العودة   منتديات يتيم الإمارات > •{[ يتُيمً الإُمًَاراتً اُلخُـــًـــُــُـاصُ]} • > يتيم الامارات للتراث الاصيل

يتيم الامارات للتراث الاصيل ๑ .. كل مايتعلق بماضينا العريق.. ๑

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم , 01:13 AM   #1
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 27,621
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي تاريخ دوله الامارات العربيه المتحدة:




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1_ تاريخ دوله الامارات العربيه المتحدة:

دولة الإمارات العربية المتحدة





لقد قامت الإمارات العربية المتحدة، في الأصل، على اتحاد فدرالي بين سبع مشيخات في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية. ويحد الإمارات العربية المتحدة من الشرق سلطنة عُمان وخليج عمان، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، والخليج العربي من الشمال.


صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان والمغفور له الشيخ راشد بن سعيد

تبلغ مساحة دولة الإمارات 83000 كلم مربع، متضمنة 20 جزيرة، أما الإمارات السبع والتي تشكل مجموع هذه المساحة، فهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة. وتقع العاصمة أبو ظبي، وهي أكبر المدن بالدولة، في إمارة أبوظبي. يقدر عدد سكان الإمارات العربية بنحو 2.94 مليون نسمة، وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، والدين الإسلامي دين الدولة. يتمتع مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة بمستوى مرتفع من العيش، والعملة المتداولة في دولة الإمارات هي الدرهم، ويساوي الدولار حوالي 3.671 درهم، أما معدل عمر الفرد فهو 72 سنة.

لقد كانت الإمارات العربية تعرف قديماً باسم الإمارات المتصالحة أو الساحل المتصالح، إذ قامت بريطانيا، خلال فترة استيطانها للمنطقة، بإبرام العديد من المعاهدات، بما في ذلك معاهدة تنظيم الملاحة البحرية. ولقد جاء اسم الإمارات المتصالحة في إثر هذه المعاهدات. وفي عام 1968 أعلنت بريطانيا عن نيتها في الانسحاب من الخليج، مع نهاية عام 1971. فبادر كل من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبوظبي في تلك الفترة، ورئيس الدولة فيما بعد، وأخيه، المغفور له الشيخ راشد حاكم دبي بتشكيل اتحاد فدرالي فيما بين الإمارات العربية المتحدة، بتاريخ 2 - ديسمبر - 1971. فخفق في هذا اليوم علم الإمارات المتحدة لأول مرة، معلناً بداية حقبة زمنية جديدة للإمارات السبع.


صاحب السمو الشيخ زايد أثناء توقيع قيام الاتحاد

ويعتبر المجلس الأعلى، أعلى سلطة في الاتحاد الفدرالي، ويتكون من حكام الإمارات السبعة، ويحدد هذا المجلس السياسة العليا للدولة ويقوم بانتخاب رئيس البلاد. ولقد تم انتخاب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة منذ عام 1971، وظل المجلس يجدد ثقته في الشيخ زايد مع كل فترة رئاسية إلى أن انتقل إلى جوار ربه العام 2005، ليقوم المجلس بانتخاب ولي عهده خليفة بن زايد رئيساً للدولة، ويتولى المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم منصب نائب رئيس الدولة إلى أن تغمده الله بواسع رحمته، ليخلفه ولي عهده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في منصبه نائباً لرئيس الدولة رئيساً لمجلس الوزراء حاكماً لدبي. ويقوم رئيس مجلس الوزراء باختيار أعضاء مجلس الوزراء. وإضافة إلى مجلس الوزراء، هناك مجلس وطني يتكون من أربعين عضواً يمثلون إمارات الدولة السبع، ليتم تحديد عدد ممثلي كل إمارة تبعاً لعدد سكانها، ويعمل مجلس الاتحاد الوطني بمبدأ الشورى، وهو مبدأ يعمل به حكام الإمارات منذ فترة طويلة.

وللإمارات مجلس قضائي مستقل كما جاء في الدستور، تشرف عليه المحكمة الاتحادية العليا (عدد أعضائها خمسة قضاة يعينهم المجلس الأعلى للاتحاد)، إضافة إلى محكمة ابتدائية. ولكل إمارة من الإمارات السبع نظام محلي، يتشكل من بلدية منفصلة ودوائر حكومية خاصة بها، مما يوفر استقلالية لكل إمارة. ويلاحظ على النظام، الذي يقوم عليه اتحاد الإمارات، اتسامه بسمتين بارزتين: الوحدة التي تعزز من قوة البلاد، ومن دورها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ونظام استقلال لكل إمارة يسهم في تطويرها وإبرازها بطابعها الخاص.



أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات يرفعون علم الاتحاد



ويعد النفط المصدر الأساسي للدخل القومي، وتعتبر إمارة أبوظبي المنتج الرئيس للنفط في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل احتياطي النفط في دولة الإمارات عشر إجمالي احتياطي النفط في العالم. ولقد ازدهرت صناعات أخرى، إلى جانب صناعة النفط، مثل إنتاج الألمنيوم والصناعات الغذائية وصناعة الأصباغ والملابس. وتعتمد الإمارات العربية على تصدير المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضار (اعتماداً على المزارع المزودة بالري منذ عام 1980) وكذلك الثروة السمكية. وتعتبر الإمارات، في الوقت الحاضر، من مناطق الجذب السياحي في العالم ،وذلك لما توفره من فنادق وتسهيلات سياحية ورياضية ذات مستويات رفيعة، وهي حائزة على جوائز دولية عديدة في هذا المجال، لما تتميز به من شواطئ جميلة ومناخ شتوي لطيف.

2_ الحرف والمهن:



الحرف والصناعات التقليدية تعتبر جزءاً مهما ً من الثقافة المادية في تراثنا الشعبي وأهميتها تأتي من كونها لصيقة بكل ما له علاقة بأوجه حياتنا المتعددة على مر العصور....
وحتى يستمر تدفق الأصالة فينا لابد أن نكون همزة وصل حضارية جيدة لهذه النقلة الاجتماعية في ثقافتنا، وأن نتمكن بنجاح من وصل الماضي بالحاضر و بالمستقبل وككل البلاد المتحضرة التي تشبثت بدور الصانع المنتج، وقد طورت دولة الإمارات هذا الدور أعلت من شانه .
اكتسبت الحرف والصناعات التقليدية أهمية خاصة لارتباطها إما بموسم الغوص لاستخراج اللؤلؤ أو باستمرار الحياة الاعتيادية لمجتمع الإمارات البسيط في ذلك الوقت، وكل منها كان مجال عمل لمختلف الفئات التي تفننت في معطيات البيئة المحلية كمواد خام لهذه الصناعات وابتكرت الأدوات والمعدات التي حولت بها هذه المواد الخام إلى منتجات تفي بمتطلبات العيش وتنم عن قدرات فائقة مع التصميم والتشكيل والتنفيذ المتقن الذي لا يخلو من الإبداع والجمال والحس الشعبي .
ومن أبرز العوامل الرئيسة التي ساهمت في تحديد نوع وطبيعة الحرف والصناعات التي امتهنها الإنسان قديماً في الإمارات عامل البيئة وعناصرها الأولية وأسلوب الحياة الاقتصادية المعتمدة على صناعة الغوص والزراعة.
لهذه العوامل مجتمعة تنوعت الحرف والصناعات التقليدية في المجتمع الإماراتي للإيفاء بمستلزمات النشاطات المختلفة التي كانت تعج بها الإمارات طوال تاريخها من غوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك والزراعة وحركة تجارية نشطة استقطبت أعداداً هائلة من أهالي المناطق والبلدان المجاورة ممن يبحثون عن الرزق.
كل هذا أدى إلى إيجاد عدد كبير من الحرفيين منتشرين داخل المدن الكبيرة بحيث عرفت أسواق سميت بأسماء الحرف التي تمارس فيها كسوق الحدادين وسوق التناكة وسوق الصاغة وسوق الجص وسوق الطواشين وغيرها من المسميات التي تدل على اتساع رقعه الحرف وزيادة عددها.
كما أن هناك أسواقاً خارج المدن استقطبت الأعداد الكبيرة من المزارعين وأصحاب الحرف البيئية والذين يأتون ببضاعتهم لبيعها على أهالي المدن.
انتشرت هذه الصناعات التقليدية لدقة صناعتها وجمالها ومنها الفخار والنسيج والسلال والحصر وغيرها.
كلها شواهد ثابتة على تقنية الصناعة التقليدية وأهميتها بحيث استطاعت تلبية حاجة السوق آنذاك.
أما اليوم فتعتبر الحرف والصناعات التقليدية جزءاً مهماً ً من التراث الشعبي الإماراتي وتأتي أهميتها من كونها لصيقة بكل ما له علاقة بأوجه الحياة المتعددة التي شهدتها المنطقة على مر العصور.
وتنم الحرف التي ازدهرت في الإمارات عن طبيعة سكانها الذين كانوا صناعاً مهرة، وكانت صناعتهم مرتبطة بوسائل حياتهم اليومية التي ارتبطت بالبر والبحر، فكانوا يصنعون ا لقوارب والبسط والحلي والسيوف والخناجر .
وقد عرف الإنسان الإماراتي منذ القدم صناعات عديدة شكَلت ضرورة أساسية تساوت بالمأكل والمشرب حيث كانت تلبي معظم حاجات السكان، ولعبت البيئة وعناصرها الأولية دوراً ملحوظاً في تحديد نوع الصناعات والحرف التي امتهنها الإنسان الإماراتي قديما.
كانت هذه الصناعات التقليدية مهددة بالزوال والانقراض إما لأن أصحابها الذين قطعوا شوطاً كبيراً من العمر صاروا قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن عالمنا و إما نتيجة التغيرات الهائلة التي طرأت على أنماط العيش وأساليب الحياة في المجتمع أو بسبب غزو المنتجات الأجنبية.

1_صناعه اللبن:










سقاء اللبن: مصنوع من الجلد ويختلف في الحجم كبير ووسط وصغير ويستعمل السقاء في خض اللبن ويستعمله الحاضرة والبادية وعند الاستعمال يعلق على السباي والسباي مصنوع من ثلاث أخشاب من الجريد وتربط رؤوسه الثلاثة بحبل ويعلق فيها سقاء اللبن للخض.




السباي: يتكون من ثلاث جرايد أو ثلاث خشبات بطول مترين تقريباً وتربط الثلاث من الأطراف العلوية وتتباعد الأطراف السفلية وتجلس المرأة بين طرفين منه لتقوم بعملية خض اللبن. ويستعمل لتعليق اللبن أو القربة.




