العودة   منتديات يتيم الإمارات > •{[ يتُيمً الإُمًَارات آلإدَبِيــَـة ]} • > يتيم الامارات الاعمال الطلابية

يتيم الامارات الاعمال الطلابية ๑ ..دروس وشروحات وأوراق عمل تخص الطلاب وأعمالهم.. ๑

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم , 01:50 AM   #1
عشقتۃ بسڪات
¬°•|الأعضاء|•°¬
الصورة الرمزية عشقتۃ بسڪات

تاريخ التسجيل: 09-2010
United Arab Emirates
الإقامة : ـ−Ξ عالمـــ المستـحيــل Ξ−ـ‗]¦[ஜ
المشاركات: 3,668
عشقتۃ بسڪات is on a distinguished road
افتراضي النفط في الوطن العربي والعالم




المقدمـــة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:
سوف يتناول بحثي عن النفط في الوطن العربي والنفط أو البترول أوالذهب الأسود - كما يطلق عليه كثير من الباحثين والسياسيين والاقتصاديين وعامةالناس - هو : سائل معدني قاتم اللون يحتوي على عدة مئات من المركبات الكيماويةالمتنوعة على ثلاثة أشكال : غازية أو سائلة أو صلبة . مثل غازات البوتان وسائلالبنزين ومادة القطران ، ويعود سبب وجوده على شكل سائل إلى كثرة السوائل في المزيجالنفطي وقوتها المذيبة بالنسبة للغازات والمواد الصلبة . والنفط في الوطن العربي هو اهم منتج للوطن العربي
وسوف نتناول في بحثنا :
1- منظمة الاوبك
2- مكونات النفط الكيماوية
3- استعمالات النفط (الطاقة والصناعة وسلاح سياسي وسلاح اقتصادي ومصدر ثروة عامة))
4- مميزات النفط العربي.

ارجوا ان ينال البحث اعجابكم وتقديركم والله ولي التوفيق.



منظمة الأوبك

هي منظمة الأقطار المصدرة للنفط ،التي تأسست عام 1960 ، وتضم في عضويتها ثلاث عشرة دولة ، وهي : فنزويلا ، السعودية، إيران ، العراق والكويت وهي الدول الخمس المؤسسة ، إضافة إلى الجزائر والإكوادوروالجابون واندونيسيا ، ليبيا ، نيجيريا ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة . The Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC)
وتختلف منظمةالأوبك عن منظمة الأوابك ، فمنظمة الاوابك : هي منظمة البلدان العربية الأساسيةالمصدرة للنفط وتضم كلا من : السعودية ، العراق ، الكويت ، ليبيا ، قطر ، الإماراتالعربية ، البحرين ، الجزائر ، ويمكن أن ينضم لها دول نفطية أخرى وخاصة أن النفطاكتشف في كل من : مصر واليمن وسوريا والسودان وغيرها .
وتعتبر السعودية أكبر منتج للنفط فيالعالم ، ( تنتج 10 ملايين برميل يوميا ) ويوجد بها أكثر احتياطي نفطي عالمي كذلك ،فهي دعوة نبي الله إبراهيم عليه السلام المستجابة من فوق سبع سماوات طباقا ، فسبحانالله العلي العظيم .



مكونات النفط الكيماوية

يتشكل النفطكيميائيا من عدة عناصر رئيسية ممزوجة مع بعضها البعض ، على النحو التالي ( 1 ) : الكربون من 82 -87 % ، الهيدروجين من 11 - 15 % ، الكبريت من 2ر0 - 4 % ، الأكسجين 1 % ، الازوت 1ر0 % ، الفسفور أقل من 1 % ، الرماد من 05ر0 - 11ر0 % .
وإضافة إلى العناصرالكيماوية السابقة يشتمل على نسب بسيطة من معادن أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوموالألمنيوم والفانديوم والنحاس وغيرها .
والنفط منذ اكتشافه بشكل واسع في القرن الماضي ، القرن العشرين ،يشكل أهم المصادر الأساسية للطاقة في مختلف أرجاء العالم من شماله لجنوبه ومن شرقهلغربه ، إضافة إلى الفحم الحجري ، والطاقة الكهربائية والمفاعلات النووية والطاقةالشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الجوفية وغيرها من موارد الطاقة الممكنةالاستخدام بشكل سريع وميسور دون معوقات سياسية أو اقتصادية أو بيئية كبيرة .
استعمالات النفط:

وهناكعدة استخدامات عامة للنفط على مختلف أنواع مشتقاته الخفيفة والثقيلة بما فيها طبعاالغاز الطبيعي ، ومن ابرز هذه الاستخدامات :



أولا : الطاقة

تزايدت استخدامات النفط في الطاقة على اختلاف أنواعهاوأشكالها كوقود ، وإنارة وتدفئة في المنازل والمركبات والمصانع والمنشآت الاقتصاديةوغيرها ، ويستخدم النفط بشكل واسع في توليد الكهرباء . ويمتاز النفط عن غيره منمصادر الطاقة بأنه ارخص سعرا وأسهل استعمالا واقل تلويثا للبيئة ، وبلغ استهلاكالطاقة بمختلف مصادرها ومواردها في العالم في العقد التاسع من القرن العشرين الفائتكما يلي : عام 1990 890,5 مليون طن ، وفي عام 1995 1023,5 مليون طن ، وفي عام 2000حيث إزداد استهلاك الطاقة في العالم إلى حوالي 1165 مليون طن ، على أساس إن الزيادةالسنوية بمتوسط حسابي قدره 65ر2 % ، وتتألف مساهمة النفط من الاستهلاك الإجماليللطاقة في العالم بنسبة تتراوح ما بين 36 % - 40 % حتى أواخر هذا العقد التاسع منالقرن العشرين المنصرم . على العموم ، إن النفط يستخدم في كافة المجالات المدنية والعسكريةحيث يستعمل في النقل البري والبحري والجوي للمركبات على اختلاف أشكالها وأنواعهاوالقطارات وفي البواخر والسفن والطائرات في الحياة المدنية العامة كما يستخدم النفطكوقود في الأسلحة البرية والبحرية والجوية ، في الدبابات والمدرعات والقواربوالبوارج الحربية وفي الطائرات الحربية النفاثة والعادية ، إضافة إلى تصنيع الغازاتالسامة كنوع من الأسلحة العصرية الفتاكة .

ثانيا : الصناعة

يشكل النفط احد أهم مصادر المواد الخام للصناعاتالمختلفة في أوقات السلم والحرب على حد سواء ، إذ يدخل في إنتاج حوالي 300 ألف منتجصناعي بشكل كامل أو جزئي ، في الصناعات الحربية والزراعية والصحية والنسيجيةوالكتابية والمنزلية وتعبيد الشوارع والطرقات وغيرها ، ومن أبرز هذه الصناعات: (النابالم ، أل ( تي . أن . تي ) ، النايلون ، الدكرون ، ، مبيداتالحشرات ، الأسمدة الكيميائية ، صناعة المركبات ، الصحون ، خراطيم المياه ، مراهمالتجميل ، طاولات الحدائق ، أغطية الطاولات ، البرنيق ، الأزهار الاصطناعية ،السقوف ، الستائر ، احمر الشفاه ، الكحل الحديث ، طلاء الأظافر ، الألبسة الداخلية، الإسفنج الاصطناعي ، فرشاة الأسنان ، الشمع ، الأحواض ، الغاز المستخدم فيالمنازل ، حبر الطباعة ، الإسفلت ، الأفلام ... الخ " .
إضافة إلى الصناعاتالسابقة ، هناك العديد من المواد البتروكيماوية التي يجرى تصنيعها من النفط : مثلالغازات التالية: " اثيلين ، ميثانول ، ايثانول ، بروبلين ، بنزين ، تولوين، مخلوط الزايلين ، بارازالين ، اثلين كلايكول ، ، وهيغازات ضرورية لمختلف الاستعمالات البشريةاليومية .


