العودة   منتديات يتيم الإمارات > •{[ يتُيمً الإُمًَارات آلإدَبِيــَـة ]} • > يتيم الامارات الاعمال الطلابية

يتيم الامارات الاعمال الطلابية ๑ ..دروس وشروحات وأوراق عمل تخص الطلاب وأعمالهم.. ๑

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم , 03:47 AM   #1
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 27,212
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي تقرير عن الافلاج مع الصور




المقدمه:-



إن المياه من أعظم نعم الله على خلقه، ووجودها يعني وجود الحياة بكافة أشكالها وللمياه اشكال منها العيون والأبار والافلاج
في بحثي هذا سوف نتعرف ما هي الأفلاج ؟ وماهي أنواعها ؟ وماهي أسماء الافلاج الموجوده في دوله الامارات العربيه المتحدة ؟ وما دور الدوله في تطوير الأفلاج وما واجبنا نحن لكي نحافظ على هذه الثروه ؟





الأفلاج


الفلج عبارة عن قناة ناقلة للمياه محفورة في باطن الأرض أو على سطحها من قبل الإنسان وهذا النظام الناقل للمياه الجوفية يكون مصدره نبع أو بئر يسمى بأم الفلج حيث تنساب المياه منه في الفلج وعادة ما تكون الأفلاج في المناطق الجبلية أو مناطق السهول عند أقدام الجبال حيث يرتفع منسوب المياه الجوفية هناك ويستفاد من الأفلاج في ري المزارع.


وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأفلاج وهي


الأفلاج الداؤودية:
ينبع هذا النوع من بئر أم (وبئر أم هي النقطة التي ينبثق منها الفلج) وهذا النوع من الأفلاج تتقاطع مع سطح المياه الجوفية ثم تتدفق عبر نفق نحو مجرى مفتوح وقد يمتد طول الفلج لعدة كيلومترات ويتم إنشاءه عادة من خلال حفر عدد من الحفر العمودية التي تصل إلى منسوب المياه الجوفية ثم بعد ذلك يتم حفر نفق يربط بين هذه الحفر تكون بانحدار تدريجي بسيط. وتتمتع بكمية مياه عالية تنعكس على شكل تدفق دائم مستمر. ويتأثر عمل واستمرارية هذه الأفلاج مباشرة بتغيرات سطح المياه الجوفية الحرة. ومن هذه الأفلاج ( الحويه مزيد العين البريمي صعره والغيل).



الأفلاج الغيلية:
تحصل هذه الأفلاج على مياهها من أدنى تدفق للوادي أي تعتمد تغذيتها بشكل رئيسي على مياه الأمطار وهي ذات كمية مياه منخفض وبذلك تكون أفلاج موسمية لا تستمر في العمل إلا فترة قصيرة ومن هذه الأفلاج (مصفوت الشرقي سهم البقعه).



الأفلاج العينية:
هي الأفلاج التي تستمد مياهها من التشكيلات الجيولوجية العميقة وهذا النوع من الأفلاج تتم تغذيتها مباشرة من إحدى العيون التي يكون معظمها ذات مياه حارة وذات خصائص طبية. ومن هذه الأفلاج (خت وعين غمور ومضب والسخنة).




ويعمل قسم المياه والسدود في قطاع المياه والتربة بالوزارة في رصد تدفقات 40 فلجا رئيسيا .في مختلف أنحاء الدولة والرسم البياني المرفق يوضح تصرفات الأفلاج في الفترة من عام 1978م إلى عام 1997م وتتضح لنا أهمية الأفلاج من واقع المتوسط السنوي لحجم المياه التي تجري فيها والتي تقدر بـ 19.4 مليون متر مكعب



جهود الوزارة في تطوير وتنمية وصيانة الأفلاج لزيادة تصريف الفلج.


استخدام التقنية الحديثة لزيادة تجميع المياه في الأفلاج وذلك باستخدام الأنابيب البلاستيكية المثقبة المغطاة بأقمشة ترشيح صناعية تسمح بدخول المياه وتمنع دخول الحصى والأتربة.
وكان لجهود الوزارة الأثر الكبير في الحفاظ على
تتعرض الأفلاج لتأثيرات العوامل الطبيعية من الأمطار وترسب الأتربة والحصى في قنواتها مما يؤدي إلى انسدادها أو إلى انخفاض التدفق المائي.


