-4175e1b0c5.gif)








من اجمل العطور الشرقيهـ (المخمريه) وهي نوع من العطور التي تستخدم لتعطير الشعر
رائعة ورائحتها زكيه .. اما مقاديرها و طريقتها فـ كالتالي :



المقادير:

ملعقه كبيره مسك ناعم
زعفران نفضي ناعم ملعقه واحده (يعني خيوط)
مسك سائل نص توله
دهن ورد نص توله
تولة دهن العود بس يكون من الانواع الزينهـ وافضلها الهندي
فل قطره
عرق الحنا من الزين 2 توله




الطريقه:


تخلط جميع المقادير وتوضع في اناء ويقفل عليها في مكان مظلم لمدة 40 يوم بالضبط
لا تفتح قبل 40 يوم حتى تكون الطريقه صحيحه .





http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-674ae166d8.gif (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-674ae166d8.gif)


ملاحظه:

اهم شي العطور كلها تكون من النوع الزين






لتثبيت رائحة المخمريه على جسمك



المطلوب:

اي مخمريه تحبي ريحتها .. كريم او لوشن للجسم


ضعي براحة يدك (الكف ) قليلا من كريم الجسم اولوشن مع قليل من المخمريه
بحيث تكفي لجسمك كله ادعكيها جيدا بكفيك
امسحي جسمك كله
ما عدا الوجه ..

حبيت اعرض لكم بعض صور عن المخمريه ...
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-022bd66094.gif (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-022bd66094.gif)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-cd13c03857.gif (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-cd13c03857.gif)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-8bafd1c1b6.gif (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-8bafd1c1b6.gif)


ان شاء الله ينال اعجابكم ...

يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ
28-05-2011, 02:11 AM
يعطيكم الف عــآآفية على مجهودكم ..

وبنتظـــــــــــآآر أبداع وتفــــــــــــــــآآعل بااقي الاعضــــــــــــــآآء ..

ڈۈب ڣۈآڊېے
28-05-2011, 08:45 PM
الــسلام ع ــــليكمورحـمــة اللــهِ وبرك ـــاته


بـِسْ_ـــمِ اللهِ الـرَحْ_م_ـنِالرَح_ـيـم ..
موضووعي رآآآآآآآآآح يتكــلم عن رحــله ترآآثيه..
وبعـــــــــــــــنؤآآن ..(( ••رِحْلَـةٌ تُراآثــي ـّـــةٌ عَـــبْرَ الـ صُ ـــوَر •• ))


صور تحكي عن ماضيالاجداد وكيف كانوا يعيشون


والحياة القديمةفالامارات


عن الحياه البدوية
واسلوبهم في العيشو عاداتهم وتقاليدهم


والادوات اللي كانوا يستخدمونها
والفنون والالعاب الشعبية


وعن البحرو اهل البحر
والسفن والغوص واللولو


يعني قصص تراثيةتحكيها لنا الصور...

"القــــافلـــه"


http://5ligi.com/up/uploads/750c307169.jpg (http://5ligi.com/up/uploads/750c307169.jpg)

الســ ج ــا " أداة خــض اللبـــن "


http://5ligi.com/up/uploads/7927c1d2f0.jpg (http://5ligi.com/up/uploads/7927c1d2f0.jpg)


اليـــولـه ف الامــارات


http://5ligi.com/up/uploads/31f6866889.jpg (http://5ligi.com/up/uploads/31f6866889.jpg)


الـ ج ــيب " أقــدم موتــر ف الامــارات"


http://5ligi.com/up/uploads/21a66754ac.jpg (http://5ligi.com/up/uploads/21a66754ac.jpg)


[جلسة كبار السن وذكريات الماضي]
http://www.alriyadh.com/2007/07/04/img/047656.jpg (http://www.alriyadh.com/2007/07/04/img/047656.jpg)

[بيوت من آلمآضي]
http://www.alamuae.com/uae/topic/section-2/17.jpg (http://www.alamuae.com/uae/topic/section-2/17.jpg)

http://www.al3resh.net/pic/darwish1.jpg (http://www.al3resh.net/pic/darwish1.jpg)

http://www.uae4ever.com/uae/data/media/8/2_3.jpg (http://www.uae4ever.com/uae/data/media/8/2_3.jpg)

http://www.alajman.net/picture/data/thumbnails/2/yay115.gif (http://www.alajman.net/picture/data/thumbnails/2/yay115.gif)

http://www.dubaieyes.net/gallery/data/media/91/t-sh%20(33).jpg (http://www.dubaieyes.net/gallery/data/media/91/t-sh%20(33).jpg)

ألعأب شعبيه..
http://www.al-nakheel.ae/images/game1.jpg (http://www.al-nakheel.ae/images/game1.jpg)


http://uaeup.net/up9/aff3b3e9d9.jpg (http://uaeup.net/up9/aff3b3e9d9.jpg)


http://www.alnahaam.com/4images/data/media/12/coverfirst162a.jpg (http://www.alnahaam.com/4images/data/media/12/coverfirst162a.jpg)

http://i2.photobucket.com/albums/y8/ERT1/swalif/daralaman/oldthings/oldthings002.jpg (http://i2.photobucket.com/albums/y8/ERT1/swalif/daralaman/oldthings/oldthings002.jpg)

http://www.deemuae.com/vb/uploaded/125_01246626516.gif (http://www.deemuae.com/vb/uploaded/125_01246626516.gif)

السفينه قديماآآ...

http://uaeup.net/up9/044841f9d4.jpg (http://uaeup.net/up9/044841f9d4.jpg)

http://www.alamuae.com/uaealbum/data/media/27/164_179_datepalm_23.jpg (http://www.alamuae.com/uaealbum/data/media/27/164_179_datepalm_23.jpg)

http://www.inshad.com/forum/upload/userimages/278/lost-steps.jpg (http://www.inshad.com/forum/upload/userimages/278/lost-steps.jpg).....

يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ
28-05-2011, 09:55 PM
حبيت أبصم بمسابقة التراث ولتشجيع الاعضـــآآء أيضاا .,,

موضوعي عن أكلة السحنــآآه اكله شعبية اماراتية قديمة كان اجدادنا ياكلوها طبعا الكل عارف أنه السحناه ياكلونها وي العيش الابيض وسمن البلاد ولكن اليوم يايبه لكم السحناه بطريقة ثانيه و في ها الزمن محد ياكله غير الشواب و حتى شي ناس ما يعرفونها .. !!

واليوم بشرح لكم طريقتها ..


المقادير ..

ماء حار ..
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-1ecf694d94.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-1ecf694d94.jpg)


خبز ..
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-801372c3bc.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-801372c3bc.jpg)

سمن ..

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-fd010365ed.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-fd010365ed.jpg)
جاشع ..

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-3356dd2b37.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-3356dd2b37.jpg)

ليمون ..
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-921252069f.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-921252069f.jpg)

و نحط ها المقادير في ملة و نخلطهن زين ..

.
.
الشكل النهائي .. :

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-02379e3179.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-02379e3179.jpg)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2d0dcdc5e8.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2d0dcdc5e8.jpg)





الله يدوم عادتنا وتقاليدنــآآآ دووم ..
وأتمني أشووف بصمة الجميع بمسابقة التراث .. ولا تنسوا أبونا وشيخنا زايد الله يرحمه شو قال
اللى مــــاله ماضي ماله حــــــــآآضر ..

daloOoa
28-05-2011, 10:27 PM
خبز خمير :

http://www.syadh.com/vb/qaz/imgftpupload4117alsh3er.jpg

وهو عبارة عن عجينة من الدقيق الممزوج بماء دافئ وقليل من التمر الذي يمرس في الماء ، وتترك هذه العجينة من الليل وحتى صباح اليوم التالي ثم تقطع إلى عدة قطع ثم تبسط هذه القطع على شكل دوائر ثم تقلب الواحدة تلو الأخرى على النار بواسطة ( الطابي ) والطابي عبارة عن الطاجن أو المقلاة وهو يصنع من الحديد ، ويوضع على الخبزة الواحدة قليل من مزيج البيض والماء حتى يتحسن مذاقها

خبز الرقاق :

http://w9faat.com/wp-content/uploads/2008/12/img_0309.jpg

وهو أشهر أنواع الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على ( الطابي المسطح ) بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة ثم تقش الخبزة بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر وتؤكل أيضاً على شكل ثريد

خبز محلى :
http://eiyt5a.bay.livefilestore.com/y1p5Bx5ZDmvtjAlhST-6MZQzVFBAMWKvmhIGhg3w0_YQI-LWlYn2he-mxScCNqPvnW3mhgvlDmy6KeRr4Z2SXA1GaEkWfkScyTt/%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8912.jpg

عجينة رخوة إلى درجة معينة تكال بواسطة الملعقة الكبيرة ( بعض الأحيان تستعمل علبة ) شيئاً فشيئاً على (الطابي) وتبسط بواسطة قطعة صغيرة من سعف النخيل أو بواسطة أسفل الملعقة، ثم تقلب الخبزة ويوضع عليها شيء من مزيج البيض و الماء .

خبز چــبــاب :

http://www.up.qatarw.com/get-9-2009-aoiz86f2.jpg

عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة علبة صغيرة ، وتصب على (الطابي) ثم تبسط العجينة قبل أن تجف على (الطابي) الذي يكون على نار خفيفة ، فتجف الخبزة وتظهر منها فقاعات وتقلب على النار (الفحم) حتى تنضج ثم تؤكل بعد وضع السمن والسكر عليها

الهريس ( الهريسة ) :



http://www.hdoe.com/vb/imgcache/2/1196alsh3er.png
الهريس وجبة شعبية تحتاج إلى عملية معقدة لإعدادها ثم إن تكاليفها مرتفعة ، ويرتبط الهريس أو (الهريسة) عادة بالأفراح والمناسبات وليالي رمضان المبارك .
الهريسة تتركب من القمح المجروش واللحم ، وفي الماضي كان حب القمح ( الحب ) يدق باليد ويستخدم في دقه ما يسمى ( بالمنحاز أو الليوان ) أو الهاون وكانت مهمة الدق تستغرق وقتاً طويلاً وكان الذين يدقونه يغنون أغنية ( علاّية ) المعروفة حيث كانت تتردد على ألسنتهم حتى يفرغوا من هذه المهمة .
ويؤتى باللحم فيغسل وينظف ويوضع مع القمح المدقوق في قدر به ماء يغلي على النار ويضاف إليه قليل من الملح . ويبقى كذلك حتى يذوب الخليط في بعضه وبعد أن ينضج يصب الخليط ( الهريسة ) في (البرمة) وهي عبارة عن قدر من الفخار ذي فوهة صغيرة ثم يتم إنزالها داخل الحفرة (التنـور)
ويغطى التنور ويهال عليه التراب وتظل الهريسة تحت الأرض مدة تقارب الست الساعات ثم تخرج من داخل التنور وتضرب بقطعة من الخشب طويلة على هيئة كف تسمى ( المضراب ) ، ثم توضع الهريسة في أطباق مسطحة وتسوى بطريقة معينة ويضاف إليها كمية من السمن البلدي ، وتوضع على الموائد وجبة شهية

فريد ( ثريد ) :
http://www.7irtny.com/vb/imgcache/2/70357irtny.bmp

نوع آخر من أنواع الأكلات الشعبية وهو الثريد من الطعام أو الخبز المغموس بمرق اللحم ، والخبز المستخدم في الفريد يكون (الرقاق) حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء ويصب عليها المرق ويقلب ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج ويقدم للأكل.
ويكثر عمل الفريد عادة في أيام شهر رمضان المبارك حيث يعتبر فطوراً لكثير من الناس ويسمى الفريد في الكويت والعراق باسم " تشريبة " وفي الشام " فتة " وفي المغرب " جواز " .

مضروبة :

http://mtgry.com/fgopsx/ummaryam_0_3487455041115142578.jpg
وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح ( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ويسوى بطريقة جميلة حيث يقدم للأكل وقد تقدم هذه الأكلة كعشاء أو غداء وأحياناً تؤكل مساءً

خبيصة :

http://www.66n.com/pics/hosted/vt9nr02a0r00sbc903g2xbtxbx1gui9v.jpg
وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين حيث يقلى ويسخن قبل استعماله ويوضع الطحين على النار إلى أن يحمر ثم يضاف إليه الماء والسمن والسكر ويمزج على النار.

بثيثة :
http://www.shamsqatar.com/up3/get-11-2008-tprqpox5.jpg
هي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن حيث يوضع الطحين على النار ويقلب حتى يحمر ( يهنهن ) ثن يرفع من على النار ويضاف إليه التمر ويخلطان معاً ، ويمرس المخلوط حتى يخرج نوى التمر ( الطعام ) ثم يوضع المخلوط في قدر ويضاف إليه السمن ويقلب به ويقدم .
وأفضل وقت لصناعتها هو فصل الشتاء حيث تعطي الجسم حرارة ، وقد تبقى أياماً وهي محفوظة ويؤكل منها .

خنفروش :
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2/31318elbared.jpg
من الحلويات الشعبية اللذيذة وكانت تكلف الشيء الكثير قبل عصر البترول ، ولذلك كان يقتصر عملها على المناسبات الخاصة بأن تعمل للعريس في ليلة زفافه ، أو للعزيز الذي يعود بعد سفر طويل ، وتكمن تكلفته في ندرة البيض في ذلك الوقت ، حيث لا يوجد إلا البيض المحلي الذي يكون غالي الثمن .
والخنفروش أكلة شعبية قوامها الطحين الذي يضرب بالبيض والسكر ، وقد كان يستعمل الأرز بدلاً من الطحين حيث يغسل ويوضع في الشمس ثم يطحن حتى يصبح ناعماً جداً .
ويكسر البيض في القدر ويضاف إليه الهيل والزعفران وماء الورد ويضرب معاً ثم يضاف الطحين ويضرب مع الخليط السابق ، ثم يضاف قليل من الخميرة ، ويترك المخلوط يختمر ثم يقطع إلى دوائر ثم تقطع الدوائر على شكل مثلثات وتوضع في السمن المغلي على نار خفيفة حتى يحمر ويقدم للأكل .