2_ الحابول:











االحـابول : هو ذلك الحزام الحبلي الذي يلفـه متسلق النخلة حول بـدنه وحـول جذع النخلة ليكون كالعتـلة ، تساعده على تسلق النخلة وتحميه مـن السقوط ويُصنع من ليف النخيل بعد نقعـه في الماء وتجفيفـه ، حيث يُفرك ويُفْتَـل باليدين ليُشكّل حبلاً طويلاً . يُؤخـذ الحبل بطول عشرين باعـاً ويُلَف بالقماش ثم يُطوى من المنتصف ويُفتل الجزءان على بعضهما ليشكلا جديلة يتم شدها أكثر بإدخال عدد من عصي جريد النخل بين فتحات الجديلة ، تُسْحَب الواحدة تلو الأخرى مع شـد طرفي الحبل بعد سحب كل عصا ، ويبقى ما طوله بـاع ونصف الباع من كل طرف دون شد بالعصي ، يُربط الطـرف الأيسر منها بحبل يُسمى "غَبْـط"، ويُربط الأيمن بحبل آخـر يُسمى " الساق "، ثم يُنظف بعـدها مـن الشـوائب .




3_صناعه الشاشه:












الشاشة : هي قارب الصيـد المصنوع من جريد النخـل . ورغم صغر حجم الشاشة إلا أنها قد تحمل أربعـة صيادين في آن معـاً ولتصنيع الشاشة يُنظف جريد النخل من الخوص والشوك والزوائد ، ويُترك حتـى يجف ، ثم يوضع في ماء البحر ليوم كامل ، بعدها يُؤخذ ويُرص جنبـاً إلى جنب ويُمـرّر حبل رغيع داخل العصي ، ويُـشدّ في أماكن متعددة ليحفظ الجريد متراصاً ، ثم تُرّكب جوانب الشاشة وقاعهـا ، ويتم حضوها من الداخل بـ - الكَـرْبْ - ، كما يُستخدم الجريد في تصنيع ظهر الشاشة . وقد تستغرق عملية التصنيع هذه ثلاثة أيـام ، كما تحتـاج إلى شخصين لإتمـامهـا











4_صناعه القحفيه:











القَحْفِيَّـة : هي القُبعـة المصنوعة من خوص النخيل ، تصنعها الأمهات لتقي رؤوس أطفالهن من حـرارة الشمس ، ويكثر الأطفال من استخدامها في المناسبات العامة والأعيـاد .وتُصنع القَحْفِيَّة من خوص النخيل بعد تجزئتـه بالسكين إلى شرائح دقيقة " تفسيله "، ثم يُجـدل الخوص في جديلة " سُـفَّة " دقيقة ، وتشبك ليبدو إطارها ملوناً تبـعاً للألوان المستخدمة في صبغ الخوص قبـل جدله ، وتُدفَّـق المرأة ، بل تُبدع ، في صنع الجـزء العلوي من القحفيـة لتبـدو فيه دوائر منقوشـة تُسـمى " سـياسة " .







5_صناعه البارود:













البارود أو الباروت محليا يتكون من ثلاثة عناصر وهي :


1-لشورة


2-الكبريت


3-فحم الأشخر الجاف


كيفية التحضير


تجهز العناصر الثلاثة المذكورة ، ويحضر جدر توضع على النار مع قليل من الماء ، ثم توضع الشورة وتخلط بخلاط من الخشب حتى يجف الماء وتصبح الشورة مثل العجين ، ثم يضاف عليه فحم شجر الأشخر مع الأستمرار في الخلط إلى أن يجف ، ثم يضاف إلى المخلوط مادة الكبريت ، وفي الأخير يرفع الجدر من النار ويصب المخلوط في مطحنة يدوية ( الميقعة ) ويدق بشكل متواصل حتى يصبح ناعما ، بعدها يفرغ في صينية ويترك في الشمس فترة محددة ، وبذلك يكون البارود جاهزاً ، مع العلم بأن الصناع يقومون بإجراء تجربه من خلالها يكتشفون درجات جودة البارود ، وإحدى التجارب تتم بأن يوضع البارود على راحة اليد ويشعل فيه فإن لبق بدون أن يؤثر في اليد فذلك ذو جودة عالية ، وإن لبق ولكن تمت ملاحظته بأنه سوف يحرق اليد فيرمى بسرعة ويوصف بأنه ليس ذو جودة عالية 0


والبارود نوعان : النوع الأول يسمى مربوع وهو خاص بالمدافع والثاني مخموس وهو خاص بالبنادق. ففي المربوع تقسم الشورة إلى أربعة أقسام والقسم الواحد من الشورة يعادله مثله من الفحم ، وكذلك المخموس تقسم الشورة إلى خمسه أقسام فكل قسم من الشورة يعادله مثله من الفحم ، وهذا قانون في صناعة البارود.



6_صناعه الحصير:











تُصنـع من "السُفَّة " المصنـوعة من خوص النخيل ، إذ تؤخذ السُفَّة بطـول عشرين باعاً وتُنقـع بالماء لتليينها وتسـهيل خياطتها ، وبالخيط والمسلة " الـدَفْـرَة " تبـدأ المرأة بخيـاطة السُفة مُشَـكَّلَةً نقطة البداية " القلدة الأولـى " التي توضع بين قـدمي المـرأة لتبـدأ تشبيك شـريط السُفَّة بها تباعاً وعينـاً بعين مستخدمة الدفـرة والخوص ، ويستمر التشبيك إلى أن تنتهي العشرون باعاً ، ثم تُقطـع طولياً بالسكين . وتُثنـى نهـاية السُفَّة " القلدة الثانية " ، وتُخاط حواف الحصير بالدفرة والخيط ، ثم تُنظف من الشوائب بعـد أن يكون تصنيعها قد اسـتغرق قـرابة الأسـبوع لتغـدو جاهزة لفرشها في أرض البيت .







يتبع.....






الرابط المختصر للموضوع :
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 01:14 AM   #2
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 27,621
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي رد: تاريخ دوله الامارات العربيه المتحدة:

تااابع ..


3_ الالعاب التاريخيه:
تشكل الألعاب الشعبية أحد أهم عناصر التراث الشعبي وجزءا مهما من الذاكرة والوجدان الجمعي لأي مجتمع, فهي نتاج للتكوين الثقافي والحضاري, و أنعكاس للبيئة الطبيعية والجو الإجتماعي السائد... ويسهم اللعب إسهاما فعالاً في بناء الشخصية الإجتماعية, وتربيتها من النواحي الوطنية والنفسية والجسدية. وتؤدي الأللعاب الشعبية دوراً هاماً في تأطير الموروث الشعبي المرتبط بلحركة والأيقاع والأناشيد والأغاني الشعبية. كما تساعد على أنتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة طبيعية وتاقائية من جيل إلى أخر, مكونة بذلك ثقافة شعبية غنية بلمعاني والعبر والمدلولات الأنسانية والأجتماعية, التي تؤكد أهمية الأنتماء إلى الجماعة والأرتباط الجذري بلأرض والوطن.
وعلى مدى سنوات طوال عرف المجتمع البحريني أنواعاَعديدة من الألعاب الشعبية التي تختلف من حيث الشكل والمضمون وطريقة الأداء, و تمارس من قبل الكبار و الصغار على حد سواء . و إن كان اصغار أكثر ارتباطاُ بتلك الألعاب , لأنها جزء مهم في عالمهم و نشأتهم الاجتماعية . كما و تساعدهم على اكتشاف أنفسهم و العالم الذي يحيط بهم , و تعلمهم مهارات التفكير و التوقع و حسن التصرف , و تنمي لديهم روح التعاون و الترابط الاجتماعي , و احترام الحقوق و الواجبات , و اكتساب العادات الاجتماعية التي تعين الطفل التكيف مع عناصر البيئة و التوافق مع جميع من يتصل بهم من الناس .



1_ لعبه لجدير:


هي لعبة تحتاج إلى خشونة . وتحمل للضرب . و من أدوات اللعبة كرة واحدة متوسطة الحجم , و سبع حفرات و تسمى (الكونه) , محفورة على شكل دائرة , بحيث تسمى الحفرة الوسطى بينهن ( الجدير ).



المشاكون :

فريقان من الأولاد .



طريقة اللعب :

أولا يتم قرعة لاختيار البادئ باللعبة . و عند البدء باللعب يقف الفريق الأول عند خط البداية و يقف الثاني عند الحفرات , فيرمي أحد الأولاد من الفريق الأول الكرة , محاولا استهداف الحفرة الوسطى ( لجدير ) فاذا نزلت في إحدى الحفرات الباقة انتقلت اللعبة إلى الزميله في نس الفريق , و هكذا ...... ولكن إذا لم يستطيع الفريق بكل أعضائه ( تكوينها ) أو ادخالها في الحفره الوسطى , انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . و في حالة نزلت الكرة في الحفرة الوسطى ( لجدير ) يسرع أحد أعضاء الفريق الذي يلعب بإمساك الكرة , و يحاول ضرب الفريق الثاني بها , فإن أصاب أحدهم بها كان فريقه فائزا , و هكذا يلعب من جديد . أما اذا لم يستطيع إصابة أحد انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . وهكذا دواليك........

2_ لعبه الشقحه:



هي لعبة رياضية يلعبها الأولاد والبنات. هي عبارة عن القفز لعدة مستويات باستخدام الأيادي والأرجل, وهي تقيس مقدرة الفرد على القفز وكما أنها تعزز روح التحدي بين الأفراد.

المشاركون:
عدد غير محدد من الأولاد والبنات.

طريقة اللعب:
يختار مجموعة من البنات أو الأولاد من بينهم إثنين أو أربعة أشخاص للجلوس على الأرض بشكل متقابل ممددين أرجلهم إلى الأمام, بحيث تتقابل أقدامهم ثم تقوم باقي المجموعة بالقفز من فوق أرجلهم بعد ذلك يقومون بوضع قدم على قدم. تقفز المجموعة من فوقها ثم يضعون فوق القدم أيديهم (مفتوح شبر فوق القدمين) وتقفز المجموعة ثم يزيدون أخر الشبر السابق بيدهم الثانية, وبعد أن يقفزوا من فوق القدمين والشبرين (في كل قفزة لا يستطيع بعض الأولاد القفز فيخرجون من اللعبة) يبقى من أستطاع القفز فوق القدمين والشبرين باليدين ويعتبر هو الفائز.

ملاحظة:
لم يكونوا يستخدمون حواجز أو أرقام بل يلعبون بكل تلقائية وعفوية.

3_لعبه اللقفه:



يلعبها الجميع من بنات وأولاد, وأدواتها بسيطة جداً, عبارة عن خمس حصوات متوسطة الحجم.

المشاركون:
مجموعة من البنات أو الأولاد.

طريقة اللعب:
يفترش مجموعة من الأطفال وبين أيديهم خمس حصوات. كل يأخذ دورة حيث يقوم من علية الدور بقذف الحصوات على الأرض ويختار منها واحدة في اليد ثم يقوم بقذفها في الهواء والتقاط الحصوات واحدة تلو ا"لأخرى, وتسمى هذة الحركة أم الوحدة.