وتقوم الوزارة بصيانة الأفلاج وتطويرها بالأعمال التالي:


1- إزالة الرسوبيات المتراكمة في القنوات و الأنفاق والفتحات الرئيسية.
2- ترميم سقوف وجدران الأفلاج القديمة واستبدال الأحجار المنكسرة بأخرى أو ببلاطات خرسانية.
3- إعادة بناء البئر وتدعيم وتوسيع جوانبه لزيادة تغذية الفلج.
4- تمديد قنوات الفلج إلى داخل الطبقة الحاملة للمياه تلك الأفلاج وتطويرها منذ بداية عقد الثمانينيات والتي تسرد أهمها كالتالي:


فلج عين مضب في المنطقة الزراعية الشرقية في إمارة الفجيرة فقد قامت الوزارة بإنشاء منتجع في منطقة الفلج عام 1983م مستفيدة من مياه الفلج الكبريتية ومن البيئة الزراعية والطبيعة الخلابة حوله ليخدم المشروع الأغراض الترويجية والزراعية.
فلج خت في المنطقة الزراعية الشمالية في إمارة رأس الخيمة وهو ذو مياه ذات درجة حرارة عالية تصل إلى 40 درجة مئوية وقد قامت الوزارة بإنشاء منتجع في منطقة خت مستفيدة من المياه الساخنة ليخدم المشروع النواحي العلاجية والترويحية والزراعية.
فلج احفره في المنطقة الزراعية الشرقية في إمارة الفجيرة والذي يخدم منطقة احفره ووادي حمد ويفانه ويبلغ طوله 1.000 متر وقد تم عمل الصيانة والتمديدات لزيادة فاعلية التغذية له في عام 1997م.
فلج رافاق وفلج نصله في المنطقة الزراعية الوسطى في إمارة رأس الخيمة والذي يخدم منطقة رافاق ونصله في وادي القورويبلغ طول فلج رافاق حوالي 3 كيلومتر وفلج نصله حوالي 2 كيلومتر وقد أنجزت الوزارة أعمال الصيانة والتمديدات لزيادة التغذية لها في عام 2001م.
فلج الفرفار في المنطقة الزراعية الشرقية في وادي الفرفار والذي يخدم منطقة وادي الفرفار ويبلغ طوله حوالي 500 متر وقد أنجزت الوزارة أعمال الصيانة والتمديدات لزيادة تغذية الفلج في عام 2001م.
أفلاج منطقة مصفوت في المنطقة الزراعية الوسطى بإمارة عجمان وهي فلج الورعة بطول حوالي 700 متر وفلج الضفدع بطول حوالي 800 متر وفلج مصفوت بطول حوالي 550 متر وتم إنجاز أعمال الصيانة والتمديدات لزيادة تغذية الأفلاج في أكتوبر 2002م.


ما هو واجبنا اتجاه الفلج


معرفة أهمية الأفلاج:
من خلال معرفة الكثير عن الأفلاج وأنظمتها وطرق صيانتها خاصة من قبل القائمين عليها من كبار السن.
المساهمة في تنظيف وصيانة الأفلاج
المحافظة عليها من التلوث بكافة أنواعه.
القيام بدراسات تطوعية حول الأفلاج.



صور من الافلاج



قناة فلج مصفوت عند مخرجها لري المزارع








قناة فلج الورعة عند مخرجها لري المزارع










منظر من الداخل لقناة فلج الورعة










الخاتمه :





تمر الأفلاج الآن بمرحلة حرجة بسبب التغيرات المتسارعة في المجتمع العماني. علينا إذا القيام بعمل مدروس لضمان استمرارها للأجيال القادمة، فالتحدي هو نقل هذه الأفلاج للمستقبل مع الحفاظ على خصوصيتها الطبيعية والثقافية. ولا يتأتى ذلك إلا بتكثيف الدراسات والبحوث المشتركة والشاملة (Interdisciplinary research) التي تعي الفلج كمنظومة متكاملة مع الأخذ في الاعتبار تفاعلاتها مع منظومة القرية والمجتمع ككل. فالفلج جزء من المشهد البيئي يميز ولايات مناطق شمال عمان ويضفي عليها خصوصية بيئية تشمل نوعية المحاصيل الزراعية المرتبطة بالفلج، والكائنات الحية التي تعيش على أو حول نظام الفلج والنظام المائي للفلج والأنظمة البيئية المصاحبة له (eco-systems). فمن المظاهر الاقتصادية مثلا، بيع وتأجير أسهم الماء والأراضي، وتأجير الغلال (الطناء). الأفلاج ساهمت في استقرار القرى والمدن المرتبطة بها وكانت عاملا للتنافس القبلي. ومدنيا يشكل الفلج بتقنيات نقل وتوزيع المياه جزءاً لا يتجزأ من عمران القرية أو المدينة. فحتى تصميم القلاع والمساجد وبعض المنازل، روعي بها أن تشمل مرور قناة أو ساقية للفلج، لأغراض الشرب، والاستحمام والغسيل. ولأهمية الفلج البالغة فقد سنت الكثير من التشريعات لتنظيم وحماية الأفلاج، فقد ألفت مجلدات شارحة ومقننة للأنشطة الإنسانية المتعلقة بالافلاج. لقد فشلت بعض من مشاريع تطوير الأفلاج، ليس لأسباب تقنية بل لأسباب اجتماعية. حيث أن تلك المشاريع لم تستوعب الثقافة المحلية (القبلية) لأصحاب الأفلاج.