ثالثا : النفط كسلاح سياسي

يمكن للدولالمصدرة للنفط استخدام هذا المورد الاقتصادي كوسيلة للضغط السياسي والاقتصادي علىأي دولة من الدول في منطقة أو اقليم جغرافي معين ، إلا إن هذا الاستخدام هو سلاح ذوحدين ، إذ انه يمكن استخدامه لتحقيق أهداف أو غايات محددة ضمن فترة زمنية محددة أومفتوحة لأجل غير مسمى ، فمثلا استخدم العرب سلاح النفط عام 1973 كسلاح اقتصاديوسياسي ضد الولايات المتحدة وهولندا لدعمهما السياسة الصهيونية العدوانية تجاهالوطن العربي وكان له مفعول قوي ، وعلى النقيض من ذلك ، استخدم سلاح النفط عام 1991كعقاب ضد العراق اثر حرب الخليج الثانية من خلال منع بيع وتصدير النفط العراقي مماالحق أضرارا بالغة بالشعب العراقي من النواحي الاقتصادية والمعيشية الداخلية ، وجمدأو شل العلاقات العراقية الخارجية مع العديد من الدول العربية أو الأجنبية . وبناءعليه ، فإن النفط سلاح متعدد الاستخدامات والأهداف كنعمة ونقمة في آن واحد ، يمكنإن يؤثر على الدولة المصدرة أو المستوردة على حد سواء ، ولكن بتبعات وآثار مختلفةومن آن لآخر ومن دولة لأخرى .


رابعا: النفط كسلاح اقتصادي ومصدر ثروة عامة

الدول العربية يشكل النفط مصدر ثروتها الأساسي حيثتعادل صادرات النفط 25 % من الناتج القومي للدول العربية النفطية وغير النفطية ،وحوالي 80 % من مجمل الصادرات . أما في الدول العربية النفطية فبطبيعة الحال تعتمدبأكثر من ذلك على النفط . وإن حاجة الدول الأوروبية والغربية عموما إلى النفطالعربي من جهة وأهمية النفط للدول العربية كمصدر ثروة أساسي ، وللحصول على العملاتالأجنبية من جهة أخرى ، هما الأساس لإمكانية أن يكون النفط جسرا للعلاقات بين الدولالعربية وأوروبا ، وان كان تفتيت الموقف العربي وتجزئته حاليا يضعف ذلك
وعلى كل الأحوال ، فانالنفط العربي يبقى احد أهم مصادر القوة العربية إقليميا وعالميا ، وذلك تبعالأساليب الضغط العربية السياسية والاقتصادية وتوفر الإرادة لذلك ، وقد لعب النفطالعربي دورا كان له مردوده الايجابي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية في مؤتمراتالجمعية العامة للأمم المتحدة وفي دول عدم الانحياز وفي المؤتمرات الإسلاميةوالإفريقية عندما كانت تتوفر الإرادة السياسية حيال هذا الموضوع ، وكذلك إن بعضالدول النفطية تلجأ إلى استخدام النفط للتأثير على السياسة العامة لدولة أخرى حيالمسالة معينة كمبادلة النفط للحصول على خبرة تكنولوجية أو الحصول على معدات وآلياتمدنية أو عسكرية من إحدى الدول الصناعية الغربية أو دول جنوب شرق آسيا .
مميزات النفط العربي