ثم تتم "إعادة نفس الحركة والتقاط كل حصاتين معاً, وتسمى هذة الحركة أم الثنتين. ثم تعاد الحركة مرة أخرى وتلتقط ثلاث حصوات معاً وواحدة لوحدها, وتسمى هذه الحركة أم الثلاث. ثم يحاول اللاعب قذف واحدة في الهواء مع ألتقاط الأربع حصوات معاً وتسمى هذه الحركة أم الجبكبك.

ثم ينثر الخمس حصوات على الأرض ويتم أختيار واحدة في اليد. ثم يتم وضع اليد الأخرى على الرض بتقويس الإبهام والسبابة بحيث تكون اليد على شكل مغارة. ثم يطلب من المشاركين في اللعبة إختيار إحدى الحصوات, عندما يسألهم اللاعب: "وين أبوكم" فيختارون أصعب موقع للحصاة, ثم يحاول أدخال جميع الحصوات داخل المغارة بشرط إدخال "أبوهم" بحركة واحدة فقط.

إذا نجح في ذلك يصل إلى أخر مرحلة وهي "أم الجرخ" حيث يضع خمس حصوات في الكف مع مد الأصابع إلى الأمام ومحاولة تلقف جميع الحصوات بظاهر الكف. وهنا تحتسب له نقاط بعدد الحصوات التي أستطاع تلقفها. وفي حالة التقافحصاة واحدة, تسمى "قرعة", وتنتقل اللعبة إلى الاعب التالي. أما إذا التقف حصاتين, فيكون له بكل حصاة درجتان فيصبح المجموع أربع درجات. وإذا تلقف ثلاث حصوات, يكونله ست درجات وهكذا...
إما إذا أستطاع تلقف خمس حصوات فله عشر درجات, وتسمى "الهمج". وتستمر اللعبة هكذا, فإن أخطأ الاعب أنتقلت اللعبة إلى الاعب التالي.

4_لعبه الخصبه:


هي لعبة بسيطة , تحتاج إلى شطارة لكسب كل ما لدى المجموعه من الخرزات , و تكثر هذه اللعبة في أيام رجوع الحجاج من الحج و ذلك لكثرة حصول الفتيات على القلادات ( المراري ) المصنوعة من الخرز , كهدايا من الحجاج . و تحتاج اللعبة إلى خرزات كبيرة و تحتسب لها نقطتان . و خرزات صغيرة و تحتسب لها نقطة واحدة , و كمية من التراب الرطب قليلاً .

المشاركات :
مجموعة من الفتيات ( عدد غير محدد ) .

طريقة اللعب :
تجلس الفتيات على شكل دائرة مع وضع كمية من الرمل في الوسط المجموعة , و تقوم إحداهن بتولي ( الخباص ) , و هو تحريك التراب في شكل دائري ثم تقسيمه إلى عدد من الأقسام بعدد المشاركات , ثم تقوم رئيسة المجموعة بتنظيم التراب جيداً بشرط ان لا تكون هناك خرزة ( شايعة ) أي ظاهرة من التراب قليلا .
لذلك , تحاول الخباصة تنظيم التراب جيداً لاستيعاب الخرز داخله بعد وضع كل فتاة خرزاتها في التراب الذي بين يدي الرئيسة , و يسمى كل سهم أو خرز يخص إحداهن ( حل ) , ثم تقوم الرئيسة بإخفاء الخرزات داخل التراب , و تخبصه جيداً , ثم تقسم العجينة الترابية إلى عدة أقسام متساوية و تصفها بشكل أفقي و على مستوى واحد فوق الأرض , مع مراعاة عدم ظهور الخرز .

تترك الرئيسة لبقية الفتيات حرية اختيار القسم الذي تريد , و تقوم كل واحدة منهن بسحبه أماما , ثم تقوم بنبشه لمعرفة مقدار حظها من الخرزات , و آخر ( حل ) يجب ان يكون للرئيسة و الفائزة فيهن من تحصل على عدد أكبر من الخرزات , لكي تقوم هي بعملية الخباص . أما الخاسرة فهي من ينتهي ما لديها من الخرزات و بهذا تكون خارج اللعبة .



5_ لعبه البلبول:




هي لعبة مسلية يلعبها الأولاد, وهي عبارة عن قطعة من الخشب لها شكل أسطواني يبلغ طولها حوالي 8 سم, ولها رأس به مسمار ( يسمى البلبول ) وعصا من الجريد وخيط طولة 60 سم مربوط بالعصا.

المشاركون:
مجموعة من الأولاد ( عدد غير محدود )

طريقة العمل واللعب :
يقوم الأولاد كل على حدة بلف الخيط حول قطعة الخشب إلى أن تلتصق العصا بقطعة الخشب, ثم يضعونة على الأرض ويحاولن فك العصا بقوة بحيث تساعد ( البلبول ) على الدوران, ويستمر الضرب حتى يصدر عنه صوت من شدة الدوران. لذلك أطلقوا عليه أسم ( البلبول ). والفائز هو من يستمر بلبوله في الدوران أطول مدة ممكنة.

6_لعبه التيله:




هي لعبة مسلية يلعبها الأولاد, وهي عبارة عن قطعة من الخشب لها شكل أسطواني يبلغ طولها حوالي 8 سم, ولها رأس به مسمار ( يسمى البلبول ) وعصا من الجريد وخيط طولة 60 سم مربوط بالعصا.

المشاركون:
مجموعة من الأولاد ( عدد غير محدود )

طريقة العمل واللعب :
يقوم الأولاد كل على حدة بلف الخيط حول قطعة الخشب إلى أن تلتصق العصا بقطعة الخشب, ثم يضعونة على الأرض ويحاولن فك العصا بقوة بحيث تساعد ( البلبول ) على الدوران, ويستمر الضرب حتى يصدر عنه صوت من شدة الدوران. لذلك أطلقوا عليه أسم ( البلبول ). والفائز هو من يستمر بلبوله في الدوران أطول مدة ممكنة.

يتبع..
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 01:15 AM   #3
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 27,621
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي رد: تاريخ دوله الامارات العربيه المتحدة:

تااابع....
4_ العادات والتقاليد :



من بين المفاهيم المفسّرة لكلمة العادات والتقاليد ، نجد بأنها عبارة عن مجموعة من الأنماط والسمات الثقافية ، التي تشمل التراث ، والقواعد والقوانين و أنواع السلوك المتنوعة التي يفرضها المجتمع السابق على خلفه اللاحق ، مع العلم أنها تتعرض عادةً لبعض التعيُرات كاللباس و المعيشة ، كما يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الأنماط الثقافية المختلفة و المتنوعة التي تركها لنا الجيل السابق كتراث اجتماعي .
في البداية أود أن أقول بأنّ الكتابة في مجال العادات و التقاليد ، لأي بيئة اجتماعية كانت ، أمر يتطلب الإلمام بمعلومات كثيرة و إقامة دراسة أكاديمية سوسيولوجية بأتم معنى الكلمة ، و هو ما نفتقده ،لكوننا نفتقد إلى التخصص العلمي المطلوب.و لكن كانت رغبتنا في تدوين بعض العادات لعلّها تفيد طالبيها ، كما سنذكر الأشياء على شكل حكايات ، مع التركيز على أسماء الأشياء كما هي ، لعلها تفيد في إنجاز دراسات في المستقبل .سنتعمّد سردها كما هي باللسان الدارج الفصيح أو الهجين أو المستعرب و غيره .
و ربما تفيد في معرفة طبيعة معيشة السكان و نمط حياتهم بصفة عامة ، و ربما لا يصلح لها مصطلح عادات و تقاليد ، و لكن يمكن اكتشاف جزء من الفلكلور العام .

1_ العصامه:


العصامة الحمـدانية:

تعد "العصامة" من أقدم ما لبس الرجال في دولة الإمارات وسلطنة عمان على حد سواء وهي الأصل قبل ارتداء الرجل الإماراتي " الغترة والعقال " وقد كان من يخرج "حاسر الرأس لكأنه خارج على الآداب فالعصامة لا تخلع إلا عند الوضوء للصلاة والعصامة تشبه العمامة ولكنها أصغر حجماً ، ويقال عن الذي يرتدي العصامة "فلان معتصم " والعصامة كلمة عربية تعني " العصامة كلمة عربية تعني "العصابة " والعصابة ما عصب به كالعصاب والعمامة إلا أنها تلفظ بتحويل الباء إلى ميم ولأن العصامة تعد أكثر ثباتاً على الرأس من الغترة والعقال بسبب أجزائها المجمعة والمربوطة بإحكام بشكل لا يعيق حركة مرتديها فقد كانت مثالية للصبية الصغار ،وعملية في رحلات القنص وصيد الأسماك وتنقلات البدو في أثناء رعي " الحلال " أي الماشية والإبل " العصامة " قطعة من القماش القطني الأبيض أو الأبيض المزخرف مطبقة على شكل مثلث كالغترة تماما، وتسمى "شال" وهذا الشال أبيض يستعمل في الصيف والشتاء يلفه حول الرأس من الجبهة إلى الخلف عدة لفات عادية من دون طي أطرافه حول نفسها ،ثم يثبت الطرفان فوق الأذنين ،وقد يظهر أحد أطرافها من اليمين أو اليسار وبهذا تكون هي العصامة العادية أما " الحمدانية " فهي لف الطرفين حول الرأس من الجبهة نحو الخلف مع طويهما حول نفسيهما وتثبيت النهاية خلف الرأس مع إمكان إظهار الطرفين من وراء الرأس ( الخلف ) ،والطرف الثالث الذي ينسدل على الظهر من الغترة يسمى الذيل وهو أطول في الحمدانية منه في العصامة والعصامة العادية تكون بلا ذيل أو بذيل قصير جداً ،كانت الغترة ( السقطرية ) ذات اللون الأبيض والأحمر الغامق تستخدم في فصل الشتاء ،وكانت تستورد من الهند ،أما اليوم فقد حل محلها الشال والغترة الحمراء ( الشماغ ) أما في الصيف فتستخدم الغترة العادية نفسها لصنع " العصامة " أو الحمدانية " وتلبس العصامة حداداً على فقد شخص عزيز أو قريب ،إذ لا يلبس العصامة حداداً في الحداد ( العقال ) بل يكتفي بها ،ومن هنا كانت الأزياء أصدق تعبير عن حالة الشخص النفسية والمزاجية في دولة الإمارات العربية المتحدة



2_ الغمسة:



تعد الغمسة من أهم الطرق المستخدمة لدى السيدات سابقاً لتزيين اليدين والرجلين بالحناء ،وخاصة عند الصغيرات . وتتم الغمسه بوضع قليل من عجينة الحناء أسف الأصابع في داخل اليد ،وإطباق اليد عليها فترة طويلة حتى تأخذ اليد لون الصبغة الحمراء الداكنة تربط أيدي الصغيرات بقطعة قماش حتى لا تسقط عجينة الحناء منها وحتى لا تتسخ ثيابهن وخاصة اللواتي يضعن الغمسة طوال الليل لاكتساب أيديهن أكبر درجة من اللون الغامق أما غمسة الرجلين فتكون بوضع عجينة الحناء أسفل القدمين وفوقهما إلى الرسغ وربطهما بقطعة من القماش تماماً كاليد وتعد الغمسة من أسهل طرق استخدام الحناء حيث لا تحتاج دقة في التصميم والنقش

3_ الخزام:



الخزام عبارة عن حبل طويل مصنوع من الصوف أو الوبر، يثنى بحيث يلتقي طرفاه،
ثم يلف على الرأس بعد أن يقوم الرجل بلبس (العصامَه)،
ويُعقد عند الجانب الأيسر من الرأس فتتدلى النهايتان وصولاً إلى الكتف،
أما من الأمام فيكون على شكل خطين متوازيين فوق (العصامة). يقوم
مرتدي (الخْزام) بربطه على قياس رأسه تماماً، فإذا أراد خلعه يرخيه فقط من دون فك العقدة،
ويكون (الخزام) أسود اللون في الغالب إما بصباغته أو بإبقائه بلون الصوف
الطبيعي، وقد أدخل بعض مرتدي الخزام خيوطاً فضية رفيعة في نهايته لتتدلى بشكل أنيق.
عرف البدوي تحديداً في الإمارات بارتدائه (الخزام) فوق (العصامه)،
لأنه قد ينزع (خزامه) و(يعْقل) به ناقته عندما تبرك،
تماماً كما يتحزم البدوي ب (قيد) (مطيته) أي ناقته،
حتى يظل معه أينما ذهب ويستخدمه لتقييدها متى شاء


4_المعقصة:


المعقصة هي الماشطة وهي المجدلة والفلاية والعكافة- أو العجافة- والمظفرة وسوى ذلك كثير من الأسماء، غير أن ميزتها الأساسية أنها امرأة تحسن المشط وتتخذه حرفة لها، مثلما اختصت بشعر المرأة وتمرست فيه، قبل أن تداهمها وتعصف بها رياح المدنية والغزو الحضاري وصالونات التجميل والتسريحات العالمية وأدوات التجميل الحديثة، التي قضت على براءة زينة المرأة وخصوصيتها· وقد اعتمد قبول المعقصة في المجتمع المحلي قديما على جانبين مهمين، الأول: الجانب المهني ويتعلق بمعرفتها أنواع الطيوب والأمشاط والتسريحات السائدة وقتها للصغار والكبار وتسريحات المناسبات كالزواج والأعياد، أما الجانب الأخر فهو الأخلاقي ويتعلق بالأمانة وكتمان السر كونها تدخل كل بيوت الحارة وتطلع على ما بداخلها من أسرار وخلافات وحالات اجتماعية لا يجب البوح بها، خاصة أن حلاّقات أيام زمان لا يختلفن عن زملائهن الرجال المتهمين بكثرة الكلام، ولا نقول الثرثرة· وثمة جوانب أخرى تتطلبها المهنة مثل سرعة البديهة وخفة الظل والمرح، ولكون المعقصة- عادةً- امرأة فقيرة، مما استلزم قيامها بأكثر من عمل خارج نطاق عملها، كالمساعدة في إعداد الولائم وتجميل العروس وخدمة الضيوف والمساعدة في أعداد وتطريز ملابس العروس وقريباتها، وهي أعمال تتطلب مهارات ومعارف عدة تتعلمها وتمارسها المعقصة عادة في كل فريج أو حارة، وغالبا ما تستدعى المعقصة من حارة أخرى، إذا ما ذاع صيتها وشاعت براعتها وجودة خلطاتها وتجديلها وخدمتها·

تمارس المعقصة عملها ضمن مواعيد ومواقيت ومناسبات خاصة، فتجدها تنتقل من بيت إلى أخر، كل يوم خميس أو جمعة لتعقيص شعور النساء، إضافة للمناسبات والمواسم مثل انتهاء النفاس بعد أربعين الولادة، وكذلك عند عودة الرجال من رحلة الغوص التي تمتد لبضعة أشهر، وعند عودة الزوج من السفر وقبيل الأعياد وحفلات الزواج وتزيين العرائس، وفي بعض الأحيان تذهب البنات ومعهن رشوشهن إلى بيت العجافة حيث يجلسن في حلقة واحدة لتجدل شعورهن وتدليها على متونهن-أكتافهن- الواحدة تلو الأخرى، وكان لكل مناسبة وعمر ومنزلة اجتماعية، تسريحتها الخاصة ورشوشها- أي زيوتها الخاصة- الصافية منها أو المخلوطة وهي كثيرة·
تعيش المعقصة في الفريج أو الحارة وتخدمها، وثمة أسر ميسورة عادةً ما تكون لها معقصة خاصة بها تعيش معهم في البيت وتكنى أحيانا باسم الابن الأكبر للعائلة - أم سعيد على سبيل المثال- وترافق بنت العائلة فيما لو تزوجت، حتى نهاية الأسبوع الأول للزواج، وقد تستمر لأكثر من ذلك إذا أرادت البنت ذلك، أما المرأة البدوية فإنها تعتني بنفسها وبناتها، لذا لم يعرف المجتمع البدوي مهنة المعقصة·

استخدمت المرأة قديما دهن البقر لتليين الشعر وفي البادية الزبدة المأخوذة من حليب الإبل أو الغنم بعد تسخينها وتذويبها، واستخدمت الحضرية دهون الشعر المجلوبة من الهند وإيران وباكستان، فضلا عن أمشاط البلاستك والحديد وحتى الذهب والفضة التي لم تكن شائعة قديما بل تقتصر على بعض الأسر الغنية· وثمة زيوت شائعة منها زيت تاتا وزيوت الشعر الهندية، التي مثلت أول مواد صناعية لشعر المرأة التي استخدمتها ولا زالت، خلافا لدهون الحيوانات كالبقر والإبل والماعز، في تليينها للشعر وإكسابه لمعانا· وكان الشعر الكثيف والناعم الطويل محل فخر واعتزاز للمرأة، ويبدأ الاهتمام به من سن السابعة، فيخدم بالزيوت والتمشيط والربط، وكان نادرا ما يُقص أو يُقصر·الأغرب في هذا كله أن المعقصة لم تكن قديما تقبض أجرا محددا أو متفقا عليه، بل تمنح مكافأة عينية في الأغلب تشتمل على المأكل والملبس أحيانا، عدا ما تقبضه من الأمهات عند زواج بناتهن بعدما تعقص وتزين العروس وتعلق المشموم على شعرها، كما تصب القهوة للعريس، وتكشف وجه العروس لأهل العريس وتلازمها لمدة أسبوع· والمعقصة امرأة فقيرة، لذا يساعدها الكثير من نساء الحي، دون أن تطلب، وهو عرف اتصفت به الحياة قديما بما امتازت به من تكافل وتعاضد·



5_ السويعيه:

( السويعة ) عباية سوداء مستطيلة الشكل حجمها اكبر من حجم المرأة التي ترتديها والغرض منها الاحتشام عند الخروج من البيت و للدلالة على أن تلبسها متزوجة ولذا فان السويعة كانت تشكل لباس المرأة بعد الزواج مباشرة .
السويعة قطعتان رئيسيتان إحداهما أمامية والأخرى خلفية متصلتان مع بعضها حياكة ، ومن الوسط مقسومتان بشكل عرضي لكي تمكن خائط السويعة من تقصيرها بحسب طول المرأة التي تعد السويعة لها .

وبعد التقصير تصبح الزيادة في القماش من الداخل وتسمى هذه العملية ( جبن ) يقوم بها الخائط أو المرأة نفسها بعد شراء السويعة ، وهناك فتحتان جانبيتان لليدين كان خائط (( البشوت )) الرجالية هو من يخيط السويعات الاحسائية بجودتها وفخامتها وسعرها الباهظ ولعل من ابرز ما يميز السويعة تلك الخيوط الذهبية المحيطة بها والتطريز اليدوي الفاخر المسمى ( دق ) والذي يتم باستخدام الخيوط الذهبية (زري ) المستوردة من الهند وإيران .

تصنع السويعة من الأصواف المختلفة مثل شعر الماعز ووبر الإبل المجلوب من البدو أو المستورد من الهند على شكل (طاقة ) ألا أن الصوف المستخدم لصنع السويعة اكثر نعومة من ذاك المستخدم في صنع البشوت بكثرة . يتم التركيز عادة على التطويز حول فتحة الرقبة على الرأس بشكل مستطيل ويختلف عرض ( زري ) بحسب رغبة المرأة وسعر السويعية ،ويسمى ( سبته ) كما تختلف النقوش من الهلال إلى التاج إلى الكرسي . يطلق على التطريز العريض ( الدربوية )الكاملة والأقل عرضا منه (نصف الدربوية ) أما ( القبطان ) فيكون محاكاً بالزدي الأصفر ومنساباً على جانبي السويعية أو محيطاً بها من كل جانب السويعية .وتسمى خيوطه الممتدة من فتحة الرأس إلى اليد ( المكس ) ثم تأتي مرحلة ( الصقل ) باستخدام ( البعو) أو القواقع الملساء وذلك بعد الانتهاء من حياكة (زري ) وفي منتصف القيطان على جانبي الفتحة الأمامية في السويعية تتدلى خيوط ذهبية سميكة نوعا ما تنتهي بكرات صغيرة من زري أو الذهب الخالص تبعاً لحالة المرأة المادية ، وتسمى (عمايل ) ومفردها ( عميلة ) لتزيين السويعية بالبرقع ، والشيلة والكندورة ،والثوب ومن فوقهم السويعية يكتمل زي المرأة الإماراتية.



6_ملابس الرجل الاماراتي :


البشت هو العباءة الرجالية التي يرتديها الرجل فوق ملابسه " الدشداشة" أو كما يطلق عليها الإماراتيون " الكندورة"، والبشت من الأردية المهمة بالنسبة للخليجي خصوصا فيما سبق، ويبدأ البشت من الأكتاف وحتى الرجلين وليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين من خلالهما، ويكون البشت مفتوحا من الأمام ولايحتوي على أي نوع من أنواع الأزرة ولكن يضاف إليه التطريز " التخوير" على جانبيه من النصف العلوي وحول الرقبة بطرق مختلفة كما أنه يوجد " زري" يبدأ من الكتف إلى فتحة اليدين، ولكن هناك نوع آخر لايحتوي على تطريز " الزري" ويستعاض عنها بوجود خيوط أخرى من الإبريسم تكون مثل لون البشت، يطلق عليها "بخية"، بل حتى هذا النوع قد يضاف إليه الزري.