بنت الشوقـ
28-05-2011, 10:29 PM
السلام عليكم

حلووه المسايقه وحبيت ابصم فيها^,^




**..** بعض الاغاني الاماراتيه التي كان يرددها الصغار




حمامه نودي نودي .. سلمي على سعودي

سعودي ساير مكه .. بيب ثياب بو العكه

بحطه في صندوقي .. صندوقي ماله مفتاح

والمفتاح عند الحداد .. والحداد يبغي فلوس

والفلوس عند العروس .. والعروس تبغي عيال

والعيال يبغون حليب ... والحليب عند البقر

والبقر يبغون حشيش .. والحشيش فوق اليبل

واليبل يبغي مطر ... والمطر عند الله



*****************************



خوصه بوصه يا النبوصه كلاج الدود من حندود

ليلى ليلى عطينا سيفج بنلاجي به عبدالله بن سلطان

لادغتنه عقربيه شقربيه دوسة خيل ولا مطيه

*****************************

عمتي مرت ابويه ... الله يسلط عليها

يوم يتها الهديه .. دستها في الزويه

تتحسبني طلاّبه .. اطلب على البيبان

ما جن ابويه تاجر ..بيصوغ لي الذهبان

*****************************

طاحت عليه نفه .. قوموا اشترولي دفه

طاح المطر برعوده .. كسر حوي سعوده

طاح المطر بيد الله ... كسر حوي عبدالله

طاح المطر من فوق .. كسر حوي بن طوق




*****************************

يا بنية ما دريتي ... عن خطار لفوج

قالت لفوني غبشة .. على خيول وبوش

مصلين الجمعه ..احمد ولد الشيوخ

يالس على الدجيجه .. يالس ويعد فلوس

يا الطاسه يا المخبوقه .. ما ضمتها الفلوس




*****************************






يا بنيه موتي غصه ... اذا انا مريت

انا سلبت فوادج ... في السكه واتليت

يالغرفة يا الشرجيه ... بناها بو علي

حق عايشه البدويه .. بنت محمد علي

بنت الشوقـ
28-05-2011, 11:07 PM
* الأمثال الشعبية *

* اللي ما يعرف الصقر يشويه *
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً

* الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها *
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة

* سيل ما يبلك ، ما يهمــك *
أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك

* الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن *
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً

* القطو العود ما يتربى *
معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد

* الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه *
يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق

* لو كان فيه خير .. ما رماه الطير *
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه

* اللي في القدر يطلعه الملاس *
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
والقدر هي قدر الطعام و الملاس هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة*

* حلاة الثوب رقعته منه وفيه *
معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره

* الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة *
هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة
وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)

* من طلع من داره قل مقداره *
نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء

* اللي ما يعرفك ما يثمنك *
فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك

* سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها *
نعم .. يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك

* لو كل من يا ونجر ما تم في الوادي شجر *
لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه

* البعد بعد القلوب موب بعد الدروب *
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال وليس البعد عن الأرض أو المكان

* من طول الغيبات ياب الغنايم *
يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذل يسأله الناس عن الغنائم والأخبار

* عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه *
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبث عن شيء يضيع فيه ماله

* تموت الديايه وعينها على السبوس *
وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها

* الفضول قتل العيوز *
هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول وللمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد

* ردت حليمة لعادتها القديمة *
يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد

* إذا ما طاعك الزمان طيعه *
هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه



* عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك *
يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء

* اللي يبينا عيّت النفس تبغيه
واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه *

نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله


* البـــــــحر له ناس لفيحه ...... يعرفون التوح من اليره
موب كل من تاح سريحـه ...... قال هذا خيط وبيّــــره *

يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً


يـــــتابع

بنت الشوقـ
28-05-2011, 11:09 PM
بــأأأأكــ^,^

* الضرب في الميت حرام *
يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة

* بو طبيع ما ايوز عن طبعه *
يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً

* نوم الظالم عباده *
يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير


* يموت الزمار وايده تلعب *

يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه


* اللي يبا الصلاة ما تفوته *

نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً


* أنا واخويه على ابن عمي
وأنا وابن عمي على الغريب *

وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب


* العلم في الصغر مثل نقش في الحجر
والعلم في الكبر مثل نقش في المدر *

وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه)


* حاسدين الفقير على موتة اليمعه *

هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين


* أذنك من وين يا جحا ؟ *

يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة


* شاور حرمتك واعصاها *

يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً
وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ولكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشــر فيجتنبه


* لا تصيح على بوك لي مات
وصيح على عصر الجمعة لي فات *

في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة (الأكثر أجراً إن شاء الله) فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) صدق الله العظيم


* غالي والطلب رخيص *

غالي: تطلق هذه الكلمة على الإنسان الذي تكن له المودة والاحترام، فإذا طلب شخص من آخر المساعدة أو أراد الشخص الثاني أن يلبي له طلب يقول له: " غالي والطلب رخيص". ويقال أيضاً " غالي والطلب همباه". والهمباه: كلمة شعبية تطلق على حبة المانجو.


* القلب دكان وكل واحد له مكان *

يُذكر المثل عند محاباة شخص دون الموجودين في الجلسة حيث لا يمكن للقلب أن يميل ويحب جميع الأشخاص بدرجة واحدة فلكل شخص منهم مكانته . وهذا المثل قريب في معناه من مثل أخر يقول: " فديت من أمه في البيت " أي أن الشخص الذي تكون أمه معه في البيت دائماً يحظى بالمحاباة والتودد أما معناه الضمني فأن الشخص الذي يكون قريب من قلب صاحب النفوذ يحظى دائماً بنصيب الأسد ويتم التغاضي عن أخطاءه .


* تابع المساعيد تسعد *

الشخص الذي يصاحب السعداء من الناس، يحس بالسعادة مثلهم، لأنهم متفائلون وينظرون إلى الجانب المضيء من الحياة، فهو سعيد لسعادتهم ومتفائل مثلهم. والعكس صحيح ، لذا يحسن اختيار الأصدقاء.


* حلي لسانك تلقا الناس خلانك *

ورد المثل بصيغة الأمر كي يجعل الإنسان لسانه حلواً، أي عليه أن ينتقي ألفاظه عند حديثه و معاملته مع الآخرين، فالناس يصادقون ويتقربون من الإنسان الحسن العشرة و الطيب الخلق، ويبتعدون عن فظ اللسان والمعاملة.


* من خلا نفسه سبوس لعبت به الدياي *

السبوس:قشرة الرز
الدياي: الدجاج
والمثل يحذر الإنسان من أن يضع نفسه موضع التهم والشبهات فيفتح على نفسه باباً لا يمكنه إغلاقه ، فالتواضع والتسامح لـه حـدود.


* اسكن حذا الماي ولا تسأل عن الرزق *

والمثل يحث على الإقامة قرب مصادر المياه تفاؤلاً بالحصول على الخير وذلك لما للماء من منافع كثيرة تؤدي إلى استمرار الحياة ، والمخلوقات كلها لا يمكنها ان تستمر على قيد الحياة دون الماء لأنه به ومنه ترزق . فيه لابد أن يغرق ، وعندها لن ينتفع بحاصلة الغوص " اللؤلؤ" لأنه سيكون قد فقد حياته ، والمعنى الضمني للمثل هو أن الشخص الذي يقتحم الأخطار ولا يحسب لها حساباً ولا يقدر الأمور حق تقديرها فهو هالك لا محالة

aljassmi222
29-05-2011, 01:15 AM
يعطيك العافية على الطرح الجيد

يا برشلوناويييييييييييي

أميرة راك
29-05-2011, 01:36 AM
صباح / مساؤكم ورد
هنــا سأأخذكم الى عبق الماضي الجميل
نعيد ذكرياتنا الجميلة معا
ونغوص في معرفة التراث اكثر
ساتحدث عن العاب التراث القديمه
التي كانو قديما يمارسونها اثناء الطفوله
اولها/
.: لعبة عربانة الحديد :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67550.gif (http://www.saaup.com/)

تتكون عربانة الحديد من عجلة الدراجة الهوائية حيث يتم إدخال حديد طويل في الثقب الذي يتوسط العجلة وتقوس مؤخرة الحديد عند مقبض اليد ويقوم الطفل بدفع العجلة وهو يجري

.: لعبة أس سس سيه (الكف ) :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67551.gif (http://www.saaup.com/)

ويلعبها الأطفال حيث يتقابل طفلان , يفرد كل واحد كفيه مقابل كفي الآخر ويتبادلان ملامسة الأكف وهناك أهزوجة يرددانها أثناء ذلك

.: لعبة الكرابي :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67552.gif (http://www.saaup.com/)

لعبة يلعبها مجموعه من الأطفال يشكلون فريقين كل فريق له خط مستقيم يقف أعضاء الفريق عليه ومواز للخط الآخر وتبدأ اللعبة بأن يقفز طفل من أحد الفريقين على رجل واحدة ويثني الأخرى للخلف ويمسكها بيده محاولا ً الوصول إلى الخط الثاني وتحدث محاولات من الفريق الآخر لإعاقة وصوله

.: لعبة الدسيس :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67553.gif (http://www.saaup.com/)

ويلعبها ثلاثة أطفال أو أكثر حيث يتم اختيار واحد منهم يتولى عملية البحث عن زملائه فإذا أمسك بأحدهم يضع يده فوق رأس الطفل الذي تم الإمساك به

.: لعبة الصبة :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67554.gif (http://www.saaup.com/)

يلعبها طفلان فقط حيث يقوم كل طفل بجمع ثلاث حصيات ووضعها في أماكن مختلفة على رسم مربع الشكل مرسوم على أرض رملية وتبدأ اللعبة بحيث يحاول كل طفل تكوين خط مستقيم على الرسمة ومن يفعل ذلك أولا ً يعتبر هو الفائز

.: لعبة الدوامة أو ( الزيوت ) :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67555.gif (http://www.saaup.com/)

الدوامة خشبة مخروطية الشكل وتمارس على أرض صلبة حيث يمسك الطفل الدوامة بطرف أصابعه فيدورها ويتركها على الأرض فتأخذ الدوامة بالدوران السريع


.: لعبة التيلة :.


http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67556.gif (http://www.saaup.com/)


التيله عبارة عن قطعة زجاجية كروية الشكل وألوانها مختلفة وتلعب بعدة طرق مثل : الكيس أو الكون وطرق أخرى والهدف من اللعبة كسب اكبر عدد من التيل

.: لعبة خبز رقاق :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67557.gif (http://www.saaup.com/)

ويلعبها الأطفال حيث ينحني أحدهم إلى الأمام ويقوم الآخرون بالقفز من فوق ظهره

.: لعبة الشقحة ( النطة ) :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67558.gif (http://www.saaup.com/)


لعبة بناتية جماعية حيث تتقابل طفلتان على الارض وتمد كل واحدة رجلها للأمام وتقوم بقية البنات بالقفز دون
.: لعبة الغمة أو الغميض :.

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/67559.gif (http://www.saaup.com/)


يلعبها الأطفال حيث يتم ربط وجه واحد منهم لمنعه من الرؤية ويقوم بالبحث عن بقية زملائه وهم يهربون من حوله مصدرين أصواتا ً تربك حركته فإذا استطاع الإمساك بأحدهم يحل محله في البحث.


يتبع

أميرة راك
29-05-2011, 01:55 AM
الرمسه الاماراتية:
رقيـــص= شيء حلو ورائع
الشبريه = السرير
كبت = خزانه الملابس
مسيد = مسجد
هيه = نعم ( إيه )
بسير = بروح.
بوش = مجموعه الجمال ( النوق )
غرشه = زجاجه
موتر = سيارة
كشخه = زين او تعبر عن اعجابك بشئ
الدوبي= اللي يكوي الملابس
سامان= أغراض
شرات = مثل
وين سايرين= وين رايحين
اخطف عليك = امر عليك
ارمس= تكلم
ربيع = صديق
ما تيوز = ما تترك
خلاف = بعدين
أزغر فلان= ناده
المزغوده = المخنوقه
وبرع = برا ..
بنيه = بنت
ماي= ماء
يرمسون = يتكلمون
يالس = جالس
مخده = وساده
منز= سرير الطفل..
ويع= يعني آلم ..
حووووووووووه= نوع من أنواع النداء..
خديه = يعنى واحد اهبل مجنون ..
راقد= نايم
دختر= مستشفى
برنوص= الشرشف
الصرمة= النخلة
السحارة= الصندوق
الطوي= البئر
انعتني = ارشدني
نعوب= الشخص اللي دووم يعااارض ويقول للعرب لا تسيرون المكان الفلاني
طشونه= شويه
هيد= اصبر
كنديشن= مكيف

((هــــود ))

تقال كلمة هود للأستئذان خصوصا عند الرجال لدخول اى بيت ولو تربطه بأصحابه صلة قرابة ويكون الرد إذانا با لدخول كلمة هدى خصوصا ‘ذا كان هذا الشحص معروفا لدى أهل البيت بحكم القربى ولهجته و صوته أما إذا كان غير معروف فيقال له مين هناك أو منو أنت أو منو هان فيقول أنا فلان فيقول له هدى ى اتفضل أقرب أو جرب


((الشيمه ))

تقال كلمة الشيمه وهي من نوع الرجااء والتضرع والتلطف بأي شخص فيقول
الشيمه اي ساعدني أو أجرني من ظلم ما أو بلاء أجل به





((تستاهل الوال ))


تقال تستاهل الوال عندما يعود شخص كان غائب أو مسافر مدة طويلة وشبهة أخبارة منقطعة عن أهلة , وقد رجع بالسلامة الى اهلة و بلدة ، وقد يكون إنسان فقد شئ و ضيعة ثم بعد مدة وجده ،وعندما تقال هذة الكلمة يرد عليه بالجواب الله يأول علينا و عليكم بالخير



(( السلومة ))



تقال كلمة السلومة عندما يعود الطارش أو أى شخص من سفر قريب أى من امارة لامارة او من منطقة لمنطقة فيقال له السلومة ويرد علية بالله يسلمك وللجماعة الله يسلمكم




(( مبروك ما دبرت ))

تقال عندما يتزوج أو يخطب الشخص ,فيرد علية الله يبارك فيكم أو يبارك فيك حسب القائل ، وهذا فية دلالة على عمل شئ فية خير و صلاح للشخص




(( إقرب ))

بما معناه تفضل ادخل فيقول الشخص القادم أي أن جواب اقرب-قريب يمكن أن يدخل ويقول قريب أو أن يذهب ويقول قريب عندي شغل أريد اقضيه ويستمر في سيره


معاني المـفـردات


بالنسبه لكلمة هود : تلفظ بضم الهاء وانكررها عدة مرات فمثلا قبل دخول الضيف الى البيت ننادي ونقول هود هود

فيسمع اهل البيت الكلمه فتحتجب المرأه ويخلون طريق الزائر ثم يسمح له بالدخول وممكن نقول درب


الشيمه : مثل كلمة نخيتك وهي لطلب الفزعه


تستاهل اللوال سبق شرحه


السلومه : يعني الحمد لله على السلامه


مبروك ما دبرت ما يبيله شرح بعد هالشرح


اقرب : يعني تفضل وقرب تقال في العزائم وايضا للدعوه

يالله بكمل عليهم انا احم احم


رمسه : كلام يعني حجي


تروم : يعني تقدر او تستطيع وبالفصحى رام الشيء ويرومه اي يقدر عليه

نش : نقول للشخص النائم نش يعني قوم ونقول نشيت يعني قمت وتقال للشخص القاعد ايضا لكي يقوم



شراتك : يعني مثلك


(ماي) او (موية) : تقال للماء على حسب المنطقة تختلف اللهجه سواء داخلية او ساحلية

صخ : يعني اسكت او الزم الهدوء


نقول فالك طيب فيرد عليه السامع فالك ما يخيب

وتقال لما يطلب الشخص شيئا من احد فيرد عليه ملبي الطلب فالك طيب ومجارة له وشكرا له يرد عليه الشخص


نقول سلمت فيرد عليه السامع سلم من قال

تقال في حالة اذا تعثر احدهم او تعور او صار فيه شي

فيقال له سلمت

aljassmi222
29-05-2011, 02:44 AM
عيني عليكم باردة

كشيخـہ بؤظبْـےِ
29-05-2011, 03:17 AM
يعطيكم الف عافيه ع المجهوود الراائع

بدرية سرحان
29-05-2011, 12:54 PM
يعطيك العافية وحلو مسابقات تكون عن الماضي

ليان
29-05-2011, 02:43 PM
مسابقه رائعه

اتمنى التوفيق للجميع

بنت الشوقـ
29-05-2011, 04:42 PM
الــــــــــــــسلآلآلآلآلام عــــــــــــــليكم^,^





ملابس الرجل الإماراتي



http://www.imuae.com/vb/imgcache2/110108.gif

البشت هو العباءة الرجالية التي يرتديها الرجل فوق ملابسه " الدشداشة" أو كما يطلق عليها الإماراتيون " الكندورة"، والبشت من الأردية المهمة بالنسبة للخليجي خصوصا فيما سبق، ويبدأ البشت من الأكتاف وحتى الرجلين وليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين من خلالهما، ويكون البشت مفتوحا من الأمام ولايحتوي على أي نوع من أنواع الأزرة ولكن يضاف إليه التطريز " التخوير" على جانبيه من النصف العلوي وحول الرقبة بطرق مختلفة كما أنه يوجد " زري" يبدأ من الكتف إلى فتحة اليدين، ولكن هناك نوع آخر لايحتوي على تطريز " الزري" ويستعاض عنها بوجود خيوط أخرى من الإبريسم تكون مثل لون البشت، يطلق عليها "بخية"، بل حتى هذا النوع قد يضاف إليه الزري.






