العودة   منتديات يتيم الإمارات > •{[ يتُيمً الإُمًَاراتً اُلخُـــًـــُــُـاصُ]} • > يتيم الامارات للتراث الاصيل

يتيم الامارات للتراث الاصيل ๑ .. كل مايتعلق بماضينا العريق.. ๑

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم , 04:29 AM   #1
عيون ذباحه
¬°•|الإدارةالنائبة|•°¬
الصورة الرمزية عيون ذباحه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : محد كفؤ يحاسبني على النقص والزود محد شرالي فرحتي من حلاله
المشاركات: 26,171
عيون ذباحه will become famous soon enough
افتراضي بيت الشيخ سعيد.. متحف وطني يوثّق لتاريخ دبي




عندما نتصفح تاريخ دبي، فإننا لابد ان نلتفت إلى ذلك المعلم الكبير الذي تحتويه أرضنا بتراثها الأصيل وماضيها العريق، انه بيت الشيخ سعيد آل مكتوم بمنطقة الشندغة. فهو خير شاهد على تاريخ دبي وتطورها.
يقع بيت الشيخ سعيد آل مكتوم في منطقة الشندغة بمواجهة الخور، ويعود تاريخ بنائه إلى العام 1896 فقد بني في عهد أبيه الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم حاكم دبي وكان مقراً للحاكم حيث يتم فيه تصريف الأمور السياسية والاجتماعية، كما كان مقر اقامة للشيخ سعيد ال مكتوم والد المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم باني نهضة دبي الحديثة، وجد صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.


تاريخ وتراث

وعندما نفتح سجلات هذا المبنى التاريخي ذي الطابع التراثي المتميز، سوف نعرف ان المغفور له الشيخ مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل الذي كان حاكماً لدبي في الفترة من 1894إلى 1906 هو الذي قام ببناء هذا البيت بعد عامين من توليه الحكم، ليكون مقراً لأسرته التي ضمت أولاده الثلاثة وهم: الشيخ سعيد والشيخ جمعة والشيخ حشر. وظل الشيخ سعيد هو واخوانه في هذا البيت ثم حوله الشيخ سعيد من شكله السابق كقلعة إلى شكله الحالي كمبنى سكني حيث قام ببناء دور علوي، وملاقط هوائية لا تزال موجودة حتى الآن.

دار ضيافة

وبعد زواج المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي خلال الفترة من عام 1958 إلى عام 1990م أقام في الجناح الذي كان يقيم فيه والده. وظل هذا البيت عامراً بأهله حتى عام 1958، وهو العام الذي توفي فيه الشيخ سعيد، حيث انتقل المغفور له الشيخ راشد إلى المنزل الذي بناه في بر دبي على الخور بالقرب من قلعة الفهيدي. ونظراً لما تتصف به أسرة آل مكتوم من كرم ضيافة، فإنهم عندما تركوا هذا البيت حولوه إلى دار ضيافة، فكان الناس يأتون إليه من المناطق المختلفة وخاصة في فترة الحجيج، وقد استمر هذا الحال حتى أوائل الثمانينيات، كما كانت الأسر الفقيرة تقيم فيه من دون مقابل، إلى ان فكرت حكومة دبي في اعادة ترميم المبنى واعادته لشكله الأصلي، وبدأت الأعمال الهندسية في عام 1984 ولينتهي ترميم البناء في عام 1986، وظل بعدها شاغراً حتى فكرت الحكومة في تحويله لمتحف للصور والوثائق والمسكوكات والطوابع.

أقسام البيت

ينقسم البيت إلى أجنحة تضم أقسام عدة هي: أولاً: جناح آل مكتوم والذي يضم صوراً للشيخ سعيد بن مكتوم واخوته وأنجاله وأحفاده بالاضافة إلى صور بعض الشخصيات التي كانت تزور دبي آنذاك، سواء كانت في عهد الشيخ سعيد أو المغفور له الشيخ راشد، ومن هؤلاء علي بن عبدالله آل ثاني حاكم قطر سابقاً، وكذلك زيارة الملك حسين الأولى بعد حرب 67.
والجناح الثاني للمسكوكات، ويضم عملات منذ القرن السادس عشر الميلادي وحتى قيام دولة الامارات، ومن المعروف ان دبي كانت ومنذ القدم ملتقى للتجار والتجارة ومحطة للقوافل التجارية، كما ان دبي اشتهرت منذ قديم الزمان بنشاطها التجاري الواسع، اضافة إلى ان الجناح يضم التاريخ البريدي لدبي والذي يعد دليلاً على الروابط والعلاقات التي أقامتها امارة دبي ـ ومنذ زمن بعيد ـ مع كثير من الدول مما أهلها للسبق والريادة دائماً في كل المجالات.
ويشير الجناح إلى تاريخ انشاء المكاتب البريدية، حيث افتتح أول مكتب بريدي في دبي عام 1909 وكان تابعاً للبريد المركزي في الهند، واستخدمت فيه حينذاك الطوابع البريدية الهندية، وحسب ما ورد في سجل الجمارك في امارة دبي انه في عام 1961 كانت هناك علاقات تجارية ترتبط بها دبي مع 35 دولة، لذلك تم تخصيص جناح للطوابع البريدية، والتي بدأ استعمالها في البلاد بالطوابع الهندية، ثم البريطانية وبعدهما طوابع ما عرف قديماً بالامارات المتصالحة والتي صدرت بتاريخ 7/1/1961، والتي لم تستخدم إلا في امارة دبي، كما يضم هذا القسم معرضاً للطوابع، التي صدرت لحكومة دبي في 1963 على اعتبار ان البريد أصبح حينذاك تابعاً لحكومة دبي وقد سبقت دبي باقي الامارات بعامٍ واحدٍ في اصدار الطوابع البريدية.
ومن الأجنحة كذلك جناح للوثائق وهو جناح يضم الوثائق الخاصة بعهد الشيخ سعيد و المغفور له الشيخ راشد ومنها عقود بيع وشراء وأوامر ومراسيم أميرية صدرت في عهد المغفور له الشيخ راشد واتفاقيات مع شركات النفط التي كانت تعمل على التنقيب عن النفط والوثائق التي صدرت باسم الامارات المتصالحة أو امارة دبي.