يتبع..
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 01:16 AM   #4
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 27,621
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي رد: تاريخ دوله الامارات العربيه المتحدة:

تااابع..
5_ الفنون الشعبيه:




تمثل الفنون الشعبية الإماراتية والتراث الثقافي غير المادي أهمية خاصة في كونه ، يعكس العديد من مظاهر الحياة و الجوانب الاقتصادية والثقافية والفكرية للمجتمع العماني كما أن هذه الفنون تعبر عن حياة الفرد وعاداته وتقاليده في الأفراح والأتراح التي كانت ومازالت موجودة حتى اليوم . وتعُنى إدارة التراث بالموروث الشعبي بدائرة الثقافةو الاعلام بحكومة الشارقة بالإشراف المباشر على رعاية وتطوير الفنون الشعبية والتراث الغير مادي بدولة وإبرازها على المستوى المحلي والعالمي ، وذلك من خلال رصد و تسجيل مختلف الفنون الشعبية في مجالات الأدب الشعبي والموسيقى والأغاني والمشاركة في المهرجانات وإقامة الندوات والمحاضرات في مجال الأدب والفنون والتراث الثقافي الشعبي .

وقد تم تسجيل العديد من الفرق الشعبية في مختلف مناطق بالإمارة هذه الفرق تقدم مختلف الفنون الإماراتية القديمة وتستخدم الآلات الموسيقية ذات الإيقاع الشعبي القديم أبرزها :-
الطبل ، الخرخاش ، السحال ، الصدفة البحرية ، البوق أو الجم ، الصنبوج ، الدف ، الربابة ، المزمار ، الناي . حيث تستخدم أنواع عديدة من هذه الآلات وفق الإيقاع المطلوب والكلمات المغناة والإيحاءات الحركية المصاحبة لأداء الفن .

أما في مجال التراث الثقافي غير المادي فإن الدائرة تقوم بجمع كل الإصدارات والبحوث والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع (( كتب وبحوث و مجلات صادرة في مجال الفنون الشعبية والطب الشعبي والصناعات التقليدية بالإضافة إلى أشرطة مرئية وأخرى سمعية للفنون الشعبية الإماراتية القديمة )) تم جمعها في مكتبه خاصة أعَدت لهذا الغرض .

كما تولي إدارة التراث بالموروث الشعبي بدائرة الثقافة و الإعلام بحكومة الشارقة اهتماماً كبيراً بالمواهب الإماراتية في المجال الموسيقي وذلك من خلال الأخذ بأيديهم وإعطائهم الفرصة للتدريب والتعليم ، صقلاً لمواهبهم حيث ينظم قسم الموسيقى التابع للدائرة سنوياً العديد من الدورات والبرامج النظرية والعلمية في مختلف الآلات الموسيقية .

1_فن العرضه:

هو فن عربي أصيل، و العرضة " كالعياله" و تحاكيها إلى حد كبير، إلا أن آلاتها و إيقاعاتها تختلف عن آلات و إيقاعات " العياله".

2_ فن الدان:



فن الدان
هو فن عربي قديم انتقل إلى ساحل الإمارات من إقليم الباطنة في سلطنة عمان. و " الدان " أو الميدان هو فن جماعي يجمع بين الغناء و الرقص في آن واحد، ويشترك في أدائه الرجال و النساء معا، إذ تتكون فرقة " الدان" من صفين متقابلين يجمع كل صف عددا من النساء و آخر من الرجال، ويقف بين الصفين اللذين يقومان بالرقص و الغناء الجماعيين فريق العازفين و يتكون من ثلاثة رجال يدفون على الطبول الأسطوانية الشكل، الصغيرة ذات الوجهين، و تسمى " كاسر". و رئيس الفرقة واحد من هؤلاء الثلاثة، و معه شخص رابع يؤدي رقصا منفردة فيطوف حول فريق العزف " الدف" و بينه صفاء الغناء و الرقص.

و يبدأ " الدان " بأن يني الصفّــان النص كله مرة واحدة مع تكرار كل بيت ثلاثة أو أربع مرات في صوت واحد، تصاحب ذلك حركات راقصة تتمثل في أن يتقدم كل صف في حركة واحدة خطوتين للأمام ثم خطوتين للخلف حسب إسقاع و لحن " الدان "، ثم تتكرر الحركة طيلة الأداء لا تتغير.

و من نصوص " الدان " :

لين كنت دائــــــــم

شغلني حبيبي نايم

و القلب هايــــــــم

على من ريته نايم

زين العلايــــــــــم

قلبه الشجي هايم

3_فن المالد:



يعد فن " المولد" احد اشكال الاغاني الدينية الاسلامية في مجتمع الامارات . يتكون" المالد " من صف من الجالسين يحملون باديهم طبولا ضخمة يلوحون بها في الهواء ويضربون عليها فتنبعث نغمة موحدة ويتخللها نشيد ديني و يتحدث عن سيرة الرسول صلى الله علية و سلم , و في مواجة هذا لصف يجلس عدد من المنشدين

و قد تلاحقت امتافهم و يتماليون يمينا و شمالا و هم يرددون وراء المنشد كلمات عن الرسول – صلى الله عليه و سلم - و آل الرسول – صلى الله عليه و سلم - . و هؤلاء المنشدون هم الجانب المكمل لهذة اللوحة و هناك ثلاثة شروط لابد من توفرها الاداءفن المالد و هي:

اولا: النص هو عبارة عن منضومة طويلة موضعها قصة النبى محمد عليه الصلاه و السلام و السيرة النبوية العطر .

ثانيا:المنشد و عادة ما يكون من الفقهاء الذين تتوفر فيهم القدرة على فهم السيرة و حفضها عن ضهر قلب , و جمال الصوت و حلاوة النبرة . كذالك لابد من لن تتوفر فيه صفة القيادة للفريق المؤدى للفن . و يسمى المنشد " بانضيم " .

ثالثا: المنشدون . . و هؤلاء ينقسمون الى مجموعتين , الاوللى حملة الدفوف " الطيران " و يقومون بالضرب عليها برفقة المنشد , و احيانا يشاركون، و المجموعة الثانية و يكون عددها اكثر من المجماعة الاولى حيث يقوم افرادها بترديد البيت الذي يمثل لازمة للنشيد كله اما المناسبات التي يقام

فيها " المالد " فهي متعدد اهمها الافراح و الاعراس , و لا يكاد عرس يخلو من فن " المالد " . كذالك يقام في بعض المناسبات كله حالات ختان الاطفال و للوفاء بانذور .

و ينقسم فن " المالد " الى قسمين , الاول و تـتلى فيه السيره النبوية و اما الثاني فهو المالد الذي يتلى فيه ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم . التي يكثر من اداء في فن " المالد " , قصيدة " البرده"الام " البوصيري " و قصيدة " نهج البردة " الاحمد شوقي و بعض قصائدة شعراء الصوفية , و يتضمن الاداء في فن " المالد " قصيدة يتبعها توشيح , و الفصل الواحد يحتوي على اكثر من قصيدة دينية و اكثر من " توشيح "

و مثال على كيفة اداء المالد حينما يبدا المنشد القصيدة فيقول :



المنشد وحده المجموعة المرددة
و ما ينبيك عن خلق الليالي إيه- أو- الاهوه

او

و علمنا المجد حتى

اخذنا امرهالمجد اغتصابا ها

و ما نيل المطالب بالتمني

و لاكن تؤخذ الدنيا غلابا ها

و ما استعصى على قوم منال

اذا الاقدام كان لهـم ركابا

مولاى ها- الله -ا للاه- صلى

الله عليه و سلم(تقال بسرعة)

و من ثم يبدا التوسيح تردده جماعة المنشدين بكاملها و معهم المنشد بينما تطلق مجموعة الردايه صياحاتها مثل"اللاهو- هاه - ها " و ذالك على الايقاع الديني عادة ما بين ساعتين الى ساعتين و نصف , و تؤدي الفرقة خلالها اربع او خمس فصول , و لا مانع من مشاركة بعض الحضور اذا كانت لديهم دراية باداء من " المالد " .

4_فن التقصير:



فن التقصيره

وهي من أغاني و أناشيد أهل البحر و هي " شلاّت " يغنيها مغنيان، الواحد تلو الآخر، ويرد البقية عليهم مثل " الكورال " ، وهي أبيات شعر قصيرة ، قليلة الكلمات. و تغني التقصيرة عن سحب " السن " إلى المرساة لتغيير الموقع في " الهير " إلى مغاصة اللؤلؤ، كما يقوم البحارة يغناء التقصيره عندما يأمرهم النوخذة بتقصير حبل الخراب و هو حبل يربط السفينة بقاع " الهير " ومن أغاني و أناشيد التقصيره:

و العوف بدل غيره
يا ربعنه تقصــيره

و يصيد و يحلينـــه
كر كورنه و يجينه


5_فن اليوله:



فن اليوله

لكل بلد ثقافته وعاداته وتقاليده، والفلكلور الشعبي احد اركان الادب الشعبي بهذا البلد او ذاك، الذي يعكس العادات والتقاليد الشعبية التي تنسجم مع خصائل الشعب، وغالبا ما نلاحظ ان البلدان العربية، وتحديدا البلدان الخليجية، تتشابه في العادات والتقاليد، من حيث اللباس والزي الشعبي واللهجات والتراث مع بعض المفارقات البسيطة، وعرف في الجزيرة العربية ودول الخليج ان هناك فناً من الفنون اسمه (رقصة العرضة) وهي ما يطلق عليها رقصة الحرب.. حيث تقف صفوف من الرجال ويرددون ابياتا شعرية فيها كلمات من الحماس لشحذ الهمم ورفع المعنويات في عزيمة الرجال وكأنها توجيه معنوي للصمود والقتال والاستبسال للدفاع عن الوطن والعرض والدين والمبادئ، ويذكر في "الأهزوجة" خصائل الرجال الكريمة وعاداتهم الحميدة وسلوكهم الطيب، وكرمهم الحاتمي، وشجاعتهم المفرطة، وصمودهم القوي، وارتباطهم الأصيل بتراب الوطن وحب الأرض وإيمانهم بدينهم والاعتزاز بالنفس وكبريائها.
فنشاهد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأثناء الحفلات الشعبية والمناسبات الوطنية، مجموعة من الرجال يقفون صفين كل صف من عشرة رجال واكثر ويقابلهم صف آخر ويرددون ابياتا وقصائد نبطية تتحدث بنفس المعاني والخصائل التي ذكرناها، الا انها احيانا تختلف في بعض الألحان عن (العرضة السعودية) وتختلف بعض المفردات الشعبية بسيطا، وغالبا ما تختلف في الإيقاع الحركي ويسمونها (اليوله).. واعتقد ان المقصود فيها "الجولة" لأنهم احيانا (يصولون ويجولون) حول علم الدولة وامام احد رموزها والمراد به الدعم المعنوي والتأييد واعلان الولاء والطاعة للشخص أو للرمز الذين هم امامه، ونقول إنها (جولة) وليس "يوله" لأن عادة ما يلفظون (الجيم ياء) وهكذا دواليك.. حسب اللهجة المحلية المحكية لديهم، ومثال على ذلك يقولون (ريال) ولا ينطقونها (رجال).
وكذلك يرقصون ليس بالسيوف بل بالعصا "الخيزران" والذي يرقص بالوسط احيانا من الشبان الذين يحملون بنادق فردية، ويتميزون في امساكها من الوسط وتحريكها بشكل دائري سريع واحيانا يقذف فيها عاليا في الهواء الطلق وتعود اليه وسرعان ما يتلقفها ويمسكها بإحكام ويعاود الكرة مرة اخرى، مبتهجا ومسرورا ولافتا للانتباه من حوله.
وتعتبر "اليولة" الرقصة الحربية والشعبية المحببة عند الرجال حصرا.. واحيانا تقف صفوف من الفتيات خلف صفوف الرجال تشجيعا لهم وبث روح العزيمة وتحفيزهم على الأداء الجيد والصوت العالي، وهن يتمايلن ويرقصن بذوايبهن الطويلة وهن في حالة وقوف. وتظهر مثل هذه الرقصات في المناسبات الرسمية للدولة والاحتفالات الوطنية الاخرى.