العصامة

http://www.turathuae.com/images/36amah.jpg

تعد "العصامة" من أقدم ما لبس الرجال في دولة الإمارات وسلطنة عمان على حد سواء وهي الأصل قبل ارتداء الرجل الإماراتي " الغترة والعقال "



الخزام

http://uaesm.maktoob.com/up/uploads/ec73e4bf59.gif

الخزام عبارة عن حبل طويل مصنوع من الصوف أو الوبر، يثنى بحيث يلتقي طرفاه،

ثم يلف على الرأس بعد أن يقوم الرجل بلبس (العصامَه)،

ويُعقد عند الجانب الأيسر من الرأس فتتدلى النهايتان وصولاً إلى الكتف،



ملابس المرأة الإماراتية



المعقصة


http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQXkv7H0sQkD7W5EYowLK_eDWWvvV7RE lIfGZGy8TuEBrtj4yKEIGi1DpE (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.alnahaam.com/4images/data/media/10/world_02_b_210905.jpg&imgrefurl=http://www.alnahaam.com/4images/details.php%3Fimage_id%3D1791%26mode%3Dsearch%26se ssionid%3D5b10b2fdedbe39d49100b281279bfdb3&usg=__KG1W0gPVo4ZWGvn59RQAeHN0uF0=&h=253&w=256&sz=72&hl=ar&start=1&zoom=1&itbs=1&tbnid=mNQwjXiGR0mWlM:&tbnh=110&tbnw=111&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%2 5B9%25D9%2582%25D8%25B5%25D8%25A9%26hl%3Dar%26gbv% 3D2%26biw%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=IjDiTbvYBMHYrQfr26j6Bg)

المعقصة هي الماشطة وهي المجدلة والفلاية والعكافة- أو العجافة- والمظفرة وسوى ذلك كثير من الأسماء، غير أن ميزتها الأساسية أنها امرأة تحسن المشط وتتخذه حرفة لها، مثلما اختصت بشعر المرأة وتمرست فيه


السويعية

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTY0W1PDf3MNh9WPQQrpY0CZuVQpvZ0j 90Zt3pJLyxnS29exVVf5YuPmw (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.imuae.com/vb/imgcache2/110107.gif&imgrefurl=http://www.imuae.com/vb/imuae17109.html&usg=__oRhJF6XB-PQ0Ur04dHs0VHNdRBg=&h=83&w=100&sz=4&hl=ar&start=14&zoom=1&itbs=1&tbnid=Ly1U37kHVz-UyM:&tbnh=68&tbnw=82&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2 588%25D9%258A%25D8%25B9%25D9%258A%25D8%25A9%26hl%3 Dar%26gbv%3D2%26biw%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disc h&ei=eDDiTZuYCsO3rAe2wJnyBg)

عباية سوداء مستطيلة الشكل حجمها اكبر من حجم المرأة التي ترتديها والغرض منها الاحتشام عند الخروج من البيت و للدلالة على أن تلبسها متزوجة ولذا فان السويعة كانت تشكل لباس المرأة بعد الزواج مباشرة


الغمسه

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQzmfH1R3t8B1L8y_26y7qhsZJ6VCc3q sV7jzsbqEyPTuj8zKuS92wqSg (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://up.arabseyes.com/upfiles/KF492472.jpg&imgrefurl=http://www.n-omania.net/forum/showthread.php%3Ft%3D24148&usg=__0NRs-DHqIrvUN7Br5i1HTmcEUqs=&h=336&w=448&sz=140&hl=ar&start=3&zoom=1&itbs=1&tbnid=2e4dqNyHyVLQkM:&tbnh=95&tbnw=127&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25BA%25D9%2 585%25D8%25B3%25D9%2587%26hl%3Dar%26gbv%3D2%26biw% 3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=uTDiTdyIKJHLrQfkhInyBg)

تعد الغمسة من أهم الطرق المستخدمة لدى السيدات سابقاً لتزيين اليدين والرجلين بالحناء ،وخاصة عند الصغيرات

بنت الشوقـ
29-05-2011, 05:08 PM
**..جوانب من تراث دولة الامارات العربية المتحدة..**




القماط
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRV9B1TsrhlApSGt4Tah_7n1PWPd3Yh-WV5YyC6IoVPNjeQc1566DGWMvAI (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://i61.servimg.com/u/f61/11/21/19/15/infant10.jpg&imgrefurl=http://www.jordan-son.com/vb/showthread.php%3Ft%3D111039&usg=__XdLFCTaVkC80OLTeIdq7nOIgJsg=&h=520&w=650&sz=59&hl=ar&start=3&zoom=1&itbs=1&tbnid=Q1SdHBhTabaurM:&tbnh=110&tbnw=137&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D9%2 585%25D8%25A7%25D8%25B7%26hl%3Dar%26biw%3D1345%26b ih%3D532%26gbv%3D2%26tbm%3Disch&ei=hzbiTeCUCoG0rAfLpeXjBg)
جرت العادة سابقاً على لف الطفل حديث الولادة ب ( القماط ) وهو على الأغلب قطعة قماش بيضاء ناعمة يبلغ طولها في حدود المتر تقريبا، وتكون مستطيلة الشكل ،وتخيط الأم أطراف القماط بالإبرة و( الهدب ) أي الخيط ويوضع القماط تحت الطفل بحيث يصل إلى قدميه

ثم توضع يداه إلى جانبيه ويلف القماط حول جسمه بطي طرفيه فوق بعضهما بعضاً ثم يربط بخيط سميك لكي يحافظ على ثبات الطفل ويمنع حركته أو انفكاكه بسهولة

ويصنع ( القماط ) من قماش قطني ،وغالباً ما يكون من ملابس الأم القديمة وقد ساد الاعتقاد سابقاً بأن القماط يقوي عضلات اليدين والرجلين عند الطفل كما أنه يحفظ وجهه وعيننه من الخدوش أو الجروح التي يمكن أن تسببها أظفاره الحادة عند حكه وجهه بيديه

يقول راشد الخضر :

قبل القماط وقبل يقبا

حبهم ابقلبي شيد اطناب









القهوة العربية
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQosy_WXdhtCprz8mV6zX_0Wxv1C6mhY pr5YICP-4NFbTQHBZ0cL1tTrQ (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.2y20.com/imgcache/15782.imgcache.jpg&imgrefurl=http://www.2y20.com/t20340-5.html&usg=__FXaCAdhs4widf20CL8D1WBvwU24=&h=337&w=440&sz=43&hl=ar&start=5&zoom=1&itbs=1&tbnid=CcBhNMwEsNoVKM:&tbnh=97&tbnw=127&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D9%2 587%25D9%2588%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D 8%25B9%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%26h l%3Dar%26biw%3D1345%26bih%3D532%26gbv%3D2%26tbm%3D isch&ei=0zbiTe-GEsrTrQftwdn1Bg)

من ( الخمرة ) إلى (التلجيمه )إلى (المزله )

كان إعداد القهوة العربية ، سابقاً ، يمر بمراحل محددة ،حرصاً من صانعها على إبقائها ساخنة دائما ،ومصفاة من الشوائب ،ومحافظة على مذاقها الخاص ،يتم أولاً إعداد ( الصريدان ) أو موقد النار بوضع قاعدة من( الفشي ) وهي مادة تشبه مادة ( البوه ) يخلفها أحد حيوانات البحر التي تعيش في القاع .

ثم تجلب كمية من الرمل الناعم والرماد والحطب ) أي الأخشاب وتشعل النار ، يغلي مسحوق القهوة والماء في الدلة الكبيرة التي تظل دائما فوق ( الصريدان ) ،ويطلق عليها محلياً ( الخمرة ) ، وثم تصب القهوة من الخمرة في ( دلة التلجيمه ) الأصغر منها حجماً ،وهنا يضاف ( المسمار ) أي القرنفل ،أو الهيل ،أو ( الزعفران ) ،أو (ماء الورد )حسب رغبة ربة البيت بعد أن (تلجم) الدلة يصب منها في دلة التقديم الصغيرة وتسمى ( المزلة ) وتكون حينها القهوة مصفاة ونقية وجاهزة للتقديم بعد أن تقدم

( الفالة ) للضيف.


ليلة الحنـــاء


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRonkBmmgo06kkjZPCUe5c9Vn-08JL_lA5LYK1LZP1SrLpjLnj8T1Z8zrY (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://up.qatarw.com/get-2-2009-dc2chzj3.jpg&imgrefurl=http://www.mirhanstar.com/vb/showthread.php%3Ft%3D16106&usg=__3zJ1258gez0ra4NODI5O8EAQxSA=&h=375&w=500&sz=152&hl=ar&start=11&zoom=1&itbs=1&tbnid=_HMe2KsBtsH-aM:&tbnh=98&tbnw=130&prev=/search%3Fq%3D%25D9%2584%25D9%258A%25D9%2584%25D8%2 5A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2586%25D 8%25A7%25D8%25A1%2B%25D9%2582%25D8%25AF%25D9%258A% 25D9%2585%26hl%3Dar%26biw%3D1345%26bih%3D532%26gbv %3D2%26tbm%3Disch&ei=IDfiTa3rMYG0rAfLpeXjBg)

الحناء من أهم معالم الزواج في المجتمعات الخليجية والعربية كافة فالحناء من أساسيات زينة العروس ولذا فقد اكتسبت (( ليلة الحناء )) وهي الليلة التي تسبق يوم الزفاف - أهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الخليجية ..
فقد كانت هذه الليلة في السابق تتم باجتماع أهل العروس واقرب النساء إلى العروس كوالدته أو أخته فقط تقوم العروس بارتداء ملابس ليلة الحناء التي غالباً ما تكون خضراء اللون ذات تطريز ذهبي كما ترتدي قطع الذهب المختلفة كـ (( الطاسة )) و (( المرتعشة )) و((الحيول )) بأنواعها ، وتجلس على (( دوشق )) اخضر مذهب غالباً ما تكون قماشه مستورد اً من الهند ثم تضع قدميها فةق (( تكيه )) أي وســـــــــادة تحضر (( المحنية)) فتضع الحناء على راحتي العروس أولا ، إما على شكل
(( قصة )) أو برسم أشكال أخرى غالباً ما تكون مستمدة من البيئة كالورود ، جذوع النخيل وتانجوم ، والخطوط والمحنيات والأشكال الدائرية باستخدام خوصة نخيل ، حيث يتم غمس طرفها في الحناء ثم رسم الشكل المراد رسمه .

بعد أن تكون قد قامت بـ (( تقميع )) الأصابع ، ثم تنقل إلى الأرجل فتضع عجينة الحناء في اسفل قدم العروس ، مع تقميع الأصابع ، ورفع الحناء على جابني القدم مع بعض النقاط على أصابع القدم بعد أن تجف الحناء لا تغسل العروس رجليها بل يوضع عليها قماش اخضر اللون يلف بطريقة محكمة يكون الحناء في يوم الزفاف ، اي اليوم التالي ، قد اكتسب اللون البني الغامق ، وهو ما يكسب العروس مظهراً يعبر عن فرحتها بهذا اليوم .


................................



تربية الفتاة


كانت المرأة سابقاً ذات وضع اجتماعي غير محدود فهي صاحبة القرار في تربية أبنائها والمسؤولة الأولى والأخيرة عي تلبية مستلزمات أسراتها من تحضير الطعام والعناية بالأولاد ،إلى القيام بالواجبات المنزلية الأولى ،إلى مساعدة زوجها في عمله أيضاً .

ولم تكن المرأة تعتمد على الخدم أو غيرهم في تربية أبنائها ، بل كانت المعلمة الأولى لهم ،وقد كانت تغرس فيهم المبادئ والقيم والأخلاق الفاضلة .

أما تربيتها للفتيات فكانت ترتكز فيها الأم الإماراتية على تعليم ابنتها كافة المهارات المنزلية من إعداد الطعام والقيام بالأعمال المنزلية والعناية بإخوتها والصغار وإكرام ضيفها ، كي تعدها لتصبح في الغد القريب زوجة وأماً ،لأنها في سن ال 12 سنة ستكون مهيأة للزواج .

وكانت الفتاة تربى منذ الصغر على عادات وتقاليد أهلها في الملبس والتقيد والالتزام بقوانين المجتمع من حولها ،كالالتزام بعدم الخروج من المنزل ،حيث لا يتم إلا بعد أن تتزوج ،وتكون زياراتها فقط للأرحام كالأخت والجدة والخالة .ولا تؤدي زيارات الاجتماعية إلا بعد أن تنجب وتصبح أماً .

وهكذا كانت تربية الفتيات تقوم على الاحتشام والتدين والعفة وإكرام الضيف واحترام أسرتها وقوانين مجتمعها والتضحية غير المتناهية من أجل تكوين أسرة جديدة تكون هي نواتها ، تغرس فيها القيم التي نهلتها من أسرتها الأولى ،كما تغرس فيها الرادع الديني والتربوي والأخلاقي القوي الذي يحول دونها ودون اقتراف أي فعل مشين خارج عن أخلاق بيئتها التي تربت فيها



حشمة وكرامة


تقول الشاعرة فتاة العرب

ما يال في يول المطافيج

عليه باب الحفظ مغلوق


أحيطت المرأة الإماراتية بمجموعة من العادات والتقاليد والممارسات والمعتقدات الشعبية منذ ولادتها وحتى تصبح أماً وجدة ،ومن تلك العادات والتقاليد عدم خروجها من بيتها إلا في أقسى الظروف ،حيث يكون الزوج مكلفاً بقضاء جميع الحوائج وشراء احتياجات البيت ،كما أن البائعات كن يحضرن إلى البيوت لتتمكن المرأة من شراء احتياجاتها الخاصة بها ،وعند خروجها تكون قد ارتدت ملابس خاصة لا تكشف شيئا منها ، أو تكشف شخصيتها ، حيث ترتدي عباءتها الغليظة التي كانت تلبس على الرأس لتغطي الجسد كله

،وكذلك (برقعها ) الذي يغطي معظم أجزاء وجهها ومن فوقـــــــــــه ( الغشوة ) وهي شيلة تغطي الوجه توضع فوق البرقع ومصطحبة معها ابنها الأكبر أو إحدى جاراتها اللواتي يكبرنها سناً كانت المرأة تدرك تماماً أن كل تصرفاتها محسوبة عليها ،ولديها الرادع الديني والأخلاقي الذي تربت عليه كما أنها مقتنعة بضرورة التقيد بعادات وتقاليد المجتمع الذي يضع حداً صارماً بين الأفعال أي الحسنة والمعينة .