يمتاز الوطنالعربي الكبير بشكل عام بعدة مميزات جغرافية وإستراتيجية واقتصادية وعسكرية وحضاريةوثقافية ودينية هامة ، تؤثر بشكل أو بآخر على مجمل الأوضاع العامة ، سواء بشكلداخلي أو خارجي على النطاق العالمي ، لقارات آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكيا وغيرها، وتنبع هذه الأهمية من كون الوطن العربي يقع جغرافيا في موقع متوسط ما بين العالممن شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه ، فهو يربط القارات الثلاث آسيا وإفريقياوأوروبا ، في حلقة وصل جغرافية واستراتيجية تتمثل في وقوعة على سواحل بحرية طويلةتبلغ نحو 14 مليون كم ( 6 ) ، تتوزع على ثلاثة منافذ مائية دولية وهي : البحرالأبيض المتوسط وقناة السويس التي تربطه مع البحر الأحمر والمحيط الهندي والخليجالعربي إضافة إلى سواحله على المحيط الأطلسي ، وهذه المسطحات المائية مهمة فيالملاحة الدولية الاقتصادية والعسكرية والإستراتيجية العامة ، للتنقل بين القاراتودولها المختلفة .
وكنتيجة عامة فان النفط العربي يكتسب كافة هذه المميزات إضافة إلىنوعية وكمية تدفق براميل النفط بغزارة ووصول الكميات النفطية إلى المستهلك بسعر اقلمن سعر البرميل الواحد من دول أو أقاليم أخرى وخاصة إلى الدول الصناعية الكبرى:
1- تدفقكميات كبيرة من النفط من مختلف الموارد المنتشرة على الخارطة العربية بكلفة ماليةاقل ، وغزارة إنتاجية أفضل من المناطق الأخرى المنتجة للنفط سواء من الدول الأخرىالأعضاء في منظمة الأوبك أو خارج منظمة الأوبك : " هذا وان تدفق البترول العربيبكميات ضخمة أدى إلى ازدياد أهمية هذا الموقع مما جعله يكتسب أهمية استراتيجيةعظيمة في السلم والحرب .وإن البترول تتوقف أهميته على عدة جوانب سياسية واقتصاديةواجتماعية يمكن للأمة العربية إن تستغله لصالحها في حل قضاياها ، ومن هذا المنطلقأصبح موقع الوطن العربي ميدانا للتنافس حاميا في الصراع بين القوى السياسية الدوليةالكبيرة ومحورا يدور حوله الكثير من الأحداث العالمية
ولا تصلمصاريف إنتاج برميل النفط العربي الإجمالية إلى 33 % من إنتاجه في فنزويلا ، العضوفي منظمة الأوبك ، وكذلك إن تكاليف إنتاج برميل النفط العربي يعادل 10 % من تكاليفإنتاج البرميل النفطي من الولايات المتحدة ( 8 ) . وحسب بعض المصادر النفطية ، فانإنتاج برميل النفط العربي يتراوح ما بين 1 – 2 دولار قياسا لإنتاج برميل النفطالفنزويلي ، في حين إن إنتاج برميل النفط من بحر الشمال البريطاني يصل إلى 7دولارات ، وهذا يعادل عدة إضعاف إنتاج برميل النفط العربي

- 2 المساهمة الكبيرة فيالتجارة الدولية ، إذ يساهم النفط العربي بنحو 60 % من التجارة الدولية( 9 ) ، حيثينتج الوطن العربي حوالي 40 % من الإنتاج النفطي العالمي ، وفي المقابل لا يستهلكأكثر من 5 % من إنتاجه مما يعطيه ميزة تصدير ضخمة تتراوح ما بين 80 % - 90 % منالصادرات العربية العامة .

3- قلةتكاليف نقله ، من منابعه إلى المستهلكين في العالم ، فهو يستخرج من عدة دول عربيةهي : السعودية والعراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وليبياوالجزائر واليمن وسوريا والسودان ومصر بشكل تجاري ، وتختلف كميات الإنتاج من بلدعربي لآخر لعدة أسباب جغرافية وجيولوجية وفنية وسياسية ( من خلال سياسة الأوبك التيتحدد كميات إنتاج كل قطر من أعضاءها ) . وبالتالي فان التوزيع الجغرافي لإنتاجالنفط العربي يكسبه أهمية كبرى ، لسهولة عملية نقله إلى مختلف الدول المستهلكة ،سواء عبر الأنابيب أو عبر الناقلات النفطية العملاقة المخصصة لهذا الأمر .
4- وجود احتياطي نفطيعربي كبير يتراوح ما بين 65 % - 70 % من الاحتياطي أو المخزون النفطي العالمي،وحوالي 21 % من مخزون الغاز الطبيعي ، والذي يقدر ب 600 مليار برميل نفط و 2406 ألفمليار م3 من الغاز الطبيعي ، في كافة أرجاء الكرة الأرضية ( 10 ) .
وختاما ، فأن النفطالعربي لا يستغل الاستغلال والاستثمار الأمثل حيث يتم تصدير كمادة خام ، حيث يتمتصنيعه في المصافي النفطية الغربية التي تعيد جزءا منه للأمة العربية وهو مصنع معارتفاع في تكاليف تصنيعه بدرجة خيالية تصل قيمة برميل النفط المصنع عدة أضعاف .