حياة البحر

ونظراً للارتباط الوثيق بالبحر الذي كان له دوره في حياة انسان الامارات، فقد انشئ جناح خاص بالحياة البحرية قديماً، وتم فيه عرض نماذج من القوارب الخشبية المحلية سواء كانت السفن التي تستخدم في مهنة الغوص أو صيد اللؤلؤ أو التي تستخدم للنقل والاسفار بالاضافة إلى القوارب الصغيرة التي تعمل في صيد السمك، كما يضم الجناح صوراً للغواصين والسفن التي كانت تستخدم في مهنة الغوص، كما ان القسم نفسه يضم أيضاً الأدوات الخاصة بالطواش أي تاجر اللؤلؤ، وهذه الأدوات عبارة عن أوزان للؤلؤ والغربيل وغيرها من الأدوات التي كانت تستخدم في أعمال الغوص وتجارة اللؤلؤ.

ساحات للاحتفالات

وقد ظل بيت الشيخ سعيد آل مكتوم تابعاً لاشراف بلدية دبي حتى أنشئت دائرة السياحة والتسويق التجاري عام 1998 حيث تم ضم البيت إلى الدائرة، تطبيقاً للمرسوم السامي بالحاق المتاحف والآثار بدائرة السياحة.

الحفاظ على التقاليد

ويوضح عبدالله بن جاسم المطيري مدير بيت الشيخ سعيد آل مكتوم بأن دائرة السياحة والتسويق التجاري فور تسلمها لبيت الشيخ سعيد قد أولت اهتماماً كبيراً بإبراز هذا الجانب، وشاركت من خلاله في الفعاليات والأنشطة التراثية والثقافية بإقامة المعارض والندوات، كما شاركت في العديد من المهرجانات التي تقام سنوياً في دبي كمهرجان دبي للتسوق أو المناسبات الوطنية كالعيد الوطني وعيد الجلوس، كما أحيت ذلك التقليد الاجتماعي الأصيل الذي كان متبعاً في الماضي لادخال الفرحة والسرور إلى نفوس الأطفال، فعمدت إلى تخصيص ميزانية خاصة لحق الليلة للاحتفال بليلة النصف من شعبان والمعروفة بـ (حق الليلة).
وأضاف المطيري: إن برنامج الدائرة لاحياء التقاليد الأصيلة يتضمن أيضاً دعوة الاطفال صبيحة أيام العيدين (عيد الفطر وعيد الأضحى)، وهذا من باب ان البيت اعتاد على الكرم من نشأته وحتى لا تنقطع هذه العادة عن هذا البيت. بيت الشيخ سعيد آل مكتوم حيث توزع عليهم (العيدية) احياءً لتلك العادة القديمة التي اعتاد سكانه الكرام القيام بها منذ انشائه حباً في الرعية واسعاداً للأطفال وتعميقاً للعلاقات الانسانية بين الحاكم وشعبه.







الرابط المختصر للموضوع :
عيون ذباحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 05:43 PM   #2
6weelt _al.3mr
¬°•|الأعضاء|•°¬
الصورة الرمزية 6weelt _al.3mr

تاريخ التسجيل: 09-2011
United Arab Emirates
المشاركات: 670
6weelt _al.3mr is on a distinguished road
افتراضي رد: بيت الشيخ سعيد.. متحف وطني يوثّق لتاريخ دبي

يسلموووووووووووووووووووووووو..
6weelt _al.3mr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 01:59 AM   #3
ذبحني عشقه
¬°•| الإدارة التنفيذية|•°¬
الصورة الرمزية ذبحني عشقه

تاريخ التسجيل: 02-2010
United Arab Emirates
الإقامة : كان شوقه للعين وتغير واصبح قلبه ينبض بنبض ثااني
المشاركات: 37,450
ذبحني عشقه is on a distinguished road
افتراضي رد: بيت الشيخ سعيد.. متحف وطني يوثّق لتاريخ دبي

تسلم يمناااج غلااي ع الطرح التراثي

عسااااااااج ع القووووووة

ربي لاااهااااانج
ذبحني عشقه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 05:47 PM   #4
لفلي هيرت
¬°•|الأعضاء|•°¬
الصورة الرمزية لفلي هيرت

تاريخ التسجيل: 03-2012
United Arab Emirates
المشاركات: 1,648
لفلي هيرت is on a distinguished road
افتراضي رد: بيت الشيخ سعيد.. متحف وطني يوثّق لتاريخ دبي

تسلمين أختي ع الطرح
ربي يعطيج العافيه
تقبلي مروري
لفلي هيرت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم , 07:34 PM   #5
سلوى حسن
¬°•|الأعضاء|•°¬

تاريخ التسجيل: 09-2012
Qatar
المشاركات: 19
سلوى حسن is on a distinguished road
افتراضي رد: بيت الشيخ سعيد.. متحف وطني يوثّق لتاريخ دبي

يسلموا
يعطيك العافية
سلوى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الموقع مراقب من قبل شرطة دبي ألكترونية

الساعة الآن 12:13 AM.