6_فن العياله:



يحتل هذا الفن الشعبي مكان الصدارة بين كل فنون الخليج و سائر ارجاء الجزيرة العربية كلها.
و"العيالة"فن عربي أصيل بل عريق في آصاله , و يصعب تحديد تاريخه. و هي عبارة عن فن جماعي يتضمن رقصا و غناء جماعي . و تؤدي"العيالة" في كل المناسبات الاجتماعية و الوطنية , كما يحرص المسؤولون في دولة الإمارات على أبرازها و تقديمها أمام رؤساء الدول و كبار الزوار الذين يزورن الامارات باعتبارها الفن المحلي الاكثر تجسيدا لتراث و خصائص الدولة.و"العيالة" هي رقصة الحرب العربية او بتعبير صح رقصة الانتصار بعد الحرب , انتصار الشعب وحدره لعدوه واخضاعه و استلامة, لذلك فئان هذه الرقصة تجسد قيم الشجاعة و الفروسية و البطولة و القوة العربية.. تسمى "بالرقصة الشريفة " اي لا يؤديها الا العرب الخلص الشرفاء.

يشترك في أداء " العيالة " الفرقة المحترفة و الهواة أيضا من الدعوين و الحضور . و غالبا ما تكون فرقة اليعالة مقصروة على العازفين على الطبول و الدفوف و الطويسات " الألات النحاسية " و بعض المنشدين و الراقصين شاركونهم في الإنشاد و الرقص بعض الحضور الذين يحبون و يعشقون هذا الفن .

تؤدي رقصة " العيالة " من خلال صفين متقابلين من الرجال و كل صف يقف أفراده متلاصقين بشدة و متشابكين و الأيدي من الخلف , فكل رجل يشبك بيده حول خصر زميلة حتى يبدو الصف الواحد متلاحما كبينان مرصوص , دلالة على التماسك و التآزر القبلي . و تتوسط الصفين الفرقة المحتلرفة التي تقوم بالضرب على الطبول المختلفة الاشكال و الدفوف و الطوس "الآلات نحاسية" فتقدم اللحن و الاقــاع الحماسي المناسب للنص المؤدي , يراس هذه الفرقة رجل يحلق طبلة اسطوانية الشكل ذات وجهين و تسمى "كاسر" يدق عليها بقوة كي يخرج منها ايقاع عاليا حماسيا يناسب المقام و تعتمد علية "العيالة" اعتمادا رئيسا يسما "الابو".

تبدا الرقصة حين يعطي قائد الفرقة اشارة البدء,ففي هذه اللحظة يئاخذ حملة الطبول بالضرب بشدة على طبولهم , و يبدا الصفان بالرقص و الحركة المستمرة افترة طويلة , و في اثناء الرقص يتحرك حملة الطبول في اتجاه الصف المواجه بينما يتحرك حملة السيوف في الاتجاه المعاكس , و يبدو كأنهم يبارزون الاعداء , حيث يبدو أحد الصفين بإنشاد الشطر الأول " الصدر " من ابيات النشيد او القصيد , و عندئذن تنحني مجموعة الصف الثاني عند سماعها لهذا الشرط الاول تعتدل مجموعة المقابل"الثاني" و يتكرر انشاد الشطر نفسه , فتؤدي مجموعة الصف الاول نفس الانحناء "حرمة الخضوع و التسليم" و هكذا يؤدي كل شطر من ابيات القصيدة بين ما ينتقل رئيس الفرقة الى كل صف اثناء القائه لبت القصيدة و بهذه الطريقة يتبادل الصفان القاء القصيد كما كما يتبادلان الخضوع و التسليم الجماعي حتى لا كون احد الصفين غالبا او مغـلوبا , و يستمر الاداء و القاء القصيد و الانحناء و الرقص على ايقاع الطبول المنغم حتى ينتهي اداء نص القصيد . و يعد رئيس الفرقة بمثابة المخرج لحركات و اداء الصفين.

و تتضمن " العيالة " فنونا حركية و غنائية متنوعة فعدا العزف و الرقص المصاحب للغناء الجماعي هناك اطلاق الاعير الناري و التلويح بالسوف اللامعة و الخناجر المعقوفة , و كل ذالك في عرض بديع للقوة و الرجولة و الفروسية , تلك القيم المستمدة من حياة البداوة و الصحراء.

و يختلف اداء رقصة " العيالة " عند البدو في الامارات عن اسلوب اداءها عند الحضر , ففي مناطق البادية تشارك الفتيات الرجال الرقص , و يتخلل الرقص خروج احد الراقصين من الشباب من الصف شاهرا خنجره اللامع المطعم بالفضة فيرقص به في شكل مبارزة احدى الفتيات اللواتي يتوسطن الحلقة , وتستمر المبالزة الراقصة الى ان يتعب احدهما فيخرج من الحلقة وسط تهليل الحضور و صياحهم. تمسك شاعر "العيالة" بالايمان با لله ايمانا حقيقيا خالصا.

و من اهم الاغراض في شعر "العيالة" ايضا , الغزل حيث يتطرق شاعر العيالة الى تجربتة الذاتية و قصتة مع الحبـيـبة و ذكر محاسنها , و غالبا ما تكون مقدمة القصيدة غزلية كمحاكاة للشعـر العربي القديم منذ الشعر الجاهلي الذي ابتدع هذا الاسلوب . ومن نصوص "العيالة" في تسجيل المعارك و الغزوات:

دارن ياللي سعد في الجومة جاها

طير عجلان شاقتــني مظاريـبة

عقب ما هي عيوز أتجدد صبــاها

زيــنها يا عــــرب قامت تماريب

وفي الفخر يقول الشاعـــر:

يا صانع البندق يحطيت العافية

ويـش الذي حدك علينا

قوم قــرب المصيوب و المصيوب

رياله و انا بايت بخير

والعيد عــيدنا في ايـام البلد

و الخيل و الشبان و باس شديد

نمشي على المشدوخ و ايامـنا سعـد



يتبع.....
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 01:17 AM   #5
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 27,621
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي رد: تاريخ دوله الامارات العربيه المتحدة:

تاااابع...

6_ العمله الاماراتيه:


الإمارات شأنها شأن اي بلد في العالم، من حيث المعاملات والتبادل التجاري لأن المال شريان الحياة. ولموقع الامارات على اعتبار انها حلقة وصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، فقد كانت محطة للتجار ومركزاً للتجارة منذ القدم، وقد تنوعت مصادر الدخل واختلفت انواع تجارتها فمنها تجارة الرقيق وتجارة اللؤلؤ، وقد لقيت هاتان التجارتان رواجاً في منطقة الخليج العربي بوجه عام وفي الامارات بوجه خاص. ودليل على ذلك «دبا» حيث كانت احد اسواق العرب في الجاهلية والاسلامية.

ولم تقتصر أعمال التجار على الأسواق المحلية فحسب. انما امتدت الى جميع البلدان المجاورة كالهند وفارس والشرق الأفريقي، وقد شهد لتجار الامارات بالنجاح وحسن التعامل والدعاية والحنكة في العمل التجاري فلولا ذلك لما تمكن تجار دبي من فتح أسواق بومباي ولنجة وغيرها، ولايزال هذا العمل شاهداً على تقدم النهضة الاقتصادية والتجارية حتى اليوم.

ونظراً لحاجة البلاد الماسة الى وسيلة لتسهيل عملية التجارة والمعاملات، فمن الطبيعي ان تكون هناك نقوداً، فتم التعامل بالدنانير والدراهم الأموية، على اعتبار انها جزء من ارض الخلافة، كما تم التعامل بالدنانير والدراهم العباسية ونقود الدويلات المحلية في المنطقة كدولة بنو سامة وبنو وجيه في عمان، وكذلك نقود الدولة البويهية والدراهم الملوية طويلة الاحساء (اللارين)، وبالنقود الفارسية في عهد الدولة الصفوية والقاجارية، وعملات من عهد ماريا تريزا والمعروفة عندنا في المنطقة (ريال فرنس) وبيزة برغش وبيزة السلطان فيصل بن تركي العمانيتان واللتان كانتا تستخدمان كأجزاء لريال ماريا تريزا.

ولكن أكثر النقود شيوعاً في المنطقة هي النقود البريطانية الهندية، وذلك منذ إنشاء شركة الهند الشرقية، والتي استمر التعامل بها حتى نهاية الاحتلال البريطاني من القارة الهندية في عام 1947،

ونظراً للعلاقات التجارية والاقتصادية التي تربط الامارات بالهند، استمر التعامل بالروبية الهندية لحكومة الهند المستقلة. وفي عام 1950 قررت الحكومة الهندية اصدار نقد خاص سمي بروبية الخليج بحجة ان تجار الخليج يقومون بادخال الروبية الى الهند بكميات تؤثر سلباً على الاقتصاد الهندي، وتنقسم الروبية الى اجزاء النصف والربع والعشر بيزات والخمس بيزات وبيزتين ونصف البيزة و 1/12 من البيزة (الاردي)،

واستمر التعامل بروبية الخليج حتى عام 1965 حيث قرر البرلمان الهندي سحب الروبية من الخليج مما اضطر حكام البلاد ولعدم اعطائهم الفرصة لاصدار عملة وطنية تحل محل الروبية فتقرر التعامل بالريال السعودي الورق واجزائه من النقود المعدنية لدولة البحرين حتى عام 1966 حيث صدر ريال قطر ودبي وفئاته: مئة ريال، خمسون ريال، خمس وعشرون ريال، عشر ريالات، خمس ريالات، واجزائه نصف ريال (50 درهماً) وربع ريال (25 درهما)، عشرة دراهم وخمس دراهم ودرهم، حيث الدرهم يعادل فلس.