لم تكن المرأة الإماراتية ترى في التقيد بعاداتها وتقاليدها أمراً صعباً ،أو أنه يتم على الرغم منها ،إنما كانت مؤمنة به وراضية كل الرضا عنه لأنها مدركة أن العمل به يرجع ميزان صفاتها الحسنة وأخلاقها ، وما يكسبها مكانة اجتماعية بين النساء .

وقد برع شعراء النمط في وصف المرأة الإماراتية المحتشمة في قصائدهم ،فهي دائما محط الثقة وهي مقصد الرجل الذي يريد الارتباط بزوجة تربت على العفة والكرامة لتصبح أماً لأبنائه في المستقبل

لي عن العوفين محبوسي

في مقره مضفي اخداره .

بنت الشوقـ
29-05-2011, 06:08 PM
المهن القديمة

وهنا سوف نستعرض معا بعض المهن القديمه التي كان يمارسها أجدادنا قديما .

صناعة الطبل
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSKuJtJ-wH40qDN2eiGoIec0rXUncggU_m5nZEJJd5zk8mrDvY_J5QPg9Q (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.ra7a.net/vb/imgcache/50823.imgcache.jpg&imgrefurl=http://www.ra7a.net/showthread.php%3Ft%3D38567&usg=__vzk7vPXrwI0zdSk684yIO_y9bG8=&h=279&w=200&sz=24&hl=ar&start=2&zoom=1&itbs=1&tbnid=5Ftn4mIoTdmtSM:&tbnh=114&tbnw=82&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B7%25D 8%25A8%25D9%2584%26hl%3Dar%26sa%3DX%26gbv%3D2%26bi w%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=7kDiTa_VBYXxrQeqr4D2Bg)

تشكل شجرة السدر مادة أساسية في صنع الطبل ، إذ يُؤخذ من جذع شجرة كبيرة ما طوله ذراع ونصف الذراع ، يتم تشذيبه من الشوائب والزوائد ، وتُزال الأطراف والحواف التي تزيد عن الطول المطلوب ، ثم يُجَوَّف الجذع بـ"المنقـر"، ويُسَّى من الداخل بـ"السَنْفَرَة " ليأخذ شكلاً أسطوانياً ملائماً ، يترك بعدها تحت الشمس مدة أسبوع ليجف ولتتم سـنقرته من الخارج وتخصيره من الوسط وزخرفته بالإزميل ، ويُطلى بعـد ذلك بـ"الحِلْ" ليزداد تماسكاً ويكتسب اللون البني ، وبعد ذلك يُثَـبّت جلد الحيوان " الشَـنّ " على طرفي الطبل ويشـدّ بالحبال الملائمـة
...........................



صناعة الخصف

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ7S7kmEFT3d47lVhnA8X5YQaLDVfv5T t-ia5VvUf-IJII1K_qd56PjMd8 (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.torathi.net/4/S%25201.jpg&imgrefurl=http://www.torathi.net/4/6.htm&usg=__Pov_hVxh_BIi_kPxdfU95Yp_7IY=&h=279&w=200&sz=92&hl=ar&start=2&zoom=1&itbs=1&tbnid=1ScCh7-ialQDVM:&tbnh=114&tbnw=82&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D 9%2588%25D8%25B5%26hl%3Dar%26sa%3DX%26gbv%3D2%26bi w%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=RULiTc7CE8rTrQftwdn1Bg)
الخَصْف : هو الإنـاء الذي تُحفظ فيه التمـور ، ويُصنع من " السُفّة " المصنوعة بشكل شـريطي من خوص النخيل ، فتؤخذ السُفَّة بطـول ثمانية باعـات وتُبَلَّل بالمـاء لتلين ويسهل التحكم بخياطتها ، إذ يبدأ الخصّـاف بثنـي طـرفي السُفَّة بطـول قُطْر قاعـدة الخَصْف المطلوب ، ثم يبدأ بالخياطة حيث يُشبك حواف السُفَّة التي تأخـذ الشكل الدائري الحلـزوني لتُشكل في النهـاية خَصْـفاً اسطوانياً تُقلم الزوائد فيـه بالسكين ، ويغدو وعاءً مناسباً لتعبئـة التمـر وحفظـه فيـه
................................
صناعة الحصير
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTMCh0Xvjs2akLecvyD8uHS7mZQQRy4t mxF0y5XKqb0YAT4qRRSxHOWWA (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.lion20.com/vb/uploaded/6_oldjob3.jpeg&imgrefurl=http://www.lion20.com/vb/showthread.php%3Fp%3D148722%26langid%3D7&usg=__1zZfmbcl4RR7xF4fHKRTWp0h7P8=&h=291&w=200&sz=35&hl=ar&start=2&zoom=1&itbs=1&tbnid=6ZjY-h1ND3ciWM:&tbnh=115&tbnw=79&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D 8%25B5%25D9%258A%25D8%25B1%26hl%3Dar%26gbv%3D2%26b iw%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=qkLiTePNGImrrAe5063yBg)

تُصنـع من "السُفَّة " المصنـوعة من خوص النخيل ، إذ تؤخذ السُفَّة بطـول عشرين باعاً وتُنقـع بالماء لتليينها وتسـهيل خياطتها ، وبالخيط والمسلة " الـدَفْـرَة " تبـدأ المرأة بخيـاطة السُفة مُشَـكَّلَةً نقطة البداية " القلدة الأولـى " التي توضع بين قـدمي المـرأة لتبـدأ تشبيك شـريط السُفَّة بها تباعاً وعينـاً بعين مستخدمة الدفـرة والخوص ، ويستمر التشبيك إلى أن تنتهي العشرون باعاً ، ثم تُقطـع طولياً بالسكين .
وتُثنـى نهـاية السُفَّة " القلدة الثانية " ، وتُخاط حواف الحصير بالدفرة والخيط ، ثم تُنظف من الشوائب بعـد أن يكون تصنيعها قد اسـتغرق قـرابة الأسـبوع لتغـدو جاهزة لفرشها في أرض البيت .
.............................
التحطيب
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQXnCpQfolRT4yE4Ep4uK0e9ChjB8bOf c7vowBZQrSMgwqY4hY7 (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.shamsqatar.com/up3/get-8-2007-mdveodku.jpg&imgrefurl=http://jroo7.dr-ho.org/vb/aaeeii-caucice-aecaethcaii/332-aeuuuaaeuuy-euunaeiuuua.html&usg=__xPlpzRqdEkZM73X_ClGsK9kjpFE=&h=299&w=200&sz=63&hl=ar&start=7&zoom=0&itbs=1&tbnid=WUL430lH8x0axM:&tbnh=116&tbnw=78&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D 8%25AD%25D8%25B7%25D9%258A%25D8%25A8%26hl%3Dar%26g bv%3D2%26biw%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=OEPiTcjcLI7yrQecwJDfBg)

هـي من المهـن القديمـة في الإمـارات ، لا سيّما في المناطق الجبلية التي تشتهر بصـلابة أنواع حطب أشجارها كالسدر والسمر ، وكانت مصدر رزق لمن يمتهنهـا ، حيث يقوم الحطاب بقطع الأشجار اليابسة ثم تشريخها بـ"الخَصِين "، وفلقها أحياناً بالحجر ، ويجمع الحطاب بعد ذلك كميات حطبه وينسقها ليربطها بحُزَم ، يحملها بعدئذ للسوق لبيعها وقوداً للنـار
...............................
بناء العريش

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTg3YlZBYSRpMHcUFRkHAvCAZdc6VpLv js5hRh8hfpk91-tkqnKFFR7F6E (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.trab-alqoa.com/up/images/gs2ahadgikmpvjuxppl2.png&imgrefurl=http://www.trab-alqoa.com/vb/showthread.php%3Fp%3D262305&usg=__mzbAvlm9esGh_2RyVyFxvrOf9O4=&h=300&w=440&sz=331&hl=ar&start=8&zoom=1&itbs=1&tbnid=tz5cMCQ5G6vVnM:&tbnh=87&tbnw=127&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A8%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5A1%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D 9%258A%25D8%25B4%26hl%3Dar%26gbv%3D2%26biw%3D1345% 26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=r0PiTYyBCojtrQfN953zBg&biw=1345&bih=532)

العريـش : هو المنزل الذي كان يقطنـه الناس صيفاً ، ويصنع من جريد النخل المرصوص ، حيث يبدأ بنـاء العريش بحفر مواقع تُشكّل أركان البيت ، تُثَبَّت بداخلها دعائم العريش "اليدوع" التي يتم تحضيرها من جذوع النخل أو جذوع بعض الأشجار، ثم يوصل بين الدعائم بالمِزْفَـن - الدعن -،وهو قطعة مصنوعة من جريد النخل تشكل جدران البيت ، ويوضع المزفن أيضاً فوق الجدران كسقف للبيت ، وتوضع في واجهة البيت " رِدَّة " تُشكَّل من جريد النخل كما توضـع دعون أخرى خلف البيت
...............................

صناعة الفخار
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQd2tN089NK2asApCFXbzCMndFNTkFN-0e1ABdrI17RUbft2kWBnJpGTA (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.shamsqatar.com/up/get.php%3Ffilename%3D1150965987.jpg&imgrefurl=http://www.shamsqatar.com/vb/f49/t30104.html&usg=__LOnjDY44f9r975p7M8nkoZZ4U9c=&h=225&w=200&sz=45&hl=ar&start=1&zoom=1&itbs=1&tbnid=ZvK_MYIlBAZe4M:&tbnh=108&tbnw=96&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D 8%25AE%25D8%25A7%25D8%25B1%26hl%3Dar%26gbv%3D2%26b iw%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=KUTiTce9HIPprAfRr7TwBg)
تعتبر صناعة الفخار من الحرف التقليدية التي اهتم بها أبناء المنطقة منذ القدم ، إذ تدل التقنيات الأثرية التي أجريت على أن صناعة الفخار كانت منتشرة منذ آلاف السنين ، لوجود المواد الصالحة لهذه الصناعة ، واحتياج السكان إلى الأدوات الفخارية في طهي الطعام وحفظ المياه ، ومازالت هذه الصناعة موجودة في مناطق كثيرة من دول الخليج ، وتتركز في دولة الإمارات العربية المتحدة بمنطقة رأس الخيمة.والطين يختلف بحسب المنطقة التي يجلب منها لاستخدامه في صناعة الفخاريات .
والطين المستخدم في دولة الإمارات هو الطين الأحمر والطين الأخضر والطين الأصفر ، ويتم خلط الأنواع السابقة مع بعضها بنسب معينة ويتم جلب الطين من الجبال القريبة في وادي شمل . أما الطين الأبيض المستخدم حديثاً في الصناعة فيتم اسـتيراده من إيران .
................................
صناعة القحفيه
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTSvdKyas2rxvOVV9VGQzGaonyvd_udQ YYhW44yf9v3VzDtoX_90HAaNmw (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.qadeem.com/vb/attachment.php%3Fattachmentid%3D7069%26d%3D1237912 213&imgrefurl=http://www.qadeem.com/vb/showthread.php%3Ft%3D14672&usg=__eyR0Xu_QNsuiRs6ErV2WZ-cCLs0=&h=289&w=200&sz=31&hl=ar&start=1&zoom=1&itbs=1&tbnid=q01MgyuY-yQ2cM:&tbnh=115&tbnw=80&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D 8%25AD%25D9%2581%25D9%258A%25D9%2587%26hl%3Dar%26g bv%3D2%26biw%3D1345%26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=ZETiTfeROILqrAe4l6jmBg)
القَحْفِيَّـة : هي القُبعـة المصنوعة من خوص النخيل ، تصنعها الأمهات لتقي رؤوس أطفالهن من حـرارة الشمس ، ويكثر الأطفال من استخدامها في المناسبات العامة والأعيـاد .
وتُصنع القَحْفِيَّة من خوص النخيل بعد تجزئتـه بالسكين إلى شرائح دقيقة " تفسيله "، ثم يُجـدل الخوص في جديلة " سُـفَّة " دقيقة ، وتشبك ليبدو إطارها ملوناً تبـعاً للألوان المستخدمة في صبغ الخوص قبـل جدله ، وتُدفَّـق المرأة ، بل تُبدع ، في صنع الجـزء العلوي من القحفيـة لتبـدو فيه دوائر منقوشـة تُسـمى " سـياسة " .
............................
بناء السفن
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS2ynwZlRuCBfrMDZIqLVVibvDf0bgos xd_t1T2ZowMXKVLYMxHc5AQia8 (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.aawsat.com/2007/12/01/images/news1.447860.jpg&imgrefurl=http://www.aawsat.com/details.asp%3Fsection%3D4%26article%3D447860%26iss ueno%3D10595&usg=__8RnzGoQcX0vVLE-Y4KLJunPatpE=&h=380&w=380&sz=49&hl=ar&start=4&zoom=1&itbs=1&tbnid=kpEFBUs5jdZQeM:&tbnh=123&tbnw=123&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A8%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5A1%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2581%25D 9%2586%26hl%3Dar%26gbv%3D2%26biw%3D1345%26bih%3D53 2%26tbm%3Disch&ei=xETiTevwLcrTrQeNjJXnBg)

البحـر بامتداده الشاسع وحدوده المترامية ، كـان دائماً التحدي لأبناء الخليج على ارتياد المجهول والكشف عن آفاق جديدة وعن طريق البحر التقى إنسان الخليج بالحضارات يطلع عليها وينقل منها ما يناسب بيئتـه
ولدولة الإمارات العربية المتحدة بحكم موقعها الجغرافي تاريخ حافل ، وتقاليد عظيمة وعريقة في بناء السفن فقد ارتبط أهلها منذ قديـم الزمان ، وفي عصر ما قبل النفط بالبحر الذي كـان مصدراً للغذاء والرزق ومنقذاً لاتصالهم بالعـالم الخارجي
............................
صناعة السرود
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRYianI5qFlPyU7fwGXruYnOQrqmGwgO zmVoaSxlSoC8slNxjLapL_w-Q (http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.s-oman.net/avb/attachment.php%3Fattachmentid%3D453564%26d%3D12769 25473&imgrefurl=http://www.s-oman.net/avb/showthread.php%3Ft%3D793056&usg=__Y2aKDQhGgOuDH7pjYTVY26BerKI=&h=213&w=200&sz=59&hl=ar&start=3&zoom=1&itbs=1&tbnid=kSGxiX8Z6wW1tM:&tbnh=106&tbnw=100&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25A8%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%2 5A1%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D8%25B1%25D 9%2588%25D8%25AF%26hl%3Dar%26gbv%3D2%26biw%3D1345% 26bih%3D532%26tbm%3Disch&ei=AUXiTaO1IsjjrAfT4ZztBg)
السَـرّود هي قطعـة حصير مـدورة توضع فوقهـا أطبـاق الطعام ، وتُصنع من خوص النخيل بعـد نقعه بالمـاء لتليينـه ، ثم تُصنع منه الجديلة "السُفَّة " ، وبعـدها تُخـاط الجديلة باستخدام المسـلة والخيط "السير" ، ويشكل حلـزوني دائري تتحدد مساحته حسب الرغبة ، إذ تُعـرف السراريد بأحد الحجمين : خمسة عشر باعاً أو ثلاثون باعاً .
وقد تُصنع السراريد لتُستخدم كمفارش للأكل أو كقطع لتزيين واجهات المنازل