الرابط المختصر للموضوع :
عشقتۃ بسڪات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 01:51 AM   #2
عشقتۃ بسڪات
¬°•|الأعضاء|•°¬
الصورة الرمزية عشقتۃ بسڪات

تاريخ التسجيل: 09-2010
United Arab Emirates
الإقامة : ـ−Ξ عالمـــ المستـحيــل Ξ−ـ‗]¦[ஜ
المشاركات: 3,668
عشقتۃ بسڪات is on a distinguished road
افتراضي رد: النفط في الوطن العربي والعالم

الخاتمة والتوصيات :

وفي ختام بحثي اود ان اذكركم بما تناولة بحثي من مواضيع أهمية النفط للدول العربية كمصدر ثروة أساسي ، وللحصول على العملاتالأجنبية من جهة أخرى ، هما الأساس لإمكانية أن يكون النفط جسرا للعلاقات بين الدولالعربية وأوروبا ، وان كان تفتيت الموقف العربي وتجزئته حاليا يضعف ذلك. وعلى كل الأحوال ، فانالنفط العربي يبقى احد أهم مصادر القوة العربية إقليميا وعالميا ، وذلك تبعالأساليب الضغط العربية السياسية والاقتصادية وتوفر الإرادة لذلك ، وقد لعب النفطالعربي دورا كبيرا.
وفي الختام اذكركم بما تناوله بحثي:
1-منظمة الاوبك
2- مكونات النفط الكيماوية
3-استعمالات النفط (الطاقة والصناعة وسلاح سياسي وسلاح اقتصادي ومصدر ثروة عامة))
4-مميزات النفط العربي.

وفي الختام ارجوا ان ينال البحث اعجابكم وتقديركم والله ولي التوفيق.

التوصيات:

1- يجب عدم الاتكال على النفط كمصدر أساسي لأنه مصدر ناضب
2- يجب عدم استهلاك النفط بشكل كبير بل مرعاه استهلاكه لمستقبل.
3- استخدام المصدر المتجدد بدل الناضبة
4- يجب تكرير النفط بدلا من إصداره كمصدر خام للكسب والاستثمار.

















الفهرس:


الموضوع
الصفحة
المقدمة
1
منظمة الاوبك
2
مكونات النفط الكيماوية
2
استعمالات النفط (الطاقة والصناعة وسلاح سياسي وسلاح اقتصادي ومصدر ثروة عامة))
2-4
مميزات النفط العربي
5
الخاتمة والتوصيات
7
المصادر و المراجع
8
الملخص
9-10
ملخص البحث:

منظمة الأوبك
هي منظمة الأقطار المصدرة للنفط ،التي تأسست عام 1960 ، وتضم في عضويتها ثلاث عشرة دولة وتختلف منظمةالأوبك عن منظمة الأوابك ، فمنظمة الاوابك.
مكونات النفط الكيماوية
يتشكل النفطكيميائيا من عدة عناصر رئيسية ممزوجة مع بعضها البعض ،
والنفط منذ اكتشافه بشكل واسع في القرن الماضي ، القرن العشرين ،يشكل أهم المصادر الأساسية للطاقة في مختلف أرجاء العالم من شماله لجنوبه ومن شرقهلغربه
استعمالات النفط:
وهناكعدة استخدامات عامة للنفط على مختلف أنواع مشتقاته الخفيفة والثقيلة بما فيها طبعاالغاز الطبيعي ، ومن ابرز هذه الاستخدامات :
الطاقة:
تزايدت استخدامات النفط في الطاقة على اختلاف أنواعهاوأشكالها كوقود ، وإنارة وتدفئة في المنازل والمركبات والمصانع والمنشآت الاقتصاديةوغيرها ، ويستخدم النفط بشكل واسع في توليد الكهرباء . ويمتاز النفط عن غيره منمصادر الطاقة بأنه ارخص سعرا وأسهل استعمالا واقل تلويثا للبيئة ، وبلغ استهلاكالطاقة بمختلف مصادرها ومواردها في العالم في العقد التاسع من القرن العشرين الفائتكما يلي : عام 1990 890,5 مليون طن ، وفي عام 1995 1023,5 مليون طن ، وفي عام 2000حيث إزداد استهلاك الطاقة في العالم إلى حوالي 1165 مليون طن ، على أساس إن الزيادةالسنوية بمتوسط حسابي قدره 65ر2 % ، وتتألف مساهمة النفط من الاستهلاك الإجماليللطاقة في العالم بنسبة تتراوح ما بين 36 % - 40 % حتى أواخر هذا العقد التاسع منالقرن العشرين المنصرم
الصناعة:
يشكل النفط احد أهم مصادر المواد الخام للصناعاتالمختلفة في أوقات السلم والحرب على حد سواء ، إذ يدخل في إنتاج حوالي 300 ألف منتجصناعي بشكل كامل أو جزئي ، في الصناعات الحربية والزراعية والصحية والنسيجيةوالكتابية والمنزلية وتعبيد الشوارع والطرقات وغيرها
النفط كسلاحسياسي:
يمكن للدولالمصدرة للنفط استخدام هذا المورد الاقتصادي كوسيلة للضغط السياسي والاقتصادي علىأي دولة من الدول في منطقة أو اقليم جغرافي معين ، إلا إن هذا الاستخدام هو سلاح ذوحدين ، إذ انه يمكن استخدامه لتحقيق أهداف أو غايات محددة ضمن فترة زمنية محددة أومفتوحة لأجل غير مسمى ، فمثلا استخدم العرب سلاح النفط عام 1973 كسلاح اقتصاديوسياسي ضد الولايات المتحدة وهولندا لدعمهما السياسة الصهيونية العدوانية تجاهالوطن العربي
النفط كسلاح اقتصادي ومصدر ثروة عامة:
الدول العربية يشكل النفط مصدر ثروتها الأساسي حيثتعادل صادرات النفط 25 % من الناتج القومي للدول العربية النفطية وغير النفطية ،وحوالي 80 % من مجمل الصادرات . أما في الدول العربية النفطية فبطبيعة الحال تعتمدبأكثر من ذلك على النفط
مميزات النفط العربي
يمتاز الوطنالعربي الكبير بشكل عام بعدة مميزات جغرافية وإستراتيجية واقتصادية وعسكرية وحضاريةوثقافية ودينية هامة ، تؤثر بشكل أو بآخر على مجمل الأوضاع العامة ، سواء بشكلداخلي أو خارجي على النطاق العالمي ، لقارات آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكيا وغيرها، وتنبع هذه الأهمية من كون الوطن العربي يقع جغرافيا في موقع متوسط ما بين العالممن شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه ، فهو يربط القارات الثلاث آسيا وإفريقياوأوروبا ، في حلقة وصل جغرافية واستراتيجية تتمثل في وقوعة على سواحل بحرية طويلةتبلغ نحو 14 مليون كم ( 6 ) ، تتوزع على ثلاثة منافذ
مائية دولية