وفي عام 1973 تم اصدار الدرهم الاتحادي بعد قيام دولة الامارات العربية المتحدة، وهو النقد الوطني الذي لايزال التعامل به.

اللارينات «طويلة الاحساء»
900 ـ 1200 هجري ـ 1480 1780م
سك حكام هرمز نقوداً غربية الشكل في عاصمتهم «لار» اطلقوا عليها اسم لارين نسبة لان المدينة تشبه ملاقط الشعر او انها على شكل حلقة وفي عام 926 قلد السلطان العثماني سليمان القانوني سلاطين هرمز وامر بسك نقود شبيهة في البصرة واطلق عليها كذلك اسم لارين، ثم قام السلطان محمد عدلي شاه في كراجي «الديبل» بضرب نقود مشابهة اللارينات الهرمزية والعثمانية، ونظراً لاستخدام النقود العثمانية وشيوعها في منطقة الاحساء بالمملكة العربية السعودية اطلق عليها العامة اسم طويلة الاحساء مما ادى الى نسيان الاسم الحقيقي لها، واستخدمت اللارينات بأنواعها الثلاثة في جميع دول الخليج العربي منها: موانيء الامارات ولكن ظل استخدامها مقتصراً على الموانيء البحرية فقط كعملة تجارية بحرية ولم يتم استخدامها في الداخل،

ونظراً لقرب الامارات من منطقة هرمز وللرابطة التجارية بين موانيء الامارات وموانيء فارس وكراجي نجد ان اكثر هذه النقود شيوعاً ما تم سكه في لار بفارس «والديبل في باكستان» مع وجود للنقود العثمانية التي سكت في البصرة، ولكن ليست بنفس كم ووفرة النقود الهرمزية، وتعتبر هذه المسكوكات من النوادر لغرابة شكلها والحقيقة ان مظهرها لا يوحي بأنها عملة وقد لا يصدق البعض عند رؤيتها، وسيعتقد بأنها مشبك للشعر او انها صنارة صيد اسماك، سكت اللارينات جميعها من ثلاثة انواع من معادن ذهبية والتي يندر وجودها وقد تكاد تكون معدومة الوجود وعملة فضية اقل ندرة من الذهبية الا انها اقل ندرة تقريباً وعملة نحاسية قد تكون متوفرة لكنها محدودة ايضاً.

النقود الفارسية المتداولة في الامارات



ارتبطت الامارات خاصة بعلاقات تجارية واقتصادية مع العديد من المناطق المجاورة ومنها موانيء الهند وشرق افريقيا وبلاد فارس، وكون ان العلاقة والتبادل التجاري مع الساحل الفارسي اكثر ارتباطاً على اعتبار انه اقرب الموانيء الخليجية، وكذلك انتقال بعض التجار الى دبي لحسن المعاملة والتسهيلات التجارية والحماية المتوفرة اضافة لعدم وجود ضرائب مما ساعد هؤلاء التجار على نقل تجارتهم ورؤوس اموالهم الى الامارات بعد ان ضاقوا ذرعاً من الاجراءات وارتفاع الضرائب من قبل الحكومة الايرانية آنذاك،

فقاموا بإدخال الوحدات النقدية الفارسية التابعة لحكومة آل قاجار في ايران إلى منطقة الخليج لاستخدامها كوحدات نقدية صغيرة كأجزاء ريال ماريا تريزا وذلك لصعوبة التعامل به لكبر حجمه وارتفاع سعره ولعدم وجود أجزاء صغيرة منه فمثلاً لو احتاج الانسان لشراء حاجة ما قيمتها نصف ريال ماريا تريزا فمن الصعب تجزئة الريال، ما ساعد على انتشار الوحدات الفارسية والفئات التي أدخلت إلى البلاد مثل القران، الشاهي والشرخي.

ريال ماريا تريزا النمساوي (ريال فرنسي)

ريال ماريا تريزا ملكة المجر والنمسا، كما هو معروف في المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج بالريال الفرنسي وهو في الحقيقة ريال نمساوي ضرب في النمسا سنة 1780م، ويزن ما يقارب 27.80 جراماً ويعادل تقريبا روبيتين ونصف فضة من روبية الامبراطورة فكتوريا وكان استخدامه في التعاملات على أساس ان كل ريال نمساوي يعادل روبيتين ونصف كقيمة شرائه، ويعتبر ريال ماريا تريزا او الريال الفرنسي اكبر عملة حجما عرفتها المنطقة، ونسبة الفضة فيها عالية ونقية. ويحمل الوجه الأول من القطعة صورة الملكة ماريا تريزا ملكة المجر والنمسا وعلى الوجه الآخر الشعار النمساوي وعلى حاشية القطعة نجوم

واختام للدلالة على صحتها وعدم التزوير وكذلك منعاً ألا يقطع شيء من أطرافها، وقد تم التعامل بهذا الريال في الامارات منذ حوالي 1700 ولغاية 1920 تقريبا مع الروبية الهندية واعتبر الريال النمساوي كعملة ذات قيمة في ذلك الوقت لكونه من معدن الفضة فاستخدم كوسيلة للادخار بالاضافة إلى التعامل المعيشي والاقتصادي، وكان يستخدم كحلي لزينة النساء في ذلك الوقت وتم اكتشاف كميات ليست بالقليلة منه عند هدم البيوت والمحلات القديمة، حيث كانت تدفن في الأرض أو يعمل لها خزينة داخل الجدران خوفاً من السرقة.

بيزة فيصل تركي العمانية المتداولة في الامارات

نظراً لرابطة الدين والنسب التي تربط أبناء الامارات وعمان بالاضافة إلى العلاقات والمبادلات التجارية والاقتصادية القائمة بين البلدين منذ أقدم العصور فقد قررت الامارات التعامل ببيزة السلطان برغش المضروبة في زنجبار 1299 هجرية والتي جاز التداول بها في شرق أفريقيا وعمان، وكذلك بيزة السلطان فيصل بن تركي المضروبة في عام سنة 1313هجرية، وتعتبر البيزة أصغر وحدة نقدية محلية وتعادل 1/4 آنة، وهي من النحاس الأحمر، ولم يقتصر تداولها على الامارات وعمان وإنما استخدمت في العديد من بلدان الخليج وساحل فارس على اعتبار ان بعض مناطق الساحل الفارسي كانت تحت حكم سلطان عمان،

وكانت من أهم موانيء عمان على الساحل الفارسي ميناء جمبرون «بندر عباس» وميناب حتى حدود لنجة التي كان تعتبر الميناء الرئيس والمدينة التجارية أثناء حكم القواسم لها.

الروبية الهندية البريطانية المتداولة في الامارات

لا يمكن الربط بين المعاهدة البريطانية التي أبرمت مع امارات الخليج العربي والموقعة عام 1830 وبين تداول الروبية الهندية فإن التداول بالروبية الهندية جاء مبكراً قبل الانتداب البريطاني لمنطقة الخليج، وان الفضل في ادخال الروبية إلى منطقة الخليج العربي والجزيرة العربية يعود لتجارة اللؤلؤ سواء تجار الامارات أو التجار الهنود الذين يزورون الامارات بين الحين والآخر وذلك لشراء محصول الغواصين من اللؤلؤ في مواسم الغوص، وترتبط الامارات عامة مع الهند بعلاقات تجارية واقتصادية قديمة،

حيث ان حنكة تجار دبي جعلتهم ينفتحون على أسواق الهند وشرق أفريقيا وبلاد فارس والبصرة، فكانت الامارات حلقة وصل ومحطة تجارة الشرق والغرب مما جعل لها مكانة في أسواق العالم، فكانت التمور تجلب من البصرة ويتم اعادة تصديرها إلى الهند ويتم استيراد المواد الاستهلاكية والأقمشة والتوابل، لذلك نستطيع القول ان التجار هم أول من قام بادخال الروبية وتداولها في الامارات قبل الانتداب البريطاني ولكن تم اعتمادها كعملة وطنية على اعتبار ان الامارات تقع تحت النفوذ البريطاني كغيرها من المناطق،

والكثير يعلم ان الروبية الهندية البريطانية استخدمت في الامارات رسمياً ولكن القليل يعلم ان هناك سبعة أنواع أو أنماط من الروبيات استخدمت وتداولت تباعاً هي:

روبية الملك وليام الرابع: تحمل الروبية صورة الملك وليام الرابع، وعبارة الملك وليم في الهامش وعلى الوجه الآخر بالانجليزي وكذلك بالروبية «يك روبية» وفي الهامش اسم شركة الهند الشرقية بالاضافة إلى تاريخ السك الميلادي 1835 ونسبة الفضة بها عالية جداً.

روبية الملكة والامبراطورة فيكتوريا 1837 ـ 1901م : تولت الملكة والامبراطورة فيكتوريا حكم بريطانيا منذ عام 1837 ولغاية 1901 حيث كانت الهند مستعمرة بريطانية تدار من قبل شركة الهند الشرقية، وقد مرت الروبية الهندية في عهد الملكة والامبراطورة فيكتوريا بعدة أطوار فيها، وعرفت روبية الملكة فيكتوريا بالروبية الثانية وشاعت تسميتها بروبية أم بنت لوجود صورة الملكة على وجهها.

روبية ادوارد السابع، والمعروفة بروبية أم صلعة 1901، 1910.



روبية الملك جورج الخامس 1910 ـ 1936 «روبية الشايب» التي ظهرت سنة 1911م وهي من الفضة وعرفت باسم روبية الشايب كون ان الامبراطور جورج الخامس كان كبير السن وله لحية كثيفة وشارب طويل لذا أطلق على روبيته ومشتقاتها اسم الشايب وتحمل صورة الملك والامبراطور جورج الخامس وحولها كتب الملك والامبراطور جورج الخامس وفي الوجه الآخر زخرفة مع كتابة روبية واحدة واسم الهند داخل اطار دائرة وكتابة «بك روبية» باللغة الأوردية.