تم ترتيب الأفلاج بطريقة تساعد المزارعين في السيطرة على الجفاف. ولقد اتخذ المزارعون طرقا عديدة لضمان توزيع أسهم الماء بشكل عادل بينهم. وهجرت أكثر من ربع الأفلاج نتيجة لمشاكل فنية واجتماعية. إلا أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة للمحافظة على الأفلاج وصيانتها.


تختلف الطرق التقليدية في جدولة الري من فلج لآخر في عمان، وعلى الرغم من استخدام الأثر في معظم أنظمة الأفلاج، فإن طرق تعريف طول الأثر تختلف بشكل كبير. وتوجد دائما الكثير من الهوامش لعدم الدقة في قياس الزمن وخاصة في الفترة الليلية عندما يعطي نظام النجوم معايير مختلفة لعدد النجوم وأسمائها وفواصل الوقت، بالاعتماد على الخلفية التاريخية والاجتماعية للقرية. وفي معظم الحالات لا تعادل دورة الري دورة أسهم المالكين.


حتى يتم تطوير الأفلاج، لا ينبغي التركيز على الجانب الهندسي قبل تطوير الإدارة وأنظمة توزيع المياه. وينصح بتوحيد المعايير في وحدات تقسيم الماء الحالية عن طريق تحويل الطرق الحالية لقياس الوقت إلى الطريقة الحديثة. ولهذا فإنه من المهم توثيق جميع أسهم الأفلاج في قاعدة بيانات حية قبل حدوث أي تغيرات جذرية كبيرة في نظام الإدارة أو النظام الاجتماعي للأفلاج. وحفاظا على الإرث الثقافي الكبير للأفلاج، علينا أن نسارع بتدوين كل ما يتعلق بهذه الأنظمة من تقنيات وتقاليد وتاريخ محكي قبل فقد الذاكرات البشرية التي تحملها




الرابط المختصر للموضوع :
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 12:24 PM   #2
سكـ أإنثى ـون
¬°•|مْرآڨب عآمْ|•°¬

تاريخ التسجيل: 09-2010
United Arab Emirates
المشاركات: 12,355
سكـ أإنثى ـون will become famous soon enoughسكـ أإنثى ـون will become famous soon enough
افتراضي رد: تقرير عن الافلاج مع الصور

تسلم يمنااج ع المجهوود وعسااج ع القوة
سكـ أإنثى ـون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 04:43 AM   #3
وصلاويه ترتوب
عذبوبكــ يا قلبي
الصورة الرمزية وصلاويه ترتوب

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : قلب ماماتي
المشاركات: 33,917
وصلاويه ترتوب will become famous soon enough
افتراضي رد: تقرير عن الافلاج مع الصور

يسلموووو ع طرح

يعطيج الف العافيه
وصلاويه ترتوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 04:21 PM   #4
ڈۈب ڣۈآڊېے
¬°•|الأعضاء|•°¬
الصورة الرمزية ڈۈب ڣۈآڊېے

تاريخ التسجيل: 12-2010
United Arab Emirates
المشاركات: 5,182
ڈۈب ڣۈآڊېے is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير عن الافلاج مع الصور

يسلمؤؤؤ ع الطـرح ..
يعطييييييييج العافيه...
ڈۈب ڣۈآڊېے غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الموقع مراقب من قبل شرطة دبي ألكترونية

الساعة الآن 04:56 PM.