المصادر والمراجع:



المؤلف
لبابيدي،محمد مختار.
العنوان
مبادئ التنقيب عن النفط و الغاز و تطور النشاط الإستكشافي في الوطن العربي / محمد مختار اللبابيدي.
بيانات النشر
الصفاة الكويت : منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول 1988.





المؤلف
فرجاني،نادر.
العنوان
الهجرة الى النفط : أبعاد الهجرة للعمل في البلدان النفطية و أثرها على التنمية في الوطن العربي / نادر فرجاني.
بيانات النشر
بيروت، [لبنان] : مركز دراسات الوحدة العربية، 1983.






المؤلف
عتيقة،علي أحمد.
العنوان
النفط و التنمية الصناعية في الوطن العربي / علي أحمد عتيقة، رأفت شفيق بسادة.
بيانات النشر
الكويت : كاظمة للنشر و الترجمة و التوزيع، 1985.




عشقتۃ بسڪات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 02:15 AM   #3
YATEM UAE
¬°•|آڷمديْر آڷعآم|•°¬
الصورة الرمزية YATEM UAE

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : . . مَانِيْ بزَيّ النّاسْ , وَ أكْتبْهَا لِكْ بـ خَطٍ { عِريضْ !!
المشاركات: 7,236
YATEM UAE تم تعطيل التقييم
افتراضي رد: النفط في الوطن العربي والعالم

تسلمين اختي ع البحث والمعلومات الطيبه

الى امام دائماا
YATEM UAE متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 06:17 AM   #4
يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ
¬°•|آڷمديْر آڷعآم|•°¬
الصورة الرمزية يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : عيب راسي لا بغى شي " مستحيل " يوصله موطيب ,, غصبٍ يوصله
المشاركات: 37,523
يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ has a spectacular aura aboutيَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ has a spectacular aura about
افتراضي رد: النفط في الوطن العربي والعالم

تسلمين الغــــــــــــآآلية على الموضوع المفيد ..

إن شـــــــآآء الله الكل يستفيد منه ..

بـــــــــآآرك الله فيج ..
يَتّْيَمًة آلآمًآرٍآتّْ متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الموقع مراقب من قبل شرطة دبي ألكترونية

الساعة الآن 05:19 AM.