YATEM UAE
29-05-2011, 08:20 PM
مسابقة [من ليس له ماضي..ليس له حاظر ولا مستقبل]
من تاريخ 23/5 - 6/6 - 2011
تتكلم المسابقة من كتابة العضو نفسه وأبداعه عن كل ما يخص تراث دولتنا العريق من امثال وشعر وأدوات حربيه ولهجات والحياه في البر و البحر وغيره ..

daloOoa
29-05-2011, 08:32 PM
المعـــــــقصة


http://vb.ma7room.com/uploaded/55583_01238427861.jpghttp://i294.photobucket.com/albums/mm93/shooqad/297864842_f27c6e8362.jpg


المعقصة :هي الماشطة وهي المجدلة والفلاية والعكافة- أو العجافة- والمظفرة وسوى ذلك كثير من الأسماء، غير أن ميزتها الأساسية أنها امرأة تحسن المشط وتتخذه حرفة لها، مثلما اختصت بشعر المرأة وتمرست فيه، قبل أن تداهمها وتعصف بها رياح المدنية والغزو الحضاري وصالونات التجميل والتسريحات العالمية وأدوات التجميل الحديثة، التي قضت على براءة زينة المرأة وخصوصيتها· وقد اعتمد قبول المعقصة في المجتمع المحلي قديما على جانبين مهمين،

الأول: الجانب المهني ويتعلق بمعرفتها أنواع الطيوب والأمشاط والتسريحات السائدة وقتها للصغار والكبار وتسريحات المناسبات كالزواج والأعياد،

أما الجانب الأخر فهو الأخلاقي ويتعلق بالأمانة وكتمان السر كونها تدخل كل بيوت الحارة وتطلع على ما بداخلها من أسرار وخلافات وحالات اجتماعية لا يجب البوح بها، خاصة أن حلاّقات أيام زمان لا يختلفن عن زملائهن الرجال المتهمين بكثرة الكلام، ولا نقول الثرثرة· وثمة جوانب أخرى تتطلبها المهنة مثل سرعة البديهة وخفة الظل والمرح، ولكون المعقصة- عادةً- امرأة فقيرة، مما استلزم قيامها بأكثر من عمل خارج نطاق عملها، كالمساعدة في إعداد الولائم وتجميل العروس وخدمة الضيوف والمساعدة في أعداد وتطريز ملابس العروس وقريباتها، وهي أعمال تتطلب مهارات ومعارف عدة تتعلمها وتمارسها المعقصة عادة في كل فريج أو حارة، وغالبا ما تستدعى المعقصة من حارة أخرى، إذا ما ذاع صيتها وشاعت براعتها وجودة خلطاتها وتجديلها وخدمتها·

تمارس المعقصة عملها ضمن مواعيد ومواقيت ومناسبات خاصة، فتجدها تنتقل من بيت إلى أخر، كل يوم خميس أو جمعة لتعقيص شعور النساء، إضافة للمناسبات والمواسم مثل انتهاء النفاس بعد أربعين الولادة، وكذلك عند عودة الرجال من رحلة الغوص التي تمتد لبضعة أشهر، وعند عودة الزوج من السفر وقبيل الأعياد وحفلات الزواج وتزيين العرائس، وفي بعض الأحيان تذهب البنات ومعهن رشوشهن إلى بيت العجافة حيث يجلسن في حلقة واحدة لتجدل شعورهن وتدليها على متونهن-أكتافهن- الواحدة تلو الأخرى، وكان لكل مناسبة وعمر ومنزلة اجتماعية، تسريحتها الخاصة ورشوشها- أي زيوتها الخاصة- الصافية منها أو المخلوطة وهي كثيرة·

تعيش المعقصة في الفريج أو الحارة وتخدمها، وثمة أسر ميسورة عادةً ما تكون لها معقصة خاصة بها تعيش معهم في البيت وتكنى أحيانا باسم الابن الأكبر للعائلة - أم سعيد على سبيل المثال- وترافق بنت العائلة فيما لو تزوجت، حتى نهاية الأسبوع الأول للزواج، وقد تستمر لأكثر من ذلك إذا أرادت البنت ذلك، أما المرأة البدوية فإنها تعتني بنفسها وبناتها، لذا لم يعرف المجتمع البدوي مهنة المعقصة·

استخدمت المرأة قديما دهن البقر لتليين الشعر وفي البادية الزبدة المأخوذة من حليب الإبل أو الغنم بعد تسخينها وتذويبها، واستخدمت الحضرية دهون الشعر المجلوبة من الهند وإيران وباكستان، فضلا عن أمشاط البلاستك والحديد وحتى الذهب والفضة التي لم تكن شائعة قديما بل تقتصر على بعض الأسر الغنية· وثمة زيوت شائعة منها زيت تاتا وزيوت الشعر الهندية، التي مثلت أول مواد صناعية لشعر المرأة التي استخدمتها ولا زالت، خلافا لدهون الحيوانات كالبقر والإبل والماعز، في تليينها للشعر وإكسابه لمعانا·

وكان الشعر الكثيف والناعم الطويل محل فخر واعتزاز للمرأة، ويبدأ الاهتمام به من سن السابعة، فيخدم بالزيوت والتمشيط والربط، وكان نادرا ما يُقص أو يُقصر·الأغرب في هذا كله أن المعقصة لم تكن قديما تقبض أجرا محددا أو متفقا عليه، بل تمنح مكافأة عينية في الأغلب تشتمل على المأكل والملبس أحيانا، عدا ما تقبضه من الأمهات عند زواج بناتهن بعدما تعقص وتزين العروس وتعلق المشموم على شعرها، كما تصب القهوة للعريس، وتكشف وجه العروس لأهل العريس وتلازمها لمدة أسبوع· والمعقصة امرأة فقيرة، لذا يساعدها الكثير من نساء الحي، دون أن تطلب، وهو عرف اتصفت به الحياة قديما بما امتازت به من تكافل وتعاضد·

daloOoa
29-05-2011, 08:34 PM
الإثـمـــــد


http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)

http://uaeup.net/up9/2b2c1d7583.jpg (http://uaeup.net/)

خفف كحل عينك ترا عيونك وساع رد النظر عنهن وفيهن مهابه

" الكحـل العربـي "

http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)

على مر الأزمان والعصور، عُرفت المرأة الشرقية بين كل نساء العالم بأنها صاحبة العيون " الكحيلة " المتسعة والأهداب الطويلة شديدة السواد ، ويهتز هو بذك وتفتخر ،
فنجدها لا تدخر جهداً في تكحيل عينيها وإطالة أهدابها ، فتغنى الشعراء لتلك العيون الكواحل وسحرها ، واعتبروها مصدرا للإلهام ، ورمزا للجمال، وأسهبوا في وصفها ، هذا
السحر لا يكتمل من دون الكحل، فقد تستغني المرأة، خصوصا العربية، عن جميع أدوات التجميل إلا قلم الكحل
الأسود، الذي لا زال صامداً أمام أقلام الكحل المستوردة الملونة الزرقاء والخضراء. وقد كان الكحل يدخل في معظم
الوصفات الخاصة بالعيون في عهد الفراعنة، كما كان شائع الاستعمال عند العرب رجالا ونساء..


الإثمــد

http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)


هو معدن حجري الكحل الأسود و يضرب إلى الحمرة ،
يؤتى به من أصفهان وهو أفضله ، وأجوده اللامع ذو التركيب الرقائقي بلون أبيض فضي والهش
السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ.
والجدير بالذكر.. أن الاثمد الأصلي رمادي اللون و تختلف درجات دكانته..
أما الكحل الأسود فهو مصبوغ..
إذلا تصل دكانة الاثمد و غماقيته للسواد..

التركيـــب

http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)

هوالمسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \ ،
ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .



فالإثمد من أشباه المعادن ورمزهSb ويدعى بالأنتموان Antimony. ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد
وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي
عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندمايفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة
[هذا التعريف عن الإثمد منقول عن كتاب Rewington ]


" منقول عن نشرة طبية"


وهناك مركبات أخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد .. مثل الهباب الناتجعن حرق الفحم او الزيت.. و غيرها..
و لكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجاربأية آثار جانبية له أو ضارة سواء على العين أو على الجسم..
و يستخدم الكحل للرجال والنساء كما اعتاد أسلافنا العرب..


أجود الأنواع

http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)

http://uaeup.net/up9/dc1fa57d30.jpg (http://uaeup.net/)

ومن أجود أنواع الكحل الطبيعي الإثمد,
ويتحدث عنه العلامة ابن القيم رحمه الله فيقول في زاد المعاد:



إثمد: هو حجر الكحل الأسود، ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص، وداخله أملس ليس فيه شيء من الأوساخ.

ومزاجه بارد يابس، ينفع العين ويقويها، ويشد أعصابها ويحفظ صحتها، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها وينقى أوساخها،
ويجلوها ويُذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق.
وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جُعل معه شيء من المسك.

وهناك ما يطلق عليه اسم الكحل البلدي وهو الكحل المصنوع من( اللبان الذكر) وهو من أفضل الوسائل الطبيعية لتجميل العينين والرموش أو المصنوع من( نوى التمر) وهو يقوى رموش العينين.


طريقة صنع الكحل

http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)

http://uaeup.net/up9/f873c8697c.jpg (http://uaeup.net/)

أصل الكحل هو حجر “ الإثمد “ ويعالج بإحدى الطرق التالية:

1- الطريقة القديمة وفيها يوضع حجر الإثمد على الجمر حتى ينفجر ويتناثر منه الحصى الناعم ثم ينقع في خليط من الماء
والقهوة العربية لعدة أيام ثم يطحن في الهون حتى تتفكك حباته ويتحول إلى مسحوق ثم ينخل في قماش ناعم
وبعد ذلك يعبأ في المكاحل ويكون جاهزاً للاستعمال.

2- وهناك طريقة أخرى وهى أحدث من السابقة ولكنها لا تختلف عنها كثيرا, فالكحل يمر خلالها بنفس المراحل
إلا أنه ينقع في مزيج من الماء وورق الحناء بدلا من الماء والقهوة .

3- أما الطريقة الثالثة فتتم بوضع حجر الاثمد في خليط يطلق عليه “ النجعة “ مكون من ماء ورد + زعفران أو ماء ورد + ماء
لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلين الحجر, ثم ينتشل من هذا الخليط, ويدق حتى يصبح ناعماً مثل البودرة ثم ينخل كي يتخلص من الشوائب
ويكرر ذلك أكثر من مرة حتى يصبح نقيا صالحا للاستعمال...


الفوائـــد

http://uaeup.net/up9/ae0fa84a64.jpg (http://uaeup.net/)

http://uaeup.net/up9/5b28e3036b.jpg (http://uaeup.net/)

إن تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديماً حيث يعود استخدامه إلى مئات السنين الماضية. و قد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه.
( و قد تبين أنه يدخل في معظم وصفات العيون الفرعونيه) . إضافة لعدد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده.

قال عليه الصلاة و السلام : " خير أكحالكم الاثمد . يجلو البصر و ينبت الشعر"

أولاً: تأثيره القاتل للجراثيم

حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.
فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم المُمرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.

ثانيـاً: إنبات الرموش

إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت عملياً ,
فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و كذلك معالجة بعض حالات الصلع.
و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.

daloOoa
29-05-2011, 08:37 PM
النوخذه: هو ربان السفينه والرجل الاول فيها والمشرف على بحارتها وصاحب القرار



الغواص: واللي هوو ينزل الي قاع البحر وليجمع المحار



السيب: هو اللي يتولى انزال الغواص قاع البحر واخراجه الى سفينه ..
والسيب له صفات ومنها يكون له سواعد قويه
واليقظه والانتباه للاشارات




الرضيف : يساعد السيب في شغله




المجدمي : هو مساعد النوخذه ياخذ التعليمات منه وحولها لطاقم السفينه
ويقوم في الطباخ واعداد الطعام




التباب ( الوليد ) : وهذا يقوم بسماعدة المجدمي في تقديم الطعام وغسل الاوآني واعداد الشاي
والبحث من جديد في المحار




النهام : الله يسلمكم شغلته يقوم بالغناء للترويح عن طاقم السفينه




.
.

http://www.qatifoasis.com/media/lib/pics/1095087662.jpg



•»|[.. ادوات الغـوص ..]|«•





الفطام : هو عباره عن قطعه من العظم تشبه مشبك الغسيل يثبته الغواص
على خشمه عشان لا يتسرب الماء الى خشم الغواص الى الجوف




الحصاه : اللي هي كتله من الرصاص وزنها مابين (5 الى 10) كيلوجرامات
لتساعد الغواص الى سرعه نزوله قاع البحر




الشماشيل: هو لبس اسود يلبسه الغواص عشان من هجمات ( الدوول ) ويعرف باللغه العربيه
الفصحى قنديل البحر .. وتحذروا منه يوم بتسبحون في
البحر عن يلدغكم..




الخبط : قفاز من الجلـد يحمي الغواص من ( اصابعه ) اثناء جمع المحار




الديين:هو كيس مصنوع من الشبك يعلقه الغواص على رقبته يجمع فيه المحار
وايضا هو وسيله الاتصال بالسيب على ظهر السفينه حيث يربط
بحبل يسمى ( اليدا )




اليدا : حبل يربط طرفه في الديين والطرف الاخر يمسك به السيب




الطرطور : غطاء واقي للراس يصنع من القماش السميك





.
.


http://www.asharqalawsat.com/2007/07/14/images/daily1.428011.jpg




•»|[.. اسماء الـلؤلؤ ..]|«•






الدانة
وهي اللؤلؤة الكبيرة في الحجم والعظيمة في القيمة وهي تعادل ( الفريدة )



اللفظة العربية الفصيحة .






الحصباة



وهي اللؤلؤة التي تلي الدانة في الحجم والجودة .





البدلة



اللؤلؤة القيمة .






اليكة



وهو اللؤلؤ الذي تكون حباته صغيرة جدا .





الفص



اسم يطلق على اللؤلؤة اللاصقة بالمحارة ولاتزال إلا بواسطة أحد المختصين



في هذه المهنة .






المجهولة



هي اللؤلؤة الكبيرة التي تكون مغلقة بغلاف الصدفة وتزال بواسطة اخصائيين



فإما أن نخرج بعد إزالة الغلاف لؤلؤة ( فريدة ) أو ( دانة ) وإما لا تكون شيئا



من انواع اللؤلؤ .





الرأس



هي اللؤلؤة التي تمتاز بصغر حجمها وإرتفاع وزنها وهي من اجود انواع اللؤلؤ



واللؤلؤ الذي يحتجز في طاسة الوزن المخصص لهذا النوع . يطلق عليه لفظ




( نقوة ) أي صفوة لتميزه عن احجام اللؤلؤ الاخرى .





الخشرة



ويطلق على اللؤلؤ الاصق بالمحار أو ما يشبه حبات الرمل وهو من أردأ أنواع



اللؤلؤ .





إقماش



وهو اللؤلؤ المتوسط في الحجم . والواحدة منها تسمى ( اقماشة )











--{ البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره .. مب كل من تاح سريحه قال هذا خيط بايره }--

daloOoa
29-05-2011, 08:40 PM
{ زهـِبة الـِ ع ـِروْس الـآمـِآرـآتية زمـِآنْ ـأوْلّ }






{ الســِويعــِية }


http://www.abuhaleeqa.org/m_s_data/data/images/swyeya-03.JPG


عبــِآءة تــِوضــِع عـِلىـِآ الرـأس .. تشـبه ( البشت ) .. مطـِرزة بتطـِريز ممـِيز بحـيث تتـِميـز العـِروس بهـِآ عـِن غـيرهـِآ مـِن الحـِضـِووـِوور







{ العـِطورـآآـآآتْ }

http://www.albdoo.info/up/2009/24592/11259136731.jpg



العـِود ، المـِسك ، العنبــِر .. غـِالبـآً تجـلب مـِن الهنــِدْ .. وـأيضــِآ الحنــِآ و الصنــِدلْ و الزعفــِرـآن و الزبــِآدْ و البخــِور و خـِلطـِآت مـِن الدخـِونْ







{ الطــِآسـِة }

http://www.qatargallery.com/arabic/data/media/169/16asa.jpg



ذهــِب يــِوضـِع عـِلىـآ الرـأِس







{ الشغــِآبْ }





ذهــِبْ يــِوضـِع بالـأذنْ ( الحــِلق )







{ الحــِيوـِولْ }

http://www.albdoo.info/uploaded2008/17429/11227587125.jpg



ـِأسـِآور توضـِع باليــِد ( ـأيضـِآ مـِن ـأنـِوـآع الذهــِب )






{ الكــِفْ }




مجــِموعـِة مـِن الخـِوـآتمْ تتـِصـِل بسلسـلـِة ( وهـٍي ـِأيضـِاً مـِن ـأنـِوـآع الذهـِبْ )








{ المرتعـِشة }

http://www.lakii.net/images/Mar07/rana363_qatarw_OWU9D9zVaa.JPG

عقــِد مـِن الذهـِب يوضِـِع حـِوـِول الرقــِبة








{ المنــِدوـِوسْ }



http://www.alkaabi.org/vb/uploaded/60644_1238615356.jpg



صنـِدوق خـشبي منـِحـِوت بنقـِوـِوش .. يوضـِع بدآخـِله زهـبة العـِروسْ
وطبعــِآ لـآزمْ يكـِون بينـِهن مخـِورـآت تقليدية مـِن الحـِرير

YATEM UAE
29-05-2011, 11:44 PM
http://www.adaweya.net/bismillah.gif

الـــــــــرزفــــه

رقصة بدوية، وهي أحد الفنون التقليدية التي يمارسها الرجال في بعض الدول الخليجية في مناسباتهم المختلفة كالأعراس والأعياد وإلى غير ذلك من المناسبات السعيدة، وهي على نمط الرزحة، فإذا كان للحضر رزحتهم، فللبدو كذلك رزفتهم، وليسالاختلاف بين هذين الفنين في التسمية وحسب ولكنه أيضا في اللحن وفي طريقةالأداء·


يجتمع الرجال لإقامة الرزفة بتكوين صفين متقابلين متوازيين، كما هوالحال في رزحة الحضر تماماً، ثم تبدأ بعد ذلك شله الغناء، يقوم احد شعراء الرزفةالبدوية بتلقين احد الصفين نص شله الغناء شعراً، فيتلقفها ذلك الصف، ويقوم بترديدالشله شعراً ونغماً، أما الصف الآخر فيردد ما يغنيه الصف الأول، بحيث يصبح غناءالشله متبادلاً بين الصف، ويستمر تبادل الغناء بين المشاركين في الشله من شعر،وعندما يتوقف الجميع فيأخذون قسطاً من الراحة لتبدأ بعدها شله أخرى من شلاتالرزفة·




تتألف من عنصرين، حركة المشاركين في الصفين، وحركة الرازفين بينهذين الصفين، المشاركون يمسكون بعصي من الخيزران أو قد يمسكون ببنادق أو سيوفيركزونها على الأرض ويحركون رؤوسهم أعلى وإلى أسفل في إيماءات متوالية، وثنياتخفيفة من الجزء الأعلى من الجسم، وقد يضعون هذه العصي على أكتافهم ويقومون بنفسالحركات السابقة أما حركة الرازفين بين الصفين فهي حركة طليقة: فهم يجولون فيالساحة بين الصفين يحمل كل واحد منهم سيفه أو بندقيته أو نصل خنجره، في خطوات ثابتةيستعرضون برمي صيفه أو بندقيته عالياً في الهواء ليتلقفها مرة أخرى قبل ان تسقط علىالأرض، أو قد يقوم احدهم برفع بندقيته عالياً ويلفها بين يديه بحيث ترسم دائرةكاملة في الهواء إلى غير ذلك من الاستعراض بالأسلحة·



والرزفة البدوية مثلهامثل غيرها من فنون البدو الأخرى تؤدى دون مصاحبة آلات الايقاع، فهي خالية تماماً منالطبول، ولكنها غنية بإيقاعها اللحني وحركات المشاركين فيها وئيدة وقورة إلى حد ماتتناسب ونغم الغناء فيها·



والشعر في الرزفة البدوية يتناول أغراضا عديدة،وان كان اغلبه في الغزل، والحكمة، والمدح، أو في الذكريات، والبحر الشعري فيه قصيرلكي يتناسب وطريقة الأداء في الرزفة، وله شعراؤه المختصون في قرض هذا النوع منالشعر



بالرغم من ان الرزفة من الفنون التقليدية إلا أنها انتشرت بكثرة ويقبلعلى ممارستها وأدائها الكبار في السن والشباب وحتى الصغار من الأولاد الذين فيأدائهم يغرون الرائي المشاركة لهم في الحلقة والقيام بالاستعراض معهم· فالأطفال يعكسون الوجه المميز لهذا الإيقاع الخليجي·



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/10/15/1_945728_1_34.jpg



http://al3inmoon.net/actera10/pc317.jpg





http://www.alnahaam.com/4images/data/media/21/razfah.jpg



اليــــــــــوله



تشتهر دولة الإمارات مثلها مثل معظم دول الخليج العربي، بمجموعة من الفنون الشعبية التراثية ذات الطابع الخاص، ومن تلك الفنون الرقصات الشعبية والتي كانت

ولاتزال تؤدى بنفس الطريقة القديمة والأصيلة، بل ولا تزال تحافظ عليها الدولة وتشجع على تأديتها في كل المناسبات الاجتماعية والقومية فهي القاسم المشترك في كل مناسبة،

وهناك كثير من الأسر الإماراتية من يستغني عن تأدية الرقصات الشعبية في مناسبات أفراحهم وأعراسهم، وهناك عدة رقصات شعبية تشتهر بها دولة الإمارات

مثل العيالة والحربية والرزفة، واللــــــــــــيوا والهبان والطنبورة والانديمة والتوبات والسوما واليولة··وكل رقصة من تلك الرقصات لها أسلوب خاص وطريقة مختلفة

في تأديتها

كما تشتهر بها بعض المناطق عن الأخرى، وتعتبر العيالة الرقصة الوطنية الأولى، وتنشد فيها الأناشيد الوطنية، وتستخدم فيها العصي والسيوف
أما رقصة الحربية فهي رقصة حماسية بالسيوف تمثل الشجاعة والاستعداد للنزال··
أما رقصة اليولة فهي الرقصة الشعبية الوحيدة التي تحظى باهتمام كبير وبالغ من قبل الشباب والأطفال بشكل خاص، وهي رقصة تؤدى بشكل منفرد أو ثنائي أو رباعي،
وتؤدى بالعصا أو السلاح في وسط ساحة رقصة العيالة أو الحربية، وفيها يلقى الراقص بالعصا أو السلاح عاليا، ثم يعود ليقبضه دون أن يسقط منه،
وقديما كان السلاح المستخدم في رقصة اليوله سلاحا ثقيلا ورشاشا ممتلئاً بالذخيرة الأمر الذي يصعب تحريكه مع نغمات وألحان الطبل بشكل سريع،
إلا أن اليوم أصبحت الأدوات المستخدمة كثيرة مثل السلاح الخفيف والمفرغ من الذخيرة، أو الكند أو الصمع والميازر·

وقد ابتدع الشباب حركات ورقصات خاصة، وطوروا بأساليب جديدة في فن رقصة اليوله، حيث تختلف قليلا عن ما كانت عليه في الماضي،
وبعد أن كانت الهدايا والجوائز التي تقدم لليويل المبدع، والذي يتقن حركات رقصة اليوله ويساير دق الطبل واللحن، ثم يتحكم بالسلاح أو العصا،
وكيفية تدويره وإلقائه ثم التحكم في قبضته، عبارة عن هدايا بسيطة مثل روبية واحدة، أو سفرة، أصبحت الهدايا المقدمة اليوم قيمة جدا
مثل السيوف الذهبية أو السيارات أو مبالغ





http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/5feb728a94.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/11im_fl_l.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/12im_fl_l.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/974092590d.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/ad6a624e4c.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/im_fl_l.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/maidan_s10.jpg

http://i85.photobucket.com/albums/k74/3bood3666008/maidan_s17.jpg

الموادعه
30-05-2011, 05:03 AM
الحـــــصــــــــــــير



http://im3.gulfup.com/2011-05-30/130671333061.gif



الحصير صناعة يدويه ماهره

والحصير عباره عن فراش أو سفره للأكل وهو شكل دائري ..

والحين ضافوا عليه الأصباغ الملونه كي يضهر بمنظر جميل وألوان جذابه..

http://im3.gulfup.com/2011-05-30/1306713330892.gif



الحصير يصنـع من "السُفَّة " المصنـوعة من خوص النخيل ،

إذ تؤخذ السُفَّة بطـول عشرين باعاً وتُنقـع بالماء لتليينها وتسـهيل خياطتها ، وبالخيط والمسلة " الـدَفْـرَة "

تبـدأ المرأة بخيـاطة السُفة مُشَـكَّلَةً نقطة البداية " القلدة الأولـى " التي توضع بين قـدمي المـرأة لتبـدأ تشبيك شـريط السُفَّة بها تباعاً وعينـاً بعين مستخدمة الدفـرة والخوص ، ويستمر التشبيك إلى أن تنتهي العشرون باعاً ، ثم تُقطـع طولياً بالسكين . وتُثنـى نهـاية السُفَّة " القلدة الثانية " ،

وتُخاط حواف الحصير بالدفرة والخيط ،

ثم تُنظف من الشوائب بعـد أن يكون تصنيعها قد اسـتغرق قـرابة الأسـبوع لتغـدو جاهزة لفرشها في أرض البيت .


وهذي صور لنهايه صنع الحصير

http://im3.gulfup.com/2011-05-30/130671333013.gif



http://im3.gulfup.com/2011-05-30/1306713330444.gif

http://im3.gulfup.com/2011-05-30/1306713330785.gif


للتوضيح

الموضوع مب منقول من ايد الموادعه :wksmiles88:

وحصري لمسابقه التراث في يتيم الامارات :smilie_tanz_009:

سلطان عوض
30-05-2011, 11:42 AM
اجتهاد رائع
تسلمين

وحيدة بدنياى
30-05-2011, 11:28 PM
يعطيكم الف عااافيه عالمسابقه الحلووه ... اكيد اللى ماله ما ضى ماله حاضر ولا مستقبل
عسب جى حبيت يكوون موضوووعى ترااثى بس شوويه غير .. لعيوون نااس

موضووعى عن " القدو "

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-bfd84c788d.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-bfd84c788d.jpg)

القدو : هي الأداة التي كانت تستخدم للتدخين وكان القدو مستخدما من قبل الرجال والنساء لكنه الأن مقتصرا على النساء الكبيرات في السن وبعض الصغيرات , والقدو يعتبر من التراث المتوارث الموجود في منطقة القطيف ومن اشهر أنواعه البحريني ثم العراقي ثم الصفواني
وهذا هو تركيب القدو :

أولا:
الدبة :
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-0882dd7cc0.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-0882dd7cc0.jpg)

وهي القاعدة بالنسبة للقدو وهو مصنوع من الطين وهي قابلة للكسر يوضع بها الماء لإكمال عملية تدخين ..
ثانيا :
البكار : ( القلم )
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-8bfa6a39c4.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-8bfa6a39c4.jpg)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-3bd8d82c8c.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-3bd8d82c8c.jpg)

وهي العصا التي توصل بين الدبة وبقية القدو , وهو مصنوع من الخشب والقماش طوله حوالي 65 سم ويصنع يدويا في القطيف والبحرين والعراق ..

ثالثا :
الرأس :

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-7487e06bba.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-7487e06bba.jpg)

وهو مصنوع من الطين والحديد , وظيفته حمل التتن والجمر ويوضع فوق البكار طوله حوالي 14 سم ويصنع أيضا يدويا في القطيف والبحرين

الرابع :
البادكير :

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-dd587afd76.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-dd587afd76.jpg)

وهي مصنوعة من الألمنيوم , وظيفته المحافظة على حرارة الرأس وعدم فقدانه للحرارة يبلغ طوله حوالي 12 سم ويصنع في البحرين و البصرة في العراق

الخامس :
الوقل :

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-e60630610c.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-e60630610c.jpg)

وهي مصنوعة من الحجر أو الفحم , توضع داخل الرأس لكي يمنع نزول الفحم والتتن من الرأس إلى البكار ويفضل أن تكون من الحجر أو الطين وتكون بحجم حبة الفستق الكبيرة .
سادسا :
القلم
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2c22dc4793.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2c22dc4793.jpg)

وهو مصنوع من الخشب والقماش أو الشريط اللاصق , وظيفته
يوصل بين الدبة والمستخدم للقدو ويبلغ طوله حوالي متر تقريبا

سابعا:
التتن
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-c294450c86.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-c294450c86.jpg)

وهو النبات المستخدم في القدو يعطي القدو طعمه ورائحته ويزرع في عمان والبحرين والهند والبصرة ويوجد أنواع منها الحار والبارد

عيون ذباحه
01-06-2011, 05:34 AM
http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-a2b007ee50.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-a2b007ee50.jpg)

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذه عن مسجد البديه الأثري...

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بمبانيها التاريخية والتي تعود لفترات زمنية مختلفة، وخاصة المباني الدينية المتمثلة في المساجد. حيث أولى سكان الإمارات اهتماما خاصا بها نظرا لدورها الفعال في تكوين شخصية الإنسان المسلم ، ومن بين تلك المباني مسـجد البدية الذي يمثل الأصالة التاريخية في الدولة بثراء مكوناته وعناصره وتاريخه، مما جعل من مشروع ترميمه هدفا موضوعيا ذي أبعاد ثقافية واجتماعية وتاريخية تضيف آفاقاً متنوعة لمفهوم المحافظة على التراث الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-b4b197c35a.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-b4b197c35a.jpg)

الموقع المسجد ...

يقع المسجد في قرية البدية بإمارة الفجيرة المطلة على خليج عمان ذات المميزات والخصائص التاريخية والعمرانية المتميزة، التي أثرت على البيئة المحيطة بما تحتويه من آثار ومباني ذات قيمة ثقافية واجتماعية والتي تعود للفترة الهلنستية (200 ق.م). يميز القرية المسجد التاريخي إلى جانب البرجان الأسطوانيان المجاورين المطلان عليها واللذان كان يستخدمان للمراقبة والحراسة، مثلهما مثل بقية الأبراج الأخرى المنتشرة في إمارات الدولة. ويقع المسجد على الطريق بين مدينة خورفكان ودبا الفجيرة، حيث يبعد مسافة ثمانية وثلاثين كيلومترا شمال مدينة الفجيرة وخمسة وعشرين كيلومترا جنوب مدينة دبا الفجيرة وسبعة كيلومترات شمال مدينة خورفكان. أثبتت الدراسات المتخصصة أن تاريخ بناء المسجد يرجع إلى عام 1446م ، ومن هنا اكتسب المسجد مسمى القرية التي احتضنته منذ العهود السالفة حيث يمثل استمرارية لحقبة زمنية هامة تعبرعن التكامل بين الآثار التاريخية المحيطة والبيئة العمرانية.


تاريخ بناء المسجد ...
استنادا الى نتائج دراسة حديثة اجرتها ادارة التراث والآثار بالفجيرة وبالتعاون مع جامعة سيدني باستراليا..
خلال موسم التنقيب الأثري 97/1998 م ..
حيث أخذت عينات من مواد عضوية من تحت أسس جدران المسجد وأجريت عليها تحاليل كيماوية بواسطة كربون 14 للتاريخ الزمني ..
فكانت نتائج التحاليل ...
أن مسجد البدية قد تم بناؤه بحدود العام 1446 م تقريبا ..
وقد تم ترميم مسجد البدية وتقام فيه الصلاة حتى الآن ...
ويتهافت عليه السياح للصلاة فيه والتقاط الصور التذكارية
وهناك مكان للوضوء وقد صمم ليتناسب مع المسجد

ختام تعريفنا الي مسجد البديه والحضاره العريقه لدوله الامارات ... حبيت اعرض لكم صور عن المسجد البديه


http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-85a784d662.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-85a784d662.jpg)

[/URL]

[URL="http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-f687de01e5.jpg"]http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-f687de01e5.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-84bf49066a.jpg)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2bb1dcf35f.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2bb1dcf35f.jpg)

هذا مدخل القلعه

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-dd26fbd2fd.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-dd26fbd2fd.jpg)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-69dbb8432e.jpg (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-69dbb8432e.jpg)


اتمني الموضوع خفيف ينال اعجابكم

عيون ذباحه
02-06-2011, 06:29 PM
"أيتها الأم... أيها الأب.. امسك القلم واجعل أبناءك حولك، وسطّر... هذا ما كان يحبه زايد، وهذا ما كان لا يحبه زايد، ونجمع تلك الأوراق، ونضعها في الصدور، ونضعها في مقدمة الدستور، وبهذا الوفاء نكون قد أوفينا زايد حقه”


من اقوال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي


http://img560.imageshack.us/img560/4962/capturexi.jpg

يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ
03-06-2011, 06:27 PM
بــــــــــآآقي 3 أيــآآم على المســآآبقة..

شدوا الهمة والتفـــآآعل ..

أتمني أشووف أبداع أكثـــر ..

إلى الامــآآم ..

سكـ أإنثى ـون
04-06-2011, 01:19 AM
وهذي مشاركتي والسموحة ع القصور والتاخير

الجآآآآآآآآآمي

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-5594fa9579.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-5594fa9579.png)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-f8ff33eac5.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-f8ff33eac5.png)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-368e8fbbd0.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-368e8fbbd0.png)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-353241ab7f.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-353241ab7f.png)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2db013fdb2.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-2db013fdb2.png)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-1fc856bba8.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-1fc856bba8.png)

http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-379a1620c5.png (http://www.ytemuae.com/up//uploads/images/ytem-379a1620c5.png)

السموحة منكم ع التصوير لانه فالفون
وبغيت احط لكم صوت الخض بس الوقت كان ظلام لانه الوالده تخض الساعه 4 الفجر

دمتم في حفظ الرحمن :)

daloOoa
04-06-2011, 05:15 PM
آنوآع آلحطـــَِــب . . ~*

آنواع الحطب كثيره ولكـًِن المشهور والمتوفر منها كمايلي . . ~*

آلآرطــَِـــآء ×
ويتميز بعووده الخفيف وليس له قشره تذكر وسريع الإشتعال وقليل الدخان

ويوجد في النفود عادتاً .

السمر ×

وهو من أفضل أنوواع الحطب ويتميز ، بقشره دقيقه ولبقه بالعوود ويميل

الى الإحمرار إذا وضع على النار دخانه خفيف وجمره حار جداً وقووي ،

ويتميز بصعووبه التكسير لقووة عووده ... وأفضله سمر المدينه المنوره .

الغضى ويطلق عليه أحياناً الفضى ×

يتميز بقلة دخانه وطيب رائحته وقووة جمره وقيل قديماً ( أحر من جمر الغضى )

يعني مضرب مثل ... ويووجد عادتاً ويكثر في الاراضي المنبسطه والرمليه ،

وأفضله غضى القصيم عنيزه .

الطلح ×

قشرته داكنه وسميكه يووجد عليها شووك صلب قليلاً وكثير الدخان أحياً .

السَـــلـَـم ×

عووده دقيق ويميل الى البياض خفيف وسريع الإشتعال وجمره متووسط

الحراره والقووه .

الرمث والحمض ×

وهي نووعان قريبه من بعضهما تتميز بدقت العوود وصغر القشره

لاكن الرمث يميل الى البياض والحمض الى الدكنه أكثر

وكلاهما خفيف وسريع الإشتعال مما يجعل بعض الناس يفضله أكثر من غيره .

القرض ×

وهو شبيه بالسمر لاكنه لا يرتفع كثيراً عن الأرض وينمو في الجبال

والحرات وحطبه ثقيل جداً وصلب مما يجعل تقطيعه وتكسيره بالفاس

صعب يتميز بقووة جمره وطوول بقائه حي .


~*وهناك أنوواع أخرى من الحطب قليله الووجوود ونادره مثل :

العجرم ويووجد منه القليل في الشمال وتحديداً في مركز العجرم قريباً

من سكاكا ولاكنه لا يكاد يذكر في السووق وكذالك الشوحط وهو مثل سابقه

والعووسج ايضاً وغيرها .

أجوود أنوواع الحطب ~*

هناك من الناس من يفضل نووع وهناك من يفضل نوع أخر وهكذا وليس هناك رأي

مستقر لدى الناس وعمووماً يفضل إختيار النووع على حسب الحاجه للحطب .

والترتيب قد يتفاووت بين السمر والارطاء والغضى .

ولاكن الاقرب للجوده كما يلي^^!!

1- السمر 2- الارطاء 3 - الغضى 4- الطلح 5- الســَلـَم 6- الرمث والحمض 7- القرض

كيف تعرف جودة الحطب :

جَْودة الحَِطبْ تحدد تقريباً بالأتي ..


1- تكون القشره يابسه ونقيه أي نظيفه من الخرووق والنخوور والرطووبه

أو الخضره بحيث تنكسر في اليد أما إذا تبين عليها شي مما ذكر أو تمشعت

عند كسرها فهذا يدل على عدم جوودته للنار .

لانه سووف يكثر دخانه ولا يلهب بسرعه ويمووت جمره أيضاً .

2- الحطب المشلق أو المشضّف أفضل من الاعوواد الكامله

والمستديره لانه يلهب بسرعه ويقل دخانه .

3- إذا كان الحطب به خرووق ونخوور صغيره دائريه الشكل ويظهر

منها مايشبه البوودره فهو غير جيد ولا يصلح استخدامه .


ياماحـــلا والنار يضـــووي لهبها ,,,,,,,,,,, في فيضــة فيها الحيا مابعد شــيف

في خــــــيمة منصووبة في خببها ,,,,,,,,, , ودلال صـــفر ماشريته من الســيف

في مجلس فيه النشامى وأدبها ,,,,,,,,,, قصـــــــــيد ينقوونه ولاهووب تصفــيف

وســـووالف رجال معادن ذهبها ,,,,,,,,,, مع قهووة تطرب هل الراس والكــيف

daloOoa
04-06-2011, 05:21 PM
القـهـوة

عنوان للكرم .. والأصالة .


القهوة عند العرب عنوان للأصالة والكرم .. وهو تراث عميق ارتبط بالإنسان العربي في حله وترحاله .. غناه وفقره .. أفراحه وأتراحه .. وهي بطقوسها عادة لها احترامها الذي يصل إلى حد القداسة .. وفي طريقة إعدادها تفرد يختلف من بلد لآخر لكن الطابع العربي له مذاقه الخاص وقواعده وأسلوبه ، وهي عنوان للكرم وبدونها لا يكون .. حتى أن العربي لا يعتبر أن مضيفه أكرمه إن لم يقدم له القهوة حتى لو نحر له الذبائح وقدم له ما لذ وطاب من أنواع الأكل والشراب .

ورغم أن الاسم الواحد .. والأصل واحد .. إلا أن طريقة إعداد القهوة تختلف من بلد لآخر في العالم .. وللطريقة العربية ما يميزها عن غيرها .. وللطريقة الخليجية ما يميزها عن العربية .

ففي الخليج .. ومنذ القدم .. يحرص المواطن على أن تكون القهوة في بيته قبل حرصه على الطعام .. لأنه يخشى أن يفاجئه ضيف .. رغم ذلك التكافل الاجتماعي الرائع الذي كان .. ولا يزال .. موجودا إلى حد كبير بين السر .. فالضيف أهلا وسهلا به في أي وقت .. يشرف المجلس أو ما كان يسمى " الحظيرة " في الأيام الماضية .. ويستقبله صاحب البيت بكل ترحاب ويعد القهوة له فورا .. بينما يأتي الجيران والأحباب كل منهم يحمل ما عنده من طعام وشراب وقهوة أحيانا .. فالضيف ضيف الجميع وان حل في بيت أحدهم .

والقهوة كان يتم جلبها من أبوظبي ودبي للقاطنين خارجهما .. وأبرز أنواعها السيلاني .. ومن بعده القهوة الخضراء بنوعيها : المدربحة والعادية .. والفارق بين الأنواع الثلاثة في المذاق .. وكل بيت يحتفظ بأدوات القهوة التي يتم إعدادها عدة مرات في اليوم حسب الضيوف .. وان كانت الأوقات المعتادة هي : في الصباح ، والضحوانية ، والظهر ، والعصر والمغرب .

طريقة إعداد القهوة .

التاوة وهي وعاء دائري له يد يتم فيه تحميص القهوة على النار ، ويتم تقليبها بالمحماس إلى أن تصبح حمراء ، وتدق بعد ان تبرد في المنحاز وهو من النحاس الأصفر ، والأداة التي يدق بها تسمى الرشاد ، وعندما تصبح ناعمة ، توضع في دلة صغيرة تسمى المخمرة وتغلى على النار حتى تفور بعد أن يضاف إليها الهيل أو الزعفران حسب الرغبة ، ثم تصفى في المزلة وتقدم إلى الضيف حسب سنة القهوة .


الـقـهـوة وتقديمها بصوره متعارف عليه اي العرف

القهوة هي التقليد العريق الذي تقدم به إلى الضيوف ويحترمه الكبير والصغير ويحرص عليه .. بل أن
ه من العيب جدا تجاوزه .. والعرب يخشون ذلك حتى لا تصبح " سالفتهم " أي حكايتهم على كل لسان يتناقلها الركبان .. فتصبح عيبه كبيرة في حقهم .

وسنة القهوة أو تقاليدها .. أن يبدأ تقديمها للضيف أولا .. ثم للجالسين من على يمينه
.. أو للجالسين في المجلس إن لم يكن هناك ضيوف وأيضا من على اليمين .

ومن العادات الأصيلة المتوارثة عند تقديم المقهوي القهوة للضيف باليد اليسرى أبدا .. وعلى الضيف أن يتناول فنجان القهوة من المقهوي هو أيضا بيده اليمنى .. وعند صب القهوة في الفنجان لا يتم ملئه .. ولا يوضع فيه قدر ضئيل جدا .. بل هو ربع الفنجان فقط .. وبمناسبة الفنجان لا يجوز أبدا تقديم القهوة في فنجان به ولو كسر بسيط لأن ذلك يعد عيبا كبيرا .. وعلى الضيف أن يشرب القهوى .. فإذا انتهى منها يهز الفنجان للمقهوي وإلا فمعناه انه يريد المزيد .. ويستمر المقهوي في تقديم القهوة له حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة فيعرف المقهوي ان الضيف قد اكتفى .. وعلى الضيف ان يسلم الفنجان للمقهوي بعد الانتهاء من شرب القهوة ولا يضعه على الأرض .. لأن ذلك يعد عيبا في حق المقهوي .. حيث على الضيف الاحتفاظ بالفنجان في يده حتى يعود إليه المقهوي ليأخذه منه ان كان قد انشغل عنه بتقديم القهوة للآخرين .

ولا يجوز في سنة القهوة التخطي .. بمعنى .. ان تقديم القهوة يكون من اليمين وحسب تسلسل الجالسين حتى وان كان بينهم طفل صغير .. اذ يجب على المقهوي تقديم القهوة له فإن رفضها فله الحق في في الانتقال لمن يليه .. وان قبلها فنعم ، وله الحق في ان يتناول القهوة حتى يهز الفنجان مثله مثل الرجل الكبير .

ومن سنة تقديم القهوة للضيف أنه تقدم له ثلاث مرات كأمر واجب .. الأولى عند قدومه .. والثانية بعد تقديم الفواكه .. والثالثة بعد وجبة الطعام التي يتم بها إكرام الضيف سواء أكانت غداء أم عشاء .. وليس معنى ذلك أنها لا تقدم في غير تلك الأوقات .. بل تقدم بعدد غير محدود من المرات واقلها تلك الثلاث

أدوات عمل القهـوة

http://www.uaezayed.com/torathi/uae85/9.jpg

التاوة : وهي نوعان : الأول كبير وعميق وفيه يصنعون الفقاع واللقيمات الخنفروش ، وهي أكلات شعبية معروفة في الإمارات . أما النوع الثاني فهو أصغر حجما . وذو عمق متوسط ، ويستخدم في تحميض القهوة ، والتاوه تصنع من الحديد .
المحماس : وهو من الحديد أو النحاس ، ويستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميضها ، أو لرفع أنواع الخبز من على المخبز مثل خبز الخميرة .
المخباط :

وهو قطعة من الحديد أو من الخشب الأبنوس تقلب بها حبوب القهوة عند تحميضها في التاوة أو المحماس . المنحاز : الهاون الذي يستخدم في تنعيم وترقيق المأكولات الخشنة ، وتطحن فيه القهوة ، ويصنع من الخشب أو الحديد ، وله أشكال مختلفة ، ولكن شكله العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى .

الاستكان : وهو كأس الشاي الزجاجية التي يشرب بها أبناء الإمارات والخليج ، وهي صغيرة الحجم تقترب سعة ما تحتويه من سعة فنجان القهوة ، وبعض أنواع الاستكانة يكون مزخرفا بالنقوش الجميلة و أنيقة التصميم .

السلة أو المعاميل : وهي مجموع أدوات عمل القهوة من دلال وقدور و فناجين وفناجين ومحماس وغيرها .

الكوار : ويطلق عليه كذلك المنقلة أو ( المنكلة ) بلهجة أهل الخليج وهو وعاء معدني يوضع فيه الجمر ، ويستخدم لإبقاء القهوة والشاي ساخنين دائما ، وقد يستخدم كذلك في تدفئة (المخازن ) غرف النوم في الشتاء . ويوضع عادة في مكان خاص بأحد جوانب الغرفة ، ويزود بمسمار المحماس . وقد يكون الكوار مستدير الشكل أو مستطيلا ، وبه ثلاثة أو أربعة أرجل ترفعه عن الأرض . ويوجد نوع آخر من الكوار يصنع من الخشب ويوضع في وسطه ما يشبه الجص ، ويخصص فيه موضع للفحم توضع عليه الأشياء الخفيفة الخاصة بالمدخن أوالمبخرة والعود ، وبه فتحة أشبه بالباب في الوجه المقابل لمستخدمه ، ويستعمل هذا النوع في تحميص القهوة أو إعداد الخبز بسرعة ، وكذلك لتسخين الحليب . وتوضع داخل باب الكوار مستلزمات صناعة القهوة والشاي كالبن والهيل والزعفران وغيرها .
الرشاد : وهو عبارة عن الأداة التي تستخدم في الدق والتنعيم بالمنحاز ويصنع من الخشب أو الحديد أو النحاس ويعرف أيضا بالهاشمي ويستخدم في دق حبوب القهوة .

الدلال : ومفردها دلة، وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية ( كريشية ).

وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :

الخمرة : و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فوق الجمر على الكوار وبها الماء الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن .

الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من الدلة الكبيرة ( الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : ( لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .

المزلة : هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ، حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال ( زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناييل ) ، ومفردها ( فنيال ). وتوضع فناجيـن القهـوة عادة في إناء صغير يسمى ( الملة ) به ماء لغسلها .

ومفردها دلة. وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها

صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس .

وللدلال أسماء شتى مثل الدلال ( الحساوية ) نسبة إلى مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية ،

والدلال (العمانية ) التي تصنع في عمان وتعرف كذلك باسم الدلال العربية ، كما كان بعضها يصنع

في الإمارات ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية (كريشية ).

وهناك أيضا الدلال ( الرسلانية ) ، وسميت كذلك نسبة إلى المعدن المستخدم في صناعتها ، وهو النحاس الأصفر

الذي يعرف باسم ( رسلان ) ، ويعتقد كذلك أن هذه التسمية نسبة إلى صناعتها في سوريا من قبل عائلة رسلان ،

ويصنع هذا النوع كذلك في كل من البحرين والسعودية ، وهناك أيضا الدلة ( القرشية ) التي تصنع في

مكة المكرمة والخليج ، وهي دلة نحاسية بأحجام مختلفة وبزخارف رائعة .

وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :


1- الخمرة : و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فـوق الجمر على الكوار وبها الماء

الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن .

2- الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من

الدلة الكبيرة (الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : (لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .

3- المزلة : هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ،

حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال (زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب

في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناجيل ) ، ومفردها (فنجال ). وتوضع فناجين القهوة عادة في إناء صغير

يسمى ( الملة ) به ماء لغسلها

http://www.mohammedbinzayed.com/up/get-1248556454.jpg

daloOoa
04-06-2011, 05:30 PM
السلام بالخشوم ..

يمثل السلام بالخشوم عادة من العادات المتأصلة في شبه الجزيرة العربية وخااااصة فـ دولة الامارات..

هـو أسلـوب للسلام قـديـم وعـريـق وفيـه من الأصالة العـربيـة شكلا ومضمونا•• حيـــــث
يكون السلام عندما يلاقي شخـص آخـر بضرب الخشـوم لبعضها البعض بضـربة أواثنتين
وإلى ثلاث فقط عند البعض، أو يكون التقبيل على الخشم من الشخص الصغير في السن،
أو المستوى والمكانة للآخر الكبير في السن أو المكانة

لماذا الانف؟؟؟؟

تساءلنا جميعا لم الخشم بالذات فنقول:
ان الخشم بمعنى الأنـف، يمثل موطن ( العـزة والرفعة والأنفَة ) عند الإنسان العربي بشكل عام
وقــد ورد الأنف في كـثـيـر مـن الأبيات الشعـريـة القـديـمـة كـرمـز من رموز الهيبة والعظـمـة،
ومـن أمثالنا الشـعـبـيـة ما يعـبـر عــن ذلــك كالـمـثـل الشعبي الذي يقـول ( ارْبـيـعـك خَـشْـمـك )
أي أن صـديقـك هـو خشمك، فهـو الذي لا تستطيع الاستغناء عنه، لأنه عضـو التنفس ومصـدر
حياة الإنسان، وهو مصدر كبرياء وخيلاء الإنسان، حيث يقال•• (رغما عن أنفه) ••عند التحدي،
( مرّغ أنفه في التراب ) عند الهزيمة، أو ( لما يحشر أنفه في الموضوع ) بمعنى قوة التدخل
في الأمور•••أو (على خشمي) إذا ما هممت بتلبية طلب وخدمة ما•• وهكذا•••

وعن السلام بالخشوم، وكيفية تأديته، ومتى، وبين من؟

الكثير من الناس وفي مناطق كثيره بالجزيره يعتبرون السلام بالخشوم هو سلام الحشمة
والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقةالسلام بالخشوم عادة
من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام
بحـيث يكون من طـرف الخشـم، وخلالها يمكـن أن يكـون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع
الشخص الأول يده اليمنى في دفـة الطــرف الأيسـر مـن الصـدر للشخص المقابل، وبالمثــل
للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخـر مـرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكـل
متتال وسريع ودون كلام••بعدها تبدأ المحاورة••وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله
وأحوال أهله وأخباره•

وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص
على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه
بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخـص يسلم على والده، ومن هو كبيـر في السن
من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه

واوقات اخرى.. للترضية.. في حال الاعتذار يكفي ان تقبّل انف صديقك كعربون اعتذار
يعني لما احد يقول لكم ( خـشـمـك ) لاتمانع تراه يعزك

سبحان الله .... عندنا بالتراث والقديم عادات لو تسائلنا سببها لقيناها ... تدفع بعروقنا الدم

daloOoa
04-06-2011, 05:34 PM
انواع الصقور




الحر(الوافي):يمتاز بكثرة ألوانه وبكبر هامته ، وتمام المنسر وهذا النوع يعشقه الكثير من الصقارين وخاصة في الخليج ، وأفضلها ما يسمى بالفارسي ، والقادم من الشام وباكستان .




http://up.a7bk-a.com/img2/jfQ88355.gif

الجير:ومن أفضل ألوانه الأبيض والأسود ، ويقال إنه من أفضل الصقور إذا كان وحشيا ، وهو يعيش في المناطق القطبية ويمتاز بالسرعة ويعتبر أكثر شجاعة من غيره في صيد الفرائس .
وترجع ندرة هذا النوع لصعوبة الوصول إلى المناطق التي يقطنها ، لكنه موجود بطريقة التهجين في بعض الدول بكثرة لكن هذا النوع لا يمكن الإقبال عليه من قبل أهل القنص .
ومن عيوبه :التنكر على صاحبه بسرعة وصعوبة التعامل معه في بعض الأوقات .



http://www.alajman.net/vb/uploaded/ashgr1.gif

المثلوث:وهو في الغالب يقال عنه مثلوث الحرار ، وهو صغير الحجم ويرتفع عن الكوبج ويتميز بالسرعة ، ويكثر اللون الأحمر في صقور هذا النوع



http://www.reisewut.com/florida08/Tag2/Falke.jpg

الكوبج:يعد من الصقور الصغيرة ويمتاز بصغر رأسه والظبة والعينين والكفين ومنها الأحمر والأشقر ، وفي الغالب يكون نزر الطباع



http://img112.imageshack.us/img112/9822/87998332aw8.jpg

الوكري:يعتبر من أصغر أنواع الصقور ، ويمتاز بكثرة المدامع ويتميز أغلبها بلون أحمر في أعلى الرأس ، وهناك نوع منها يكون أسود اللون يشبه قرناس الشاهين ورأسه أحمر



http://www.kwtphoto.com/photo/data/500/medium/Lesser_Kestrel2.jpg

القرموشة:لها ألوان كثيرة منها الأحمر وما فوقه الأدهم والأخضر ويتميز هذا النوع من الصقور بطول منقاره وصغر رأسه وأصابعه دقيقة متفرقة ، وهذا النوع غير مرغوب به بسبب شكلها الغير متكامل ، مع أنها تصيد ما يصيده غيرها من الصقور .



http://www.accuratereloading.com/fal25.jpg


الشاهين:رأسه شبه مستطيل وعينه أصغر من عيني الحر وريشه يميل إلى السواد غالبا ، وحجمه وسط بالنسبة للطيور الأخرى .
وفي الغالب يكون أسرع من الحر ، لكن فترة تبديل ريش (( القرناس )) تكون متأخرة نوعا ما وكذلك ريشه سهل الانكسار وهذا مما يزعج الصقار بلا شك .

daloOoa
04-06-2011, 05:37 PM
.•»|[• دهـــن الــعــود • ]|«•.


._. فوائده ._.


لايقل دهن العود عن خشب العود فائدة فهما أصل و فرع وهو سهل
الحمل ولا يحتاج الى طاقة حرارية لإستعماله كالعود البخور فرائحته القوية تظل
على الملابس لفترة طويلة حيث تملاْ الأجواء برائحة جميلة تطرد جميع الروائح
التي حولها. ويستخدم دهن العود أيضأ في علاج بعض الأمراض بعد خلطه مع
العنبر الخام ومسك الغزال..


._. سبب ارتفاع ثمنه ._.


يكمن غلاء دهن العود في غلاء خشب العود فخشب العود في
أصله غالى الثمن وذلك للأسباب التي سبق ذكرها وفوق كل ذلك فإن كيلوا
خشب العود يستخرج منه من 0.25 الى 0.75 تولة أي من 3 الى 9 غرامات
من دهن العود حسب جودة خشب العود..


._. جـودته ._.


يمتاز دهن العود الجيد بطول فترة بقائه على الجلد في الظروف
الطبيعية ، ففترة بقاء رائحة دهن العود على الجلد تتراوح من 3 الى 8 ساعات
حسب جودة الدهن علماً بأن أفضل وأجود أنواع دهن العود لا تضل أكثر من
8 ساعات على الجلد في الظروف الطبيعية ، أما على الملابس فيدوم لمدة طويلة.
ودهن العود الجيد لا تظهر رائحته من الوهلة الأولى فبدايتها لا تكون مستحبة اما بعد فترة قصيرة من التعطر بها تظهر رائحتها القوية والجميلة

daloOoa
04-06-2011, 05:39 PM
أســآمي الالــوآن قديمـآ ,,

كركــمي : أصــفر غــامق نــسبة إلـى بـهار الكــركم...


- أمــلح : أو يقـال أغــبر... لــون شبـيه بالــرمادي وهـو أفــتح مــنه...


-الــبوصي: الــفوشي..


-الدمــني : البــني الغــامق ...


-اللاســي : الــبيج الفــاتح ...


-المــدخس : الغــامق ...


-أجــلح : الــلون الأصفر القــديم ...


- نيــلي : أزرق غــامق...


- برمـيتي : وردي فاتــح شــفاف نسـبة إلي البــرميـت وهـو نــوع مـن الحــلوى...


- جــاكلــيتي : بنــي غـامق...


- حليبــي : هــو الأبيــض المطــفي نســبة إلى لــون الحـليب...


- قــهوي : بـني فـاتح...


- خاكـي : أخــضر غـامق ويـسمى أحــيان ( كـاكي )...


- سمــاوي : لــون الســماء ( الأزرق الفــاتح )...


- حــمر يــوخ : اللــون الأحــمر الــغامق...


- دم الغــزال : الــعنابي ( أحــمر فــاتح )...


- اللــيلكي: وهــو البنــفسجي

daloOoa
04-06-2011, 05:43 PM
أنووووووووواع الحب عند البدو قديما


الهوى

هو ميل النفس الى الشيء

العلاقه

هو الحب الازم للقلب

الكلف

وهو شدة الحـــــــب

آلِـشغف

وهو ارتفاع الحب اعلى موضع من القلب


آلِـشعفـ

وهو احراق الحب للقلب

آلجوى

وهو الهوى الباطن والحرقة وشدة الوجد من عشق او حزن

التتيم

وهو التعبد والمتيم هو الذي تيمه الحب اذا عبده

التيل

وهو ان يسقمه ويمرضه الهوى

آلـتدلهـ

وهو ذهاب العقل من الهوى

الـهــيــام

وهو اشد العطش

الصـبــابــة

وهي رقة الشوق وحرارته

الــوجـــــد

هو الحب الذي يتبعه الحزن

الـذنــــف

هو المرض واستعمل العرب هذا الاسم للحب اللازم

الـشــجــو

هو الحب الذي يتبعه هم وحزن


الــشــوق

هو سفر القلب الى المحبوب

البلبــال

هو الهم ووسواس الصدور

التـبــاريــح

الشدائد والدواهي ويقال برح به الحب والشوق اذا منه البرح وهو الشدة

الــغــــمــره

مايغمر القلب من حب او سكر

الــشجـــن

هو حاجة المحب اشد الى محبوبه

الـوصــــب

هو الم الحب ومرضه

الكمــد

هو الحزن المكتوم

الأرق

السهر وهو من لوازم الحب

الـحنـــين

هو الشوق الممزوج برقة

الجـــنـــون

ومن الحب مايكون جنونا واصل مادة الجنون الستر والحب المفرط يستر العقل (( يعني الحب جنون والحب اعمى ))

الـــــــــــــود

وهو خالص الحب والطفه وارأفه

الـخـــله

توحيد المحبه وقيل سميت خله لتخلل المحبه جميع اجزاء الروح

الـغــــرام

هو الولوع والحب اللازم وأغرم بالشيء اي أولع به

الـولـــــه

هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد

الـرســيــس

وهو الثبات ورسوخ صورة المحبوب في النفس

الـجــــزع

هو عدم الصبر على الفرقة

الـســـهــد

هو شدة السهر وتواتر احوال المحبوب على القلب

الـتـبــالــة

تبله الحب اي اسقمه وافسده

اللـهـــــف

حزن وتحسر اللهفان المتحسر ..واللهيف المضطر

اللــوعــــه

الحرقه...لوعه الحب حرقته

الـســدم

وهو الحب الذي يتبعه الندم والحزن
__________________

كشيخـہ بؤظبْـےِ
04-06-2011, 06:47 PM
يعطيكم الف عافيه ع الطرح

ذبحني عشقه
06-06-2011, 08:43 PM
تم اغلق الموضوع