روبية الملك جورج السادس 1936 ـ 1952 والتي تم تداولها في الامارات حتى عام 1948 وعرفت محليا بروبية أم ولد، روبية حكومة الهند بعد الاستقلال 1947 ـ 1957، روبية الهند الجديدة والبيزة الجديدة المتداولة منذ عام 1957 الى عام 1965 وصدرت عند استقلال الهند وجاز تداولها في الامارات اعتبارا من 1/7/1957 وجاء هذا الإصدار مع جواز التعامل بالقطع السابقة لحين اختفائها من الأسواق حيث ان كل قطعة من القطعة القديمة تدخل البنك لا يعاد صرفها، الريال السعودي والدينار البحريني فبعد ان تقرر سحب روبية الخليج وأجزائها من الإمارات، كان لابد من ايجاد نقد بديل عنها

فقررت امارة أبوظبي التعامل بالدينار البحريني وأجزائه من القطع المعدنية، بينما قررت امارة دبي وبقية الإمارات الأخرى استخدام الريال السعودي الورق واستخدام القطع المعدنية البحرينية كأجزاء للريال السعودي وذلك لبضعة أشهر حتى تم اصدار ريال قطر ودبي بعد ان قررت حكومتا دبي وقطر اصدار نقد مشترك.

وفي السادس من شهر يونيو 1966 تم تداول النقد الجديد وهو ريال قطر ودبي، ويتكون من الفئات الورقية التالية: 100 ريال، 50 ريالا، 10 ريالات، 5 ريالات، 1 ريال. والاجزاء من القطع المعدنية من فئة 50 درهما، 25 درهما، 10 دراهم، 5 دراهم، 1 درهم. واستمر تداول ريال قطر ودبي في كل من دبي وقطر وبقية الامارات الاخرى عند امارة أبوظبي التي أبقت على تداول الدينار البحريني حتى قيام دولة الامارات، حيث تم اصدار العملة الوطنية في 19 مايو من عام 1973 ريال قطر ودبي واجزائه والذي تم تداوله في دبي وقطر وامارات الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة،

وينقسم ريال قطر دبي الى اجزاء حيث يساوى الريال الورق 100 درهم من القطع المعدنية وليس هناك مجالا للبحث عن وصف الاوراق النقدية إنما يقتصر بحثنا على القطع المعدنية المستخدمة في دولة الامارات.

الوجه الأول لفئة 50 درهما: الرقم 50 وتحته كتبت عبارة درهما في وسط القطعة بينما كتب في الهامش السفلي عبارة قطر ودبي باللغة الانجليزية وفي الهامش العلوي للقطعة عبارة عن شكل هلال ونجمة.



الوجه الثاني: صورة غزال وتحت الصورة كتبت عبارة قطر ودبي باللغة العربية وفوق الصورة كتب تاريخ الاصدار بالهجري والميلادي وقد حملت الفئات 25، 10، 5، 1 من الدراهم (وهي عبارة عن فلوس أي ان الدرهم = 1 فلس) نفس العبارات والصورة التي حملتها فئة 50 درهما.


1_درهم واحد:




الوجه الأمامي

اللون السائد : الأخضر
تاريخ الاصدار 19/5/1973

جهة اليمين من الورقة دائرة بها علامة مخفية وهي عبارة عن صورة رأس حصان في أعلى الإطار الدائري الرقم المتسلسل.
في الوسط الإمارات العربية المتحدة تحتها مجلس النقد تحتها درهم واحد ثم توقيع رئيس مجلس النقد الشيخ حمدان بن راشد.
في الجانب الأيسر إطار دائري في وسطة خارطة الإمارات العربية المتحدة ثم رسمات تدل على المعالم المستوحاة من البيئة وهي سفينة شراعية و الجمال في الصحراء وعلى اليمين منصة بترول وعلى اليسار النخلة و في الأسفل عقد اللؤلؤ واسفل الدائرة الرقم المتسلسل وعلى الجوانب الأربعة الرقم واحد.



الوجه الخلفي

هي عبارة عن معالم سياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي دوار الساعة وقلعة الشرطة في إمارة الشارقة جهة اليسار الدائرة والعلامة المخفية رأس حصان وفي اسفل الدائرة يوجد صقر في الوسط يوجد في الاعلى اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النقد بالانجليزي وفي الأسفل عبارة درهم واحد بالانجليزي.
وعلى الجوانب الثلاث رقم واحد بالانجليزي.


2_خمس دراهم:


الوجه الأمامي

اللون السائد : البنفسجي
تاريخ الإصدار 19/5/1973

جهة اليمين من الورقة دائرة بها علامة مخفية وهي عبارة عن صورة رأس حصان في أعلى الإطار الدائري الرقم المتسلسل.
في الوسط الإمارات العربية المتحدة تحتها مجلس النقد تحتها خمس دراهم ثم توقيع رئيس مجلس النقد الشيخ حمدان بن راشد.
في الجانب الأيسر إطار دائري في وسطة خاطة الإمارات العربية المتحدة ثم رسمات تدل على المعالم المستوحاة من البيئة وهي سفينة شراعية و الجمال في الصحراء وعلى اليمين منصة بترول وعلى اليسار النخلة و في الأسفل عقد اللؤلؤ واسفل الدائرة الرقم المتسلسل وعلى الجوانب الأربعة الرقم خمسة.



الوجه الخلفي

هي عبارة عن احد المعالم الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي قلعة في إمارة الفجيرة وتمتد بعرض العملة الورقية جهة اليسار الدائرة والعلامة المخفية رأس حصان وفي اسفل الدائرة يوجد صقر في الوسط يوجد في الاعلى اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النقد بالانجليزي وفي الاسفل عبارة خمس دراهم بالانجليزي.
وعلى الجوانب الثلاث رقم خمسة بالانجليزي.

3_عشرة دراهم:



الوجه الأمامي

اللون السائد : الأزرق الرمادي
تاريخ الاصدار 19/5/1973

جهة اليمين من الورقة دائرة بها علامة مخفية وهي عبارة عن صورة رأس حصان في أعلى الإطار الدائري الرقم المتسلسل.
في الوسط الإمارات العربية المتحدة تحتها مجلس النقد تحتها عشرة دراهم ثم توقيع رئيس مجلس النقد الشيخ حمدان بن راشد.
في الجانب الأيسر إطار دائري في وسطة خارطة الإمارات العربية المتحدة ثم رسمات تدل على المعالم المستوحاة من البيئة وهي سفينة شراعية و الجمال في الصحراء وعلى اليمين منصة بترول وعلى اليسار النخلة و في الأسفل عقد اللؤلؤ واسفل الدائرة الرقم المتسلسل وعلى الجوانب الأربعة الرقم عشرة.



الوجه الخلفي

هي عبارة عن منظر عام من الأعلى لإماراة أم القيوين وتمتد بعرض العملة الورقية جهة اليسار الدائرة والعلامة المخفية رأس حصان وفي اسفل الدائرة يوجد صقر في الوسط يوجد في الاعلى اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النقد بالانجليزي وفي الاسفل عبارة عشر دراهم بالانجليزي.
وعلى الجوانب الثلاث رقم عشرة بالانجليزي



4_خمسون درهم:



الوجه الأمامي

اللون السائد : الأحمر
تاريخ الإصدار 19/5/1973

جهة اليمين من الورقة دائرة بها علامة مخفية وهي عبارة عن صورة رأس حصان في أعلى الإطار الدائري الرقم المتسلسل.
في الوسط الإمارات العربية المتحدة تحتها مجلس النقد تحتها خمسون درهم ثم توقيع رئيس مجلس النقد الشيخ حمدان بن راشد.
في الجانب الأيسر إطار دائري في وسطة خارطة الإمارات العربية المتحدة ثم رسمات تدل على المعالم المستوحاة من البيئة وهي سفينة شراعية و الجمال في الصحراء وعلى اليمين منصة بترول وعلى اليسار النخلة و في الأسفل عقد اللؤلؤ واسفل الدائرة الرقم المتسلسل وعلى الجوانب الأربعة الرقم خمسين.



الوجه الخلفي
هي عبارة عن رسمة لقصر حاكم إمارة عجمان وتمتد بعرض العملة الورقية جهة اليسار الدائرة والعلامة المخفية رأس حصان وفي اسفل الدائرة يوجد صقر في الوسط يوجد في الاعلى اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النقد بالانجليزي وفي الاسفل عبارة خمسون درهم بالانجليزي.
وعلى الجوانب الثلاث رقم خمسين بالانجليزي.

5_ مئة درهم:





الوجه الأمامي

اللون السائد : الأخضر الزيتوني
تاريخ الاصدار 19/5/1973

جهة اليمين من الورقة دائرة بها علامة مخفية وهي عبارة عن صورة رأس حصان في أعلى الإطار الدائري الرقم المتسلسل.
في الوسط الإمارات العربية المتحدة تحتها مجلس النقد تحتها مائة درهم ثم توقيع رئيس مجلس النقد الشيخ حمدان بن راشد.
في الجانب الأيسر إطار دائري في وسطة خارطة الإمارات العربية المتحدة ثم رسمات تدل على المعالم المستوحاة من البيئة وهي سفينة شراعية و الجمال في الصحراء وعلى اليمين منصة بترول وعلى اليسار النخلة و في الأسفل عقد اللؤلؤ واسفل الدائرة الرقم المتسلسل وعلى الجوانب الأربعة الرقم 100.



الوجه الخلفي

هي عبارة عن صورة لمدينة الرمس في إمارة رأس الخيمة وتمتد بعرض العملة الورقية جهة اليسار الدائرة والعلامة المخفية رأس حصان وفي اسفل الدائرة يوجد صقر في الوسط يوجد في الاعلى اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النقد بالانجليزي وفي الاسفل عبارة مائة درهم بالانجليزي.
وعلى الجوانب الثلاث رقم 100 بالانجليزي.


6_ الف درهم:





الوجه الأمامي

اللون السائد : الأزرق
تاريخ الاصدار 19/5/1973

جهة اليمين من الورقة دائرة بها علامة مخفية وهي عبارة عن صورة رأس حصان في أعلى الإطار الدائري الرقم المتسلسل.
في الوسط الإمارات العربية المتحدة تحتها مجلس النقد تحتها ألف درهم ثم توقيع رئيس مجلس النقد الشيخ حمدان بن راشد.
في الجانب الأيسر إطار دائري في وسطة خارطة الإمارات العربية المتحدة ثم رسمات تدل على المعالم المستوحاة من البيئة وهي سفينة شراعية و الجمال في الصحراء وعلى اليمين منصة بترول وعلى اليسار النخلة و في الأسفل عقد اللؤلؤ واسفل الدائرة الرقم المتسلسل وعلى الجوانب الأربعة الرقم 1000.



الوجه الخلفي

هي عبارة عن قلعتين من تراث الإمارات في اليمين قلعة الفهيدي في إمارة دبي وفي الوسط قلعة الجاهلي في مدينة العين وتمتد جهة اليسارحيث توجد الدائرة والعلامة المخفية رأس حصان وفي اسفل الدائرة يوجد صقر في الوسط يوجد في الاعلى اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النقد بالانجليزي وفي الاسفل عبارة ألف درهم بالانجليزي.
وعلى الجوانب الثلاث رقم 1000 بالانجليزي.

يتبع.....
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الموقع مراقب من قبل شرطة دبي ألكترونية

الساعة الآن 02:46